الانترنت والاتصالاتمحركات البحث

بحث عن محركات البحث وأنواعها

بحث عن محركات البحث | موسوعة الشرق الأوسط

على الرغم من أن جوجل هو أول محرك بحث يظهر في نتائج البحث، إلا أنه ليس المحرك الوحيد المتاح. وفي هذه المقالة، سنتحدث عن البحث عن محركات البحث وأنواعها وكيفية عملها وتطورها.

جدول المحتويات

بحث عن محركات البحث وأنواعها

تعريف محركات البحث web search engine

يشير مصطلح محرك البحث إلى برنامج حاسوبي يساعد على العثور على البيانات والمستندات والمعلومات الموجودة على الإنترنت، وتقدم لنا محركات البحث النتائج التي تجدها على الإنترنت على شكل قائمة نتائج، وتعتمد هذه المحركات على خوارزميات خاصة بها تسمح لها بالبحث في آلاف المواقع على الإنترنت لإظهار النتائج المتعلقة بالموضوع الذي يتم البحث عنه.

تاريخ محركات البحث  

ظهرت محركات البحث قبل ظهور الويب نفسه، فقد ظهرت لأول مرة عام 1982 عبر خدمة “WHO IS”، وتلاها خدمة بحث المعلومات “نوبوت” للمستخدمين متعددي الشبكات، ولكن أول محرك بحث موثق هو محرك بحث “أرشي Archie” الذي تم تقديمه للمرة الأولى من قبل طالب في جامعة ماكجيل في مونتريال في العاشر من سبتمبر عام 1990، ويشتق اسمه من كلمة “أرشيف.

تلا ذلك ابتكار محرك بحث “واندكس Wandex” من قبل “ماثيو جراي” في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1993، وبعدها تم تجربة “أليويب Aliweb” في نفس العام، والذي يعتبر أول محرك بحث يعتمد على فكرة الزاحف العنكبوتي للنصوص. وظهر في العام التالي 1994 محرك البحث “لايكوس Lycos” وأصبح مشروعًا تجاريًا لاحقًا..

طريقة عمل محركات البحث 

عند البحث عن موضوع أو كلمة معينة في محركات البحث، يقوم المحرك بعملية بحث كبيرة ومعقدة في الفهرس المتوفر على الإنترنت، ثم يقوم بتقديم النتائج المفهرسة للباحث في صفحات وفقًا للمعايير الخاصة به، ويختلف كل محرك بحث في معاييره، ولكنها جميعها تشارك في إظهار النتائج الأكثر صلة بالكلمات المفتاحية التي أدخلها الباحث.

تحقق محركات البحث أرباحها من خلال الإعلانات التي ينشرونها أصحاب المواقع لكي يصبحوا متصدرين في نتائج البحث الأولية، وبالتالي تعد محركات البحث شركات تجارية تهدف إلى الربح.

 أنواع محركات البحث 

تتنوع أنواع محركات البحث ولا تقتصر على محرك البحث جوجل فحسب، إلا أن هذا لا ينفي حقيقة أن جوجل هو أكبر وأهم محرك بحث على الإطلاق الآن، وفيما يلي سنستعرض أهم محركات البحث المتوفرة على شبكة الإنترنت.

جوجل google

جوجل هو أكبر محرك بحث في العالم، وصُمم في عام 1998 من قبل لاري بايج وسيرجي برين. تعمل شركة جوجل في مجال الإعلانات المرتبطة بخدمات البحث على شبكة الإنترنت، وتدعم البحث عن الصور والفيديوهات والأخبار. إنها شركة عملاقة حيث يعمل لديها أكثر من عشرين ألف موظف حول العالم.

تعود أصل التسمية “جوجل” إلى رقم يتكون من صفر واحد متبوعًا بمائة صفر، وهذا يعكس حجم الكم الهائل من البيانات والمعلومات التي يتعامل محرك البحث جوجل معها.

 بينج Bing 

تم تصميم محرك البحث بينج Bing عام 2009 من قبل شركة مايكروسوفت، وتم إطلاقه في 28 مايو عام 2009 من قبل المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت ستيف بالمر، وصمم بشكل خاص ليكون منافسًا لمحرك البحث جوجل.

ياهو Yahoo

يُعَدُّ محرِّك بحث ياهو Yahoo محرِّك بحثٍ تابِعٍ لِشركة Yahoo، وكان ياهو في عام 2015 ثالِثَ أكبرِ محرِّك بحثٍ في الولايات المتحدة بَعْدَ كلٍّ مِنْ محرِّك بحثِ جوجل ومحرِّك بحثِ بينج. ولكن في الـ 29 من شهر يوليو 2009، تَمَّ دَمْجُ شركتَيْ ياهو وميكروسوفت لِيَصْبِحَ محرِّك البحثِ بينج هُوَ الْمَسْؤُولُ عن ياهو، وبِذَلِكَ يُعَدُّ محرِّكُ الْبَحْثِ ياهو قَدِ اشْتُهِرَ وتألَّقَ لِفْتَرَةٍ بَسِيطَةٍ قَبْلَ أَنْ يَتَمَّ إدْمَاجُهُ وَإِحْلالُ بينج مَكَانَهُ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى