الكمبيوتر و الإلكترونياتبرمجة

بحث عن لغات البرمجة وتعريفها وانواعها

بحث عن لغات البرمجة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم بحثًا عن لغات البرمجة، وهي العلم الذي استخدم في الآونة الأخيرة من هذا العصر، ويتضمن مجموعة من الشفرات والأكواد التي يتم عرضها أمامنا، ولكن لا يستطيع الكثيرون فك شفراتها. وتختلف هذه اللغات بين شخص وآخر ولا تثبت على نوع واحد أو طريقة قراءة واحدة، بل هي متنوعة ومختلفة. ومن الممكن قراءة بعضها على حسب الأجهزة الإلكترونية، بينما يتطلب البعض الآخر قدرات الإنسان في القراءة. ويأتي هذا البحث من مقال في الموسوعة ليساعدكم في فهم هذا العلم الجديد.

جدول المحتويات

بحث عن لغات البرمجة

تعريف لغات البرمجة

الشفرة المخفية هي مجموعة من الرموز أو الأكواد التي لا يمكن فهمها، ولكنها مدمجة مع بعضها البعض لتشكيل بعض الأوامر.

تتضمن تلك الأوامر ضمن برنامج حاسوبي، والذي يحدد سلوكياته وطريقة عمله وأهدافه، ويقوم جهاز الحاسوب بترجمة تلك الأوامر وفهمها وتنفيذها.

تستخدم البرمجة لغات خاصة تسمى لغات البرمجة، وتحتوي على مجموعة من القواعد والإرشادات التي توجه جهاز الكمبيوتر لتحديد بعض النقاط التي لا يمكن لأحد فك شفرتها.

لا يمكننا نسيان أنها تحتوي على طريقة غير عادية قليلاً في الكتابة.

يوجد العديد من أنواع لغات البرمجة المختلفة، وقد أثبتت التجارب وآراء المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين أن أفضل هذه اللغات هي لغة بايثون، ويأتي بعدها لغات السي والجافا والسي بلس بلس، وفي النهاية تأتي لغة #C.

أنواع لغات البرمجة

يمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات وفقًا للمستوى، أو التنفيذ، أو الاستخدام.

على حسب المستوى

  • يمكن تقسيم هذا النوع إلى فئتين، الأولى تعتمد على درجة القرب إلى لغة الآلة، ولذلك يمكن لأجهزة الحاسوب فهمها وترجمتها بشكل أفضل.
  • غالبًا ما تتألف الأرقام البرمجية من مجموعة من الأرقام، ويُعتبر هذا الجانب منخفض المستوى في لغات البرمجة.
  • يتضمن هذا النوع من اللغة مجموعة من الأوامر التي يقوم الحاسوب بترجمتها، ولا يمكن للإنسان فك شفراتها بنفسه أو الاستغناء عن الإلكترونيات.
  • هي عبارة فقط عن أداة يمكن استخدامها للتحكم في البرامج الخاصة بالفرد.
  • هناك أيضاً تصنيفات بناءً على المستوى، ولكنها تكون عالية المستوى.
  • فهي بعيدة تماماً عن تقييد فهمها للآلة فقط، بل تشبه أكثر الإنسان، ولا توفر نفس مستويات التحكم التي توفرها البرامج الأخرى.
  • كما أنها سهلة الاستخدام بالنسبة للمبرمجين، حيث يمكنهم الاستفادة من الكائنات والمتغيرات بأكملها والروتينات والتكرار.
  • يمكن بسهولة تنفيذ مجموعة من الأوامر المتعددة المحتوى عن طريق استخدام سطر واحد فقط من الأكواد والأرقام.

على حسب تنفيذها

يمكن أيضا تقسيمها إلى جزئين، الأول هو التحويل، حيث يتم استخدام برنامج الترجمة، ويتم فيه تحويل لغة الآلة التي تعمل على نظم التشغيل التي يستند إليها عمليات الترجمة.

الشق الثاني هو المفسر، وهو المتخصص في تنفيذ البرنامج مباشرةً دون الحاجة إلى استخدام أي برامج ترجمة، وهذا يجعله غير مرتبط بنظم التشغيل المحددة، بل يمكن دمجه مع أي منها.

على حسب الاستخدام

يمكن تصنيف هذا النوع لأكثر من غرض، فبعضها مخصص لتطوير وإنشاء العديد من المواقع الإلكترونية، ولها أنواع مثل جافا سكريبت ولغة بي أتش بي وبايثون.

هناك لغات أخرى تهتم بتطوير تطبيقات الهواتف الذكية وتعتمد على أنظمة التشغيل مثل الآندرويد والآي أو أس وغيرها.

كما يستخدم بعض المطورين لغة جافا وسي شارب في تطوير برامج الحاسوب المكتبي، وتعدان من بين اللغات الأكثر استخدامًا في هذا المجال.

هناك بعض الأشخاص المتخصصين في تطوير ألعاب الفيديو، ويستخدمون لغات الهاكسية ولغات أخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى