الاخبار

تعرف على المستندات المطلوبة لاكتتاب أرامكو وشرط الحصول على الأسهم المجانية

saudi aromco2 | موسوعة الشرق الأوسط

قامت شركة أرامكو السعودية يوم الأحد الماضي بإدراج نحو نصف نسبة أسهمها في السوق السعودية، ومن المتوقع أن ينتهي فترة الاكتتاب في 28 نوفمبر الجاري.

كما حددت الشركة الحد الأدنى لشراء الأسهم بعشرة أسهم، في حين لم تحدد أرامكو حد أقصى لشراء الأسهم، إلا أنها حددت شراء الأسهم بمضاعفات الرقم عشرة، أي أنه يعني أنه يمكن شراء عشرة أسهم أو عشرين أو ثلاثين ….إلخ.

من لهم حق الاكتتاب؟

أوضحت الشركة أن الشريحة المخصصة للمستثمرين الأفراد الذين يمكنهم الاكتتاب تشمل غير المواطنين السعوديين، بما في ذلك المقيمين غير السعوديين الذين يمتلكون حسابًا بنكيًا في إحدى الجهات المستلمة، بالإضافة إلى المواطنين في مجلس التعاون الخليجي الذين يمتلكون حسابات بنكية في إحدى الجهات المستلمة.

يمكن للمواطنين الخليجيين الاكتتاب في الأسهم عن طريق الفروع المخصصة للجهات المستلمة السعودية، أو عبر الخدمات المصرفية الإلكترونية والهاتفية، ويمكن أيضا استخدام أجهزة الصراف الآلي التي تتبع أي من الجهات المستلمة في المملكة العربية السعودية. وفي حال لم يكن لدى المستثمرين الخليجيين حسابات مصرفية لدى أي جهة مستلمة في السعودية، يمكنهم زيارة أي فرع من فروع الجهات المستلمة لفتح حساب جديد.

المستندات المطلوبة

لإكمال عملية الاكتتاب في شركة أرامكو السعودية، يجب توفر بعض المستندات الأساسية مثل صورة الهوية الوطنية الأصلية ونسخة منها، ويجب أن تكون الهوية سارية المفعول، كما يتم توضيح أنه غير مسموح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الاكتتاب نيابةً عن أفراد أسرتهم الذين يتبعون لهم.

يفرض نظام الاكتتاب الحد الأعلى للنطاق السعري للمستثمرين الخليجيين، والذي يبلغ 32 ريال سعودي للسهم، وفي حالة تدني سعر الطرح النهائي عن هذا الحد، يكون لهم الخيار بين الآتي:

يمكن الحصول على القيمة النقدية لفرق سعر الاكتتاب الفردي وسعر الطرح النهائي عن طريق التحويل المصرفي إلى حساب المكتتب الفردي، أو بالتشاور مع المستشارين الماليين/ المنسقين، ويمكن تخصيص أسهم إضافية للمكتتبين الفرديين وفقًا لتوصيات “أرامكو السعودية” وبالتشاور مع المستشارين الماليين /المنسقين الرئيسيين، وسيتم إيداع الفائض النقدي النهائي أو الأسهم الإضافية في حساب المستثمر الخليجي الجاري لدى البنك السعودي.

الأسهم المجانية

بالنسبة للأسهم المجانية التي أعلنت عنها شركة أرامكو، فهي غير متاحة للأفراد الخليجيين، وإنما هي متاحة فقط للمستثمرين الأفراد السعوديين.

بنوك الاكتتاب

ذكرت شركة أرامكو السعودية أن الاكتتاب في أسهمها يتم فقط من خلال البنوك المدرجة في موقع الشركة الإلكتروني، حيث لا يمكن إتمام الاكتتاب إلا من خلال أحد هذه البنوك، والتي تشمل “مجموعة سامبا المالية، ومصرف الإنماء، والبنك العربي الوطني، والبنك السعودي البريطاني، وبنك الخليج الدولي، البنك الأهلي التجاري، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك السعودي للاستثمار، والبنك الأول، وبنك الرياض، وبنك البلاد، ومصرف الراجحي، وبنك الجزيرة.

أكدت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية لدى البنوك السعودية أن الخدمات المصرفية متاحة في فروع هذه البنوك، وكذلك عبر أجهزة الصراف الآلي والهاتف المصرفي والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى