الكمبيوتر و الإلكترونياتبرمجة

بحث عن برمجة الحاسوب شامل

بحث عن برمجة الحاسوب | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم لكم موقعنا اليوم موضوعاً حول برمجة الحاسوب، وهي العملية التي تستخدم فيها المنطق لتسهيل المهام المختلفة وإجراء العمليات الحسابية على الحاسوب الآلي.

تتم العمليات البرمجية من خلال لغات البرمجة المختلفة، وتختلف هذه اللغات حسب مجال الاستخدام والتطبيقات وطريقة الكتابة، ويطلق عليها باللغة الإنجليزية programming.

يمكن تعريف البرنامج على أنه مجموعة من الأوامر التي يتبعها الحاسوب لتنفيذ مهمة محددة، ويتم وضع هذا البرنامج في مكان تخزين معين يستطيع الحاسوب الوصول إليه وقراءته وتنفيذ الأوامر المحددة فيه. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمبرمج تخزين البيانات ومعالجتها وتنفيذ العمليات عليها.

سنتحدث في السطور التالية بشيء من التفصيل عن برمجة الحاسوب، لذا تابعونا.

برمجة الحاسوب

مفهوم البرمجة

أولاً، يجب أن نفهم مفهوم البرمجة، إذ تمثل طريقة يتم استخدامها لحل المشكلات التي يواجهها فرد أو مجموعة من الأشخاص أثناء استخدام الحاسوب، وذلك من خلال إعطاء بعض الأوامر والتعليمات للحاسوب، وذلك للوصول إلى حلول للمشكلات.

يُطلق على الشخص الذي يقوم ببرمجة الحاسوب اسم مبرمج، ولديه الأدوات والخبرة اللازمة لاستخدام لغات البرمجة والتحدث مع الحاسوب وتوجيهه لتنفيذ التعليمات.

وفي النهاية، يعد جهاز الكمبيوتر آلة لا تفهم اللغات التي يستخدمها الأفراد، ولكنه يتحدث لغة واحدة فقط وهي لغة الآلة المكونة من الأرقام 0 و 1. ولذلك، ابتكر العلماء لغات البرمجة لتسهيل تفاعل المبرمجين مع الجهاز، وبالتالي يمكنهم إنجاز الكثير من الأعمال بسرعة عالية وبكفاءة عالية.

لا بد لنا من معرفة أن لغات البرمجة موجودة في معظم الأشياء حولنا سواء كنا ندرك ذلك أو لا.

انواع البرمجة

مع تطور أجهزة الحاسوب، زادت عدد لغات البرمجة المستخدمة، ويمكن استخدام العديد من الأنواع المختلفة من لغات البرمجة، وسنستعرض بعض الأمثلة على ذلك

لغات تطوير الذكاء الاصطناعي

تتضمن لغات البرمجة المخصصة للذكاء الاصطناعي تفاعلات الأفراد في ألعاب الحاسوب، ومواقع الدردشة، وأجزاء من بعض البرامج، وغيرها.

هناك عدة أمثلة للغات البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، مثل AIML، C#، C++، Python، و Prolog.

لغات تطوير الإنترنت وصفحات الويب

تُستخدم بعض لغات البرمجة في تطوير التطبيقات وإنشاء صفحات على الإنترنت، إضافةً إلى العمل على المهام المتعلقة بهذا الشأن. وهناك عدد من لغات البرمجة المستخدمة في ذلك، مثل JavaScript، XML، HTM، PHP، HDML، Java، Perl، Python، HTML

لغات تطوير الألعاب

يتم استخدام لغة C#، C، ++DARKBASI، C، وJava في تطوير ألعاب الحاسوب والبرامج الترفيهية، وهذه بعض الأمثلة الخاصة بها.

لغات التطبيقات وتطوير البرامج

هناك بعض لغات البرمجة التي يتم استخدامها في تطوير التطبيقات والبرامج، ومن بينها: #C، C++، C، بالإضافة إلى لغات البرمجة Tcl، JAVA، Visual Basic، D.

لغات تطوير قواعد البيانات

يتم صيانة وإنشاء قواعد البيانات باستخدام هذه اللغات، ومن الأمثلة عليها MYSQL، SQL، DBASE، FOXPRO.

لغة البرمجة النصية

هناك عدة أمثلة للغة البرمجة النصية، ومن بينها: Batch، awk، AutoHotkey، bash، Tcl، Python، XML، Perl، file.

لغات برامج تشغيل الحاسوب

تستخدم لتطوير البرامج المرتبطة بالمكونات المادية، وأيضًا لتطوير برامج تشغيل أجهزة الكمبيوتر، ومن بين الأمثلة الشائعة عليها لغة C والتجميعية.

دور مبرمج الحاسب

يقوم المبرمج بكتابة الشفرة التي تتيح عمل البرامج والتطبيقات على الكمبيوتر، كما يساعد في تحديث الشفرة الحالية للبرنامج، ويساهم في تحويل تصميمات مطوري البرامج إلى شفرة عملية، ويقوم بالاختبارات والبحث عن الأخطاء وإيجاد الحلول للأوامر البرمجية التي تم كتابتها بشكل خاطئ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى