اخبار الاماراتالاخبار

تاريخ حكام الامارات

تاريخ حكام الامارات | موسوعة الشرق الأوسط

تاريخ حكام الامارات

تم الكشف من خلال الحفريات الأثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة عن إرث من الحضارات القديمة التي ترافقت تاريخ المنطقة وساهمت في تراث الإنسانية، حيث بدأت في العصر الحجري القديم، أي في الفترة ما بين 6000 قبل الميلاد إلى 3500 قبل الميلاد، واستمرت حتى نهاية العصر الحديدي في 1300 قبل الميلاد.

العصر الحجري في المنطقة (6000 ق.م.-3500 ق.م)

في هذه الفترة التاريخية، كانت المنطقة مأهولة بمجموعات بدوية تعتمد على صيد الأسماك وجمع النباتات لسبل العيش، وكانت تتميز بصناعة الفخار وفقًا لما تبينه الحفريات الأثرية في إمارات أبو ظبي والشارقة وأم القيوين ورأس الخيمة، ويعتقد أن هذه الآثار تعود إلى الفترة العبيدية في الألفية السادسة قبل الميلاد في العصر الحجري.

العصر البرونزي في المنطقة (3200 ق.م – 1300 ق.م)

 تتألف هذه الحقبة التاريخية من ثلاثة فترات رئيسية

فترة جبل حفيت

  تمتد هذه الفترة من 3200 قبل الميلاد إلى 2500 قبل الميلاد، ويرجع السبب في تسميتها إلى اكتشاف العديد من المقابر في منطقة جبل حفيت بالقرب من مدينة العين في إمارة أبو ظبي.

فترة أم النار

  تمتد هذه الفترة من 2500 قبل الميلاد إلى 2000 قبل الميلاد، وذلك بسبب اكتشاف سبب التسمية والآثار القديمة للآثار على جزيرة أم النار في إمارة أبوظبي في منتصف عام 1950.

وادي سوق

  تمتد هذه الفترة من ٢٠٠٠ قبل الميلاد إلى ١٣٠٠ قبل الميلاد، ويعود تسمية تلك الفترة إلى أحد المواقع الأثرية في سوق الوادي الواقع بين العين والساحل العماني.

العصر الحديدي في المنطقة (1300 ق.م-300 ق.م)

هذه الفترة تمتد من 1300 قبل الميلاد إلى 300 قبل الميلاد، وأبرز ما يميز هذه الفترة هو ظهور أول استخدام لنظام الأفلاج الذي يسمح بالاستخراج المياه الجوفية والاستمرار في الزراعة في حالة الجفاف

نبذة عن دولة الإمارات العربية المتحدة

تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة مكانة مرموقة بين دول العالم، وهذا الإنجاز لم يتحقق بالصدفة، بل نتيجة للجهد والعمل الجاد، فمنذ تأسيس الاتحاد في الثاني من ديسمبر عام 1971، اتفقت الإمارات السبع على تكثيف جهودها لتحقيق الإنجازات التي تتمتع بها الدولة اليوم.

تاريخ الإمارات العربية المتحدة PDF

تقريبًا لا توجد إمارة في الإمارات العربية المتحدة خالية من سمات ومعالم مميزة، حيث تعتمد حكومة الدولة بشدة على قطاع السياحة كمركز ثانٍ بعد النفط، وتعمل دومًا على تطوير المناطق السياحية في جميع الإمارات.

العاصمة ابوظبي

 تعتبر هذه المدينة عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة وتحتوي على أكبر عدد من السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم اختيار اسمها بسبب وجود الظباء فيها، ويقال أن أحد الصيادين كان يطارده ظبي في الجزيرة وبعد مطاردته لفترة طويلة، وجد نفسه عطشانًا وعندما وجد بئرًا وجد أنها قد نشفت، فمات الصياد والظبي، وتم العثور على جثتيهما بالقرب من البئر، وأطلقوا عليها اسم “أبو ظبي

معالم ابوظبي السياحية والترفيهية

  • يعتبر مسجد الشيخ زايد الكبير رابع أكبر مسجد في العالم، ومن بين أهم المعالم السياحية في أبو ظبي، ويتسع لحوالي 40000 مصل، ويتميز بتصميمه الفخم وتزيينه بالفسيفساء والذهب، كما يضم أكبر سجادة في العالم، ويعتبر واحدًا من أجمل الأماكن السياحية في أبو ظبي.
  • يعد قصر الحصن أقدم مبنى تاريخي في العاصمة، ويعرض لنا تاريخ وإنجازات أبوظبي على مدار القرن الثامن عشر حتى اليوم، كما أنه يجذب الكثير من الزوار سنويًا بسبب تصميمه الرائع،
  • توجد مدينة ملاهي فيراري في جزيرة ياس بمدينة أبوظبي، وتمتد على مساحة 200000 متر مربع، وهي أكبر ثاني مدينة ترفيهية مغطاة في العالم، وهي من إنشاء عالم فيراري أبوظبي.

متحف اللوفر

يُعَدُّ هذا المتحف أحد أهم المتاحف في أبوظبي، وذلك لأنه فريدٌ ومُميَّزٌ من نوعه. تمَّ افتتاح متحف الوفر أبوظبي في العام 2007، ويتميَّز المتحف بتصميمٍ معماريٍ رائعٍ وفريدٍ وجذابٍ، ويضمُّ قطعاً فنية دولية ومحليةً، يجمع بين الثقافة الغربية والشرقية، ويمكن الاستمتاعُ أيضاً بالعديد من الأنشطة والمعارض الفنية التي تُعقَد في المتحف.

إمارة دبي

 تشتهر هذه الإمارة بمنافذ التسوق العالمية والهندسة المعمارية الجميلة التي تتسابق مع العالم، وتتميز بشهرة عالمية وجذب السياح إليها. كما يجدر بالذكر أن اسم دبي هو تصغير لكلمة دبا، والتي تعني الجراد الذي لم يثبت له الأجنحة، ويرجع سبب هذا الاسم إلى وجود الجراد بكثرة في المنطقة في ذلك الوقت.

معالم دبي

  • يعد برج خليفة أطول برج في العالم بارتفاع 828 مترًا، ويقع في وسط دبي، حيث يضم المبنى العديد من المطاعم والفنادق، كما يقع بالقرب من مول دبي الذي يُعد أكبر مركز تجاري في العالم من حيث المساحة.
  • تعد نافورة دبي وبرج خليفة ودبي مول أحد أهم المعالم السياحية في دبي، حيث تعتبر النافورة أطول نافورة راقصة في العالم، وصممت على خمس دوائر تطلق المياه على ارتفاعات عالية يمكن رؤيتها من مسافة تزيد عن 30 كيلومترًا.
  • تعتبر نخلة جميرا رمزًا، وهي الجزيرة التي تشكل شكل شجرة النخيل وتقع في ميناء الخليج، وتضم العديد من المنازل السكنية والمطاعم والمرافق الترفيهية، وأصبحت واحدة من أكثر المناطق جذباً للسياح في دبي.

يقع برواز دبي في حديقة زعبيل بدبي، ويُعد واحداً من أهم المعالم السياحية في الإمارة، نظراً لموقعه المميز وارتفاعه العالي الذي يوفر للزوار فرصة للاستمتاع بمناظر بانورامية خلابة والتقاط أجمل الصور.

الشارقة

تتميز الشارقة بأنها منطقة محاطة بمياه ساحلية من كل جانب، وتسمى بذلك لأنها تقع في الجزء الشرقي الأقصى من دولة الإمارات العربية المتحدة، وتُعرف أيضًا باسم المدينة الثقافية والساحلية لأنها العاصمة الثقافية للدولة

أهم معالم الشارقة

  • تُعَد بحيرة خالد في الشارقة من أروع المشاريع، حيث تتيح الفرصة للزوار لممارسة العديد من الأنشطة، وتتوفر بها نافورة عالية تبلغ ارتفاعها 9 أمتار تقدم العديد من العروض المائية الرائعة.
  • يحتوي متحف الشارقة للفنون على أكثر من 500 قطعة فنية أثرية ويعد واحدًا من أكبر قاعات العرض الفنية في منطقة الخليج، ويضم العديد من الأعمال الفنية الموزعة على طابقين

تتميز واجهة المجاز المائية التي تقع في قلب الشارقة بإطلالات ساحرة ومميزة على بحيرة خالد، بالإضافة إلى تصاميم المباني المعمارية التي تجسد تاريخ الإمارة القديم. وتضم واجهة المجاز المائية مجموعة من المرافق مثل المطاعم والمقاهي.

عجمان

يعتبر عجمان أصغر إمارات الإمارات السبع، وتختلف الآراء والتصريحات حول سبب تسمية عجمان بهذا الاسم، حيث يقول البعض إن الاسم يعود للقبيلة التي كانت تعيش في هذه المنطقة، وهي قبيلة عجمان، وكان من بين أفرادها عجمي، وفي رواية أخرى يقال إن السبب وراء التسمية يعود إلى وجود عدد كبير من الأجانب خلال الحروب العربية الفارسية.

أهم المعالم في عجمان

على الرغم من صغر حجمها، فإنها تضم العديد من المعالم البارزة والمعالم السياحية، ومن أبرزها:

يتضمن متحف عجمان أدوات الحياة التقليدية، وتُعرض فيه الاكتشافات الأثرية المستخرجة من المواقع القريبة، بالإضافة إلى عرض مثير للاهتمام للأسلحة الإماراتية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى