الانترنت والاتصالاتمحركات البحث

بحث عن محرك البحث قوقل شامل مع المراجع

بحث عن محرك البحث قوقل | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لك بحثًا حول محرك البحث الأشهر على مستوى العالم، وهو محرك البحث “جوجل”، ويعد من أهم المواقع الأساسية التي يتم استخدامها يوميًا على الإنترنت للبحث عن مختلف المواقع الأخرى في مختلف المجالات، والتي يتم عرضها للمستخدم في وقت قياسي في ثوانٍ قليلة. يمكن من خلاله الوصول إلى المعلومات المطلوبة لإنجاز الأبحاث العلمية، ويمثل الأداة الأساسية في تحميل الكتب والصور، وذلك من خلال إدخال الكلمة المفتاحية داخل مستطيل البحث حتى يتم الحصول على أكبر قدر من النتائج ذات الصلة بالكلمة المفتاحية.

جدول المحتويات

بحث عن محرك البحث قوقل

موقع جوجل بمثابة المرشد الإلكتروني لك الذي من خلاله تتمكن من التعرف على أفضل وأشهر المواقع في مختلف المجالات، حيث يعتمد في ترتيب نتائجه على المواقع الإلكترونية الأكثر زيارة والأفضل في المحتوى، في موسوعة يمكنك التعرف على تاريخ إنشاء هذا الموقع وأبرز المزايا التي يتمتع بها.

تاريخ إنشاء جوجل

  • يعود تأسيس هذا الموقع إلى عام 1998م في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان بمثابة مشروع بحثي من جامعة ستانفورد، قام به طالبين هما سيرجي بيرين ولاري بيدج. وكان الهدف من هذا المشروع هو تصميم موقع إلكتروني يعرض نتائج البحث بإدخال الكلمات المفتاحية، ويستخدم لغة برمجية خورزامية لعرض النتائج وترتيبها من المواقع الأقل أهمية إلى المواقع الأكثر أهمية. ومنذ ذلك الحين، تطور موقع جوجل، الذي كان يعرف في البداية باسم “Page Rank.
  • مع تطور شركة جوجل والمنافسة الشديدة مع محركات البحث الأخرى مثل Yahoo، بدأت تتلقى الشركة العديد من العروض المتعلقة بالخدمات، ومن بين هذه الخدمات أبرزها بريد Gmail الإلكتروني، كما قامت الشركة بشراء شركة Motorola في عام 2012 والتي كانت وقتها واحدة من أشهر شركات الهواتف المحمولة في العالم.

كيف يعمل محرك البحث قوقل

يمر الموقع بعدة آليات من أجل عرض صفحة نتائج البحث المطلوبة، وهذه الآليات تشمل:

  • الزحف والفهرسة: تعتمد عملية البحث في جوجل على سرعة العثور على أفضل المحتويات التي تتناسب مع الكلمة المفتاحية المدخلة، وذلك يعتمد على فهرس جوجل الذي يتجاوز حجمه مليار جيجا بايت.
  • الخوارزميات: هي مجموعة من البرامج المطورة التي تقوم بالبحث بدقة عن النتائج الأفضل وإظهارها للمستخدم.
  • التخلص من المواقع العشوائية: من أجل عرض النتائج الأكثر فائدة للمستخدم، يتم التخلص من المحتويات الغير مطلوبة، مثل المواقع المخترقة والتي تحتوي على محتويات بجودة سيئة.

مميزات محرك البحث جوجل

يتميز محرك البحث جوجل بالعديد من الميزات التي تجعله المحرك الأول في العالم، حيث يشكل 56٪ من النسبة الإجمالية لاستخدام محركات البحث الأخرى، ومن بين هذه الميزات:

  • يوفِّر الموقع للمستخدمين العديد من الخدمات المميزة التي تسهل عليهم الوصول إلى المعلومات بشكل أسرع وأسهل، ومنها خدمة الترجمة لمختلف لغات العالم، حيث يُمكن المستخدم من معرفة معنى الكلمة بلغات أخرى وسماع طريقة نطقها الصحيحة، مما يوفِّر الوقت والجهد في البحث عن مواقع ترجمة أخرى.
  • يمكن للمستخدم استخدام موقع Google لحفظ عناوين مواقع الويب التي يرغب في زيارتها مرة أخرى، دون الحاجة إلى إجراء بحث عليها مرة أخرى.
  • تقدم خدمة خرائط جوجل “Google Maps” المستخدمين إمكانية الوصول إلى المواقع الجغرافية.
  • لا تنتهي خدمات جوجل عند هذا الحد، بل يمكنك أيضًا إنشاء بريد إلكتروني مباشرة عبر الموقع المعروف باسم `Gmail`.
  • تتنافس بشدة شركة جوجل في برامج المكتب “Google Document” والذي يشبه برنامج “Microsoft Word” في مجموعة برامج “Microsoft Office.
  • تحتوي خدمة “Google Play” لهواتف الأندرويد على مجموعة واسعة من التطبيقات المختلفة التي يحتاجها المستخدم في جميع المجالات، سواءً كانت في التواصل الاجتماعي أو الصور أو الألعاب أو التعليم الإلكتروني.
  • يمكن التعرف على أساسيات التسويق الإلكتروني من خلال الدورات التعليمية المجانية التي يقدمها “Google Garage” في هذا المجال عن طريق موقع جوجل.
  • يمكن للمستخدم أن يتعرف على حالة الطقس عن طريق عرض درجات الحرارة العظمى والصغرى في المدينة التي يعيش فيها، لأن التطبيق يعتمد على تحديد موقعه الجغرافي بدقة.
  • يساعدك على تحويل العملات المختلفة والتعرف بدقة على قيمتها المالية.

مراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى