الكمبيوتر و الإلكترونياتبرمجة

بحث عن لغات البرمجة وانواعها

Add a heading1091 | موسوعة الشرق الأوسط

في مقالنا اليوم من موسوعة، نعرض لك البحث عن لغات البرمجة وأنواعها. البرمجة هي مجموعة من الأوامر التي تعرف بالشيفرة أو الكود، وتستخدم لتحديد سلوك البرنامج وتشكيله وتوجيهه. عندما يتلقى الحاسوب أو الجهاز الإلكتروني هذه الأوامر، يترجمها وينفذها.

وخلال السطور التالية سنعرض بشيء من التفصيل بحث عن لغات البرمجة وتعريفها وانواعها، فتابعنا.

ما هي لغات البرمجة

  • تُسمى لغات البرمجة بالإنجليزية Programming language، وهي اللغة التي يتعرف عليها الحاسوب، وتتضمن مجموعة متنوعة من الأوامر، وتخضع لقواعد وتوجيهات محددة، ويتم ترجمتها بهذه اللغة لتمكين الحاسوب من فهمها وتنفيذها.
  • يعني أن هذه اللغة هي وسيلة الاتصال بين الإنسان والحاسوب، حيث تحول الأوامر التي يريدها الإنسان إلى شكل يفهمه الحاسوب، واللغة التي يفهمها الحاسوب تسمى لغات البرمجة.
  • تمر جميع الأوامر في البداية عبر جهاز المترجم الذي يقوم بترجمتها وتحليلها بحيث يتوافق مع الحاسوب المستخدم لتنفيذ هذه الأوامر، ويشار إلى هذه العملية بالنظام الثنائي.

بحث عن لغات البرمجة وانواعها

  • سنقوم بتقديم كل ما يتعلق بلغات الترجمة وأنواعها وتصنيفاتها واستخداماتها المختلفة، حيث نعيش الآن في عصر البرمجة والتكنولوجيا، ويتم توفير كل ما نحتاجه في حياتنا اليومية بسهولة باستخدام التكنولوجيا الحديثة.
  • أدركت الدول المتقدمة أهمية البرمجة، ولذلك قام العلماء بجهودهم لشرح لغات البرمجة المختلفة وتوضيح مفاهيمها، حيث تعتبر البرمجة الأساس لجميع التطبيقات والبرامج التي نستخدمها.
  • تستخدم قواعد البيانات بشكل واسع في تنظيم البيانات في المؤسسات الكبيرة، ولها فوائد متعددة في المجالات التجارية والاقتصادية والاجتماعية، وكلما تقدمت البلدان، زاد اهتمامهم بهذا العلم اللانهائي.

تعريف لغات البرمجة

  • يتطلب البرمجة استخدام لغات خاصة تسمى لغات البرمجة programming languages، وتتميز هذه اللغات بوجود قواعد محددة ومفردات تقوم بتوجيه جهاز الحاسوب لتنفيذ مهام محددة ومتنوعة
  • لكل لغة مفردات رئيسية مرتبطة بها وبنية جملية syntax محددة، ومن خلالها يتم تنظيم جميع أوامر البرنامج.

تصنيف لغات البرمجة

تستخدم لغات البرمجة في مجالات مختلفة وفقًا للأهداف والاستخدامات، حيث يتم استخدامها في تطوير التطبيقات والبرامج المختلفة، وكذلك في تطوير برامج التعريف وقواعد البيانات وألعاب الفيديو، وغير ذلك، وسنتحدث عن كل مجال على حدة في النقاط التالية:-

مجال الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

توجد العديد من لغات البرمجة التي يتم الاعتماد عليها في هذا المجال، ومنها لغة سي، لغة AIML ، وبايثون PYTHON، وبرولوغ Prolog، وتستخدم في برامج الحوار الآلي وألعاب الفيديو.

مجال التطبيقات والبرمجيات

تتم استخدامها في تطوير البرامج مثل متصفحات الويب، ومن بين لغات البرمجة التي يتم الاستناد عليها اللغة C# ولغة C ولغة ++C.

مجال ألعاب الفيديو

تُستخدم لغات البرمجة مثل #C، C، جافا، ++C، و DarkBasic في برمجيات الترفيه المختلفة وألعاب الفيديو.

النصوص Scripts

هناك عدد من لغات البرمجة المختلفة التي يتم استخدامها في هذا المجال، ومن بينها لغة الدُفعة (باتش)، ولغة القرصنة (باش)، وبايثون، وبيرل. يختلف النص عن البرامج حيث يتم تنفيذه تلقائيًا ولا يحتاج إلى تدخل برمجي.

مجال قواعد البيانات

تستخدم لغات البرمجة في مجال قواعد البيانات وإنشاءها وتعديلها، ومن بين هذه اللغات تشمل لغة سيكويل SQL ودي بيس DBASE وماي سيكويل MYSQL.

برمجة برامج التعريف Drivers

يستخدم لغة البرمجة C ولغة التجميع Assembly في كتابة برامج التعريف الخاصة بأجهزة مختلفة.

إنشاء المواقع الإلكترونية

تستخدم عدة لغات برمجة لتطوير جميع المواقع الإلكترونية، ومن بينها لغة جافا سكريبت، ولغة ترميز النصوص الفائقة HTML، وبايثون، ولغة بي إتش بي PHP، وجافا، وهي لغة الترميز التي تدعم صيغة XML.

تصنيف لغات البرمجة وفقاً للمستوى

  • تنقسم لغات البرمجة إلى لغات برمجة عالية المستوى وأخرى منخفضة المستوى، حيث يعني المستوى هنا السهولة التي يمكن للإنسان فهم هذه اللغات، ومدى تجريد اللغة.
  • تمتاز اللغات التي تكون أكثر تجريدًا، مثل لغة الآلة، بالقدرة على كتابة جميع الأوامر بطريقة مباشرة باستخدام اللغة التي يفهمها الحاسوب، وهي الأرقام.
  • تستخدم لغة الآلة لغة التجميع ومن خلالها يتم كتابة الأوامر المختلفة بطريقة بسيطة، حيث يتم كتابة جملة تشير إلى أمر ما بدلاً من كتابة الأرقام المختلفة.
  • يمكن أن نلاحظ أن لغات البرمجة العالية المستوى أقل تجريدًا وأكثر بساطة من اللغات الأخرى ذات المستوى المنخفض، وذلك في طريقة قراءتها وكتابتها، حيث يستطيع المبرمج كتابة سطر واحد يحتوي على العديد من الأوامر المختلفة لتنفيذها على جهاز الحاسوب.
  • تتمتع لغات البرمجة، سواءً كانت عالية المستوى أو منخفضة المستوى، بفوائد عديدة، فاللغات المنخفضة تساعد المبرمج على التحكم في البرامج وحفظ البيانات وتنظيم الذاكرة، ويتميز البرامج المكتوبة بها بالسرعة.
  • تتميز اللغات عالية المستوى بالبساطة والسهولة، ويكون برمجة باستخدام تلك اللغات عالية المستوى سهلة وآمنة وذات جودة عالية.
  • تحتوي الأدوات البرمجية على وسائل حماية تمنع المبرمج من إحداث أي ضرر لجهازه في حال قام بإدخال أمر خاطئ دون قصد.

أنواع لغات البرمجة

هناك عدة لغات تُستخدم في الترجمة، وتُختار اللغة المناسبة حسب احتياجات المستخدم، ولكل لغة مزايا وعيوب تعتمد على طريقة الاستخدام، وتتراوح جودة اللغات بين عالية ومنخفضة، ومن بين اللغات الأكثر انتشارًا:

  • c

تعد هذه اللغة البرمجية هي الأقدم المستخدمة على الإطلاق، وتستخدم بشكل كبير في العديد من المجالات، وأول إصدار لهذه البرمجية كان في السبعينيات، وقد أثبتت فعاليتها ونجاحها، وتم تطوير العديد من الإصدارات لها.

  • ++c

تُسمى أيضًا بـ (Object oriented)، وهي إصدار جديد ومحسن من لغة البرمجة C، حيث طور المبرمجون هذه اللغة وحسنوا من عيوب الإصدارات السابقة، وأصبحت هذه اللغة شائعة الاستخدام في مجالات عدة، ومن بين المجالات الأكثر استخدامًا لها هي صناعة الألعاب، وتم تسمية هذه اللغة بـ “التوجه الكائني.

  • #c

تعد هذه اللغة حديثة ومتطورة، وتم إصلاح الأخطاء والعيوب في النسخ القديمة، مما جعلها متعددة الاستخدامات ومنتشرة في الآونة الأخيرة، وأصبحت جزءًا من أنظمة الويندوز المتطورة.

  • java

Classes هي قاعدة لغة البرمجة هذه وتستخدم في مجالات مختلفة، بدءًا من تطبيقات الهواتف المحمولة وصولاً إلى صناعة الألعاب، وهي من أكثر اللغات استخدامًا حاليًا.

  • perl

يستخدم البعض هذه اللغة في المتصفحات والويب، وفي مجالات التجارة وحساب المعاملات المالية، ويستخدمها بعض المهندسين في رسم رسوماتهم.

  • javascript

تُعد هذه اللغة واحدة من اللغات الأكثر استخدامًا في صناعة الرسوم المتحركة والكرتون، كما يستخدمها المطورون في تطوير المواقع والتطبيقات.

  • python

تعتمد هذه اللغة على الداعم Server-side scripting، وهي من لغات البرمجة العالية المستوى، وعلى الرغم من ذلك فهي سهلة ويسيرة في القراءة والاستخدام، وتستخدم بكثرة في التطبيقات والمواقع.

  • Ruby

تستخدم لغة كائنية التوجه في معظم الأحيان لوضع النصوص الإلكترونية وتعديلها، وتسمى هذه اللغة بلغة التوجه الكائني.

  • sql

يتم استخدام لغة البرمجة هذه في أعمال الإدارة وخاصة في إدخال البيانات، وتستخدم هذه البرمجة في الشركات والمصانع الكبيرة.

خصائص لغات البرمجة

  1. ادخال البيانات وتخزينها: يتم تخزين البيانات والمعلومات في الحاسوب على شكل أرقام ثابتة (0 و 1) ويتم اعتماد هذه الأرقام على جميع الأنظمة، ويعتمد تخزين المعلومات على المعادلة 8 بت = 1 بايت، والبايت هو أصغر وحدة تخزين تتعامل معها الحاسوب.
  2. ترتيب وتنفيذ الأوامر: يتم تنفيذ أوامر المستخدم باستخدام لغات الترجمة التي تقوم بتفسير جميع الأوامر، سواء كانت أوامر حسابية أو إدارية أو غيرها، ويتم تنفيذ هذه الأوامر بالترتيب الذي قام به المستخدم.
  3. تصميم فريد: تتميز كل لغة من اللغات المختلفة بتصميمها واستخدامها الخاص، وتتمتع كل لغة بمزايا وعيوب، ويختار المبرمج ما يناسب احتياجاته، حيث يوجد لكل مشكلة في الحاسوب طريقة محددة يتبعها المبرمج لتحقيق الفارق المطلوب.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (البحث عن نسخة جديدة شاملة من فيجوال بيسك Doc، البحث عن نسخة شاملة من وسائط متعددة Doc مع المراجع، البحث عن نسخة جاهزة للطباعة من فيجوال بيسك، تحديد اللغات البرمجية الأكثر طلبا في سوق العمل لعام 2020، مقارنة اللغات البرمجية من حيث السهولة والاستخدام والامكانات، البحث عن أنواع اللغات البرمجية وتصنيفها، تحديد أنواع اللغات البرمجية المناسبة للمبتدئين والمحترفين، البحث عن اللغات البرمجية وتعريفها وتصنيفها، تحديد الأنواع الأكثر أهمية من اللغات البرمجية والفروق بينها، ترتيب اللغات البرمجية من حيث السهولة).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى