الاخبار

تحديد موعد طرح أسهم أرامكو وبنوك دولية ومحلية لمتابعة عملية الاكتتاب

EH1BWM9X4AE3nrT | موسوعة الشرق الأوسط

أعلنت مصادر مسؤولة اليوم الثلاثاء أن شركة أرامكو السعودية ستطلق طرحها الأول من نوعه في الرابع من شهر نوفمبر المقبل، وصفت المصادر تلك الخطوة الصائبة لأنها تأتي بعد إعلان الشركة عن الطرح في الأحد المقبل.

من المتوقع الإعلان الرسمي عن خطة الطرح بعد الإصدار الأول للشركة، إضافة إلى الكشف عن نسبة الأسهم المعروضة للتداول من أسهم الشركة، وستشمل هذه الخطة الطرح المحلي والطرح الدولي الذي سيتبعه عدة خطوات.

يعتبر الاكتتاب في شركة أرامكو كأكبر اكتتاب على مستوى العالم، ويتم تقدير القيمة السوقية للشركة بأكثر من تريليون دولار، ومن المتوقع أن تستخدم الحكومة السعودية الأموال التي تم جمعها عن طريق إدراج الشركة في البورصة لتنمية الصناعات المحلية.

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أمين ناصر، إن الشركة هي الأكثر ثقة في العالم، كما أنه لا توجد شركة قادرة على تخطي مثل هذه الأعمال الإرهابية التي حدثت لها واصفًا إياها بالعمليات الهجومية، يُذكر أنه في الـ14 من شهر سبتمبر الماضي، استهدفت عمليات إرهابية منشأتين نفطيتين، ولكن استطاعت المملكة تخطي مثل هذه العقبات التي تؤثر على الاقتصاد.

تدرس شركة أرامكو خطواتها الحثيثة للاكتتاب العالمي في الأسواق المالية الخارجية. تشير التقارير إلى أن البنوك المحلية مستعدة لتقديم قروض للمستثمرين الذين يرغبون في شراء أسهم الشركة بعد عمليات الطرح المحلي للأسهم.

تضم قائمة اكتتاب أرامكو حوالي 15 بنكًا، وقد فوضت الشركة مديري الاكتتاب وعددًا من البنوك لإدارة عملية الطرح وبيع حصة تتراوح قيمتها بين 3٪ و 5٪. ومن بين أبرز تلك البنوك، بنك أوف أمريكا، جولدمان ساكس، جيه بي مورجان، وبالنسبة للبنوك المحلية، شملت البنك الأهلي التجاري ومجموعة ساميا المالية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى