التعليموظائف و تعليم

بحث عن مهن وتخصصات الحاسب شامل

بحث عن مهن وتخصصات الحاسب | موسوعة الشرق الأوسط

إليك عزيزي القارئ بحث عن مهن وتخصصات الحاسب المختلفة، فعلم الحاسوب يعمل على دراسة مختلف أنواع أجهزة الحاسب والبرمجيات التي يعمل بها، بالإضافة إلى دراسة المهام التي يجريها الحاسوب، ويحتوي في تكوينه على خوارزميات تعمل على حفظ البيانات ومعالجتها، كما يقوم هذا العلم بدراسة خواص تصميم الأجهزة والشكل الخارجي لها واستخداماتها المختلفة، ويعد هذا العلم منفصل تماماً عن دراسة هندسة الحاسوب، وفي سطور مقال موسوعة التالي نعرض لكم ما هي تخصصات الحاسب ومهنه  بالتفصيل.

بحث عن مهن وتخصصات الحاسب

مهن الحاسب الألي

يمكن لطلاب الحاسب الآلي وأنظمته العمل في العديد من المهن، التي تشمل:

  • مطور برمجيات.
  • مدير برامج.
  • مطور برامج.
  • مهندس شبكات.
  • أخصائي تكنولوجي.
  • مدير برامج إدارية.
  • مهندس نظم.
  • مهندس ويب.
  • مهندس دعم التطبيقات.
  • مطور قاعدة بيانات.
  • مهندس نظم.

تخصصات الحاسب الألي

تتنوع تخصصات الحاسوب من علوم الحاسوب وهندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وهندسة البرمجيات، وفي الأسطر التالية سنوضح كل تخصص بالتفصيل.

علوم الكمبيوتر

يعنى تخصص علوم الحاسوب بدعم وتشغيل وتطوير البرمجيات، مثل أنظمة التشغيل والتطبيقات وألعاب الفيديو، ولذلك، يدرس هذا التخصص الروبوتات وكيفية استخدام الحاسوب، ويشمل العديد من المهن والتخصصات التي تختلف في الاسماء، مثل مهندس البرمجيات ومطور المعلومات الحيوية ومبرمج أنظمة الروبوتات ومهندسي الأمن والبيانات، وتتطلب هذه الوظائف في العديد من الصناعات في دول العالم، وعلى سبيل المثال، تدعم الولايات المتحدة الأمريكية كليات علوم الحاسوب وتطوير أقسامها، وتوجد العديد من التخصصات الوظيفية التي يعمل بها خريجو تلك الكليات.

هندسة البرمجيات

يعمل دراسيو ومتخصصو هندسة البرمجيات على معالجة وتطوير برمجيات الحاسوب المختلفة، مثل برامج الأندرويد والويندوز، ويسعون لتحسين البرامج وضبطها لجذب انتباه العملاء وإقناعهم باستخدامها. تركز هندسة البرمجيات على خدمة البرامج، وهذا يتشابه مع تخصصات علوم الكمبيوتر المختلفة. يعد هذا المجال خيارا ممتازا للمبتدئين في دراسة علوم الكمبيوتر، ويقوم المبتدئون بالتدريب وتطوير المهارات اللازمة للعمل في مناصب أعلى.

يكتسب العاملون في هذا المجال الكثير من الخبرة نظرًا لتخصصهم الدقيق، وبالتالي يمكنهم الحصول على الألقاب الوظيفية والفرص المتنوعة مثل مطوري البرامج ومهندسي البرمجيات ومحلليها، والكثير من الألقاب الوظيفية الأخرى المرتبطة بهذا التخصص، وتختلف أسماء الوظائف والمهام المطلوبة باختلاف كل شركة.

تكنولوجيا المعلومات

قد يعتقد البعض أن تكنولوجيا المعلومات وأنظمة المعلومات هما شيئ واحد، ولكن يمكن لطالب تخصص حاسوب التمييز بين كل تخصص، حيث يعمل متخصصو النظم المعلوماتية على تطبيق المهام في المؤسسة التي تعتمد بشكل كبير على المعلومات، بينما يعمل متخصصو تكنولوجيا المعلومات على تطوير تكنولوجيا الحاسوب والأجهزة، وكلا التخصصين يعملان على تلبية احتياجات العمل، ولكن أنظمة المعلومات تعمل على تطوير الأنظمة، وتكنولوجيا المعلومات تعمل على إصلاح الأنظمة.

تتنوع تسميات الوظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث يعمل العديد من المتعلمين في هذا المجال تحت مسمى أخصائي نظم معلومات أو أخصائي تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى العديد من الوظائف الإدارية مثل مدير المشاريع ومهندس المشاريع ومستشار تكنولوجيا المعلومات، ويتميز هذا المجال بقدرته على استقطاب المبتدئين والمحترفين، وذلك بسبب دخول العديد من الوظائف ذات المراكز المتوسطة والعالية إلى هذا المجال.

هندسة الكمبيوتر

يعتمد كل تخصصات الحاسب الآلي في عملها على هندسة الكمبيوتر، وذلك لأنه التخصص والمجال الأكثر شمولًا وتميزًا. ويعمل الدارسون في هذا المجال على تصميم الأجهزة وبنائها، بدءًا من مرحلة النموذج الأولي وصولًا إلى الشكل النهائي للمنتج، كما يختص هذا المجال في صناعة الأجهزة المختلفة، مثل اللوحات الأم. ومع تطوير أجهزة الهاتف المحمول، قامت كثير من الشركات بطلب متخصصي هندسة الكمبيوتر لتطوير برمجيات الهواتف التي تعمل بأنظمة الأندرويد والويندوز وIOS. ويتنوع المسميات الوظيفية والمهنية في هذا المجال، حيث يوجد مهندسو برمجيات ومطورو برامج، وفي مجال تخصص النظم المعلوماتية يمكن العثور على مسميات مهنية مختلفة، مثل مستشاري تكنولوجيا ومهندسي شبكات وأخصائي تكنولوجيا المعلومات. والمسمى الوظيفي الأكثر شيوعًا في هذا التخصص هو مهندس البرمجيات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى