الشبكاتالكمبيوتر و الإلكترونيات

بحث عن شبكات الحاسب الالي

بحث عن شبكات الحاسب الالي | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم المقال التالي الموجود على موسوعة دراسة عن شبكات الحاسوب المعروفة باللغة الإنجليزية باسم (Computer Networks)، والتي لم تكن من الأمور القديمة التي عرفها الإنسان، بل هي من الأمور الحديثة التي ظهرت في العصور الحديثة وتم تطويرها واستخدامها بسرعة كبيرة لتصبح عصب حياة الإنسان وأساس بنائها. فالغالبية العظمى من المعاملات اليومية سواء في العمل أو الحياة الشخصية تعتمد بشكل رئيسي على شبكات الحاسوب.

على الرغم من أن الشبكة هي مجموعة من العناصر المترابطة التي تؤدي وظيفة محددة، إلا أنها أصبحت في الوقت الحالي مرتبطة بشكل وثيق بالتكنولوجيا، خاصة شبكات الحاسوب التي أصبحت العصب الأساسي في مختلف المجالات. سنقدم في الفقرات التالية تفاصيل حول أنواع الشبكات السلكية واللاسلكية وفوائدها للأفراد والمجتمعات.

بحث عن شبكات الحاسب الالي

عندما نحاول شرح شبكات الحاسوب، نحن نفسر المفهوم أولاً بطريقة بسيطة قبل الاستعانة بالتعريفات العلمية، والتي تشير إلى ربط العديد من الأجهزة الإلكترونية والحديثة مثل الهواتف الذكية والجوالات باستخدام الإنترنت وبعض البرامج والمكونات والأجهزة عبر وسيط لاسلكي أو سلكي وفقًا لإجراءات وشروط معينة تُسمى البروتوكولات، والتي تسمح بتبادل ونقل الملفات والمعلومات عبر الشبكة.

مقدمة عن الشبكات

  1. تشير شبكات الحاسب الآلي إلى نظام يستخدم تقنيات الاتصالات لربط جهازي حاسب آلي أو أكثر معًا.
  2. تستخدم شبكات الاتصال لتبادل الموارد والمعلومات والبيانات بين مستخدميها، مثل البرامج التطبيقية والآلات الطابعة، وتتيح أيضًا التواصل المباشر بين المستخدمين. دراسة شبكات الاتصال تدخل ضمن دراسة فروع علم الاتصالات.
  3. في بعض الأحيان، تكون أجهزة الحاسوب المتصلة بشبكة واحدة قريبة جدًا من بعضها البعض وتتواجد في نطاق واحد أو مكان واحد، مثل الحواسيب التي توجد في غرفة واحدة داخل الشركات، ويطلق على هذا النوع من الشبكات اسم “الشبكة المحلية” (LAN).
  4. في بعض الحالات، يتكون الشبكة من عدة أجهزة موجودة على مسافات بعيدة ومواقع مختلفة، حيث يتم ربط هذه الشبكات بين أجهزة متفرقة في مدن مختلفة أو حتى دول مختلفة وقد يصل الأمر إلى القارات، وعند ذلك يتم ربط هذه الشبكات بالإنترنت أو الأقمار الصناعية المعروفة باسم الشبكة العريضة (WAN) في عالم الاتصالات .
  5. وبالمقابل، يوجد أيضًا الشبكة الشخصية (PAN) التي تهدف إلى ربط مجموعة من الأجهزة المتواجدة بالقرب من المستخدم.

أنواع الشبكات السلكية

عندما نقوم بتقديم بحثنا حول شبكات الحاسوب، يجب أن نذكر أنواع الشبكات التي تنقسم وفقًا للتصنيف الجغرافي إلى ثلاثة أقسام:

الشبكة الواسعة (WAN)

  • تشكل هذه الشبكة شبكة واسعة التغطية لمناطق شاسعة، وهي ليست محصورة في منطقة معينة. ومن أمثلة بسيطة يُمكن ذكرها لتوضيح معنى هذه الشبكة هي شبكة الإنترنت، التي تغطي العالم بأكمله. وربما تكون هذه الشبكة هي الأكبر من حيث عدد الشبكات المحلية المتصلة ببعضها البعض وشبكات المدن الكبرى.

شبكة المدن الكبرى (MAN)

  • تم تصميم هذا النوع من الاتصالات خصيصًا للمستخدمين الذين يحتاجون إلى الربط بسرعة كبيرة، حيث يعمل هذا النوع بسرعة فائقة تسمح بالمشاركة بين المصادر المتصلة عبر الشبكة. كما أنه يربط المستخدمين مع بعضهم البعض في حدود أكبر مما يغطيه الشبكات المحلية، ولكنه لا يغطي الشبكات الواسعة.

الشيكة المحلية (LAN)

  • يتم استخدام هذا النوع من الشبكات على نطاق أضيق من الشبكتين السابقة المذكورة، حيث يتم توجيه استخدامها إلى المكاتب والمنازل لتمكين تبادل البيانات بسرعة أكبر وتترابط بينها بعدة طرق، وهي (bus الشبكة الخطية)، و (star شبكة النجمة)، و(ring الشبكة الحلقية).

وسائل وطرق ربط الشبكات

  • السلك المحوري (coaxial cable): يتشابه شكلها مع أسلاك جهاز الهاتف، لكنها أبطأ في السرعة من الأسلاك المجدولة وأسلاك الألياف البصرية.
  • السلك المجدول(twisted-pair): هو سلك مكون من ثماني خطوط مقسم إلى مانع للأمواج الكهرومغناطيسية ويتم استخدامه في المصانع، ويوجد نوع آخر مخصص للاستخدام في المجالات البيئية ولا يكون محمي.
  • أسلاك الألياف البصرية(fiber optics): تتم صناعة الكابلات الضوئية بشكل رئيسي من الزجاج النقي، وعادةً ما تكون رفيعة جدًا وطويلة، وتعمل على نقل الموجات الضوئية على بعد بعيد بأعلى جودة ودقة، ويتم ذلك من خلال تجميع العديد من الألياف داخل سلك واحد.

فوائد شبكات الحاسوب

تم ذكر مدى أهمية شبكات الحاسوب في حياتنا اليومية الشخصية والعملية، وربما يعرف بعضنا استخدام بعض هذه الأدوات، ولكن الأهمية الحقيقية لها تكمن في الأسباب التي سنذكرها في النقاط التالية:

  • يمكن من خلالها نقل الملفات إلى الشركاء واستلامها منهم في مواقع مختلفة، والعمل من المنزل عن طريق الدخول إلى شبكة الشركة من المنزل أو أي مكان آخر.
  • يمكن إجراء عمليات النسخ الاحتياطي بطريقة تلقائية كاملة، مما يوفر الوقت ويضمن الحفاظ على الملفات أو المعلومات التي تم حفظها بشكل آمن للوقاية من تلفها أو فقدها.
  • يمكن استخدام الطابعات الباهظة الثمن مثلًا، من قبل جميع أنواع الحواسيب بسبب التوافق الذي يتمتعون به.
  • يمكنكم استقبال وإرسال البريد الإلكتروني (الإيميل) إلى جميع أنحاء العالم، وإرسال الرسائل إلى العديد من الأشخاص في نفس الوقت وعلى نطاق واسع ومختلف بتكلفة زهيدة وسرعة فائقة.
  • يمكن الوصول إلى المصادر الضخمة على الإنترنت واستخدام العالم المتشعب (www) لهذا الغرض.
  • تساعد في نقل البيانات والمعلومات بين المستخدمين بدون الحاجة إلى استخدام أقراص FDD المرنة، وبالتالي يتم تقليل الوقت المستهلك في عملية نسخ الملفات إلى الأقراص وبعد ذلك إلى حاسوب آخر.
  • يُمكن للمستخدم جعل برنامج واحد أو بعض البرامج مركزية، مثل الحسابات والملفات الشخصية، حيث يحتاج معظم المستخدمين إلى استخدام نفس البرنامج أو الدخول باستخدام نفس المعلومات في نفس الوقت، ويتيح لهم ذلك بسهولة وبطريقة متزامنة دون إهدار الوقت.

خاتمة عن شبكات الحاسب

  1. وفي ختام دراسة شبكات الحواسيب، تبين لنا مدى تأثير شبكات الحواسيب على الأفراد والمجتمعات، وكيف يمكن للمستخدمين تبادل المعلومات التي توفرها للجميع.
  2. تساهم الندوات والمناقشات في اكتساب الخبرات وتعزيز الثقافة، كما توفر العديد من الفرص لطرح الأسئلة والحصول على إجاباتها ومناقشتها مع الآخرين .
  3. تساعد عملية تبادل الأفكار في تكوين علاقات جديدة وفهم وجهات النظر المختلفة، كما تُساعد على الترويج للعمل وتسويق المنتجات من خلال إطلاق منتج جديد وجذب انتباه الناس إليه، مما يؤدي إلى تحقيق الأرباح وجني المال.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى