الكمبيوتر و الإلكترونياتبرامج التشغيل

بحث عن انظمة تشغيل الاجهزة الذكية وأنواعها

بحث عن انظمة تشغيل الاجهزة الذكية | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض عليك، عزيزي القارئ، بحثًا حول أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية، والتي تُعرف باللغة الإنجليزية باسم “نظام التشغيل” أو “OS”، وهو البرنامج الأهم الذي يتحكم في الأجهزة الذكية مثل الهواتف المحمولة والحواسيب، ويستخدم هذا النظام لتنفيذ جميع التعليمات التي يتم تكليفه بها.

يُعدّ الجهاز المركزي أو المعالج الرئيسي مكوّنًا أساسيًا في جميع الأجهزة الذكية سواءً كانت الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر، حيث لا يمكن للجهاز العمل بدونه، وهو الأساس الذي يتم من خلاله تشغيل الجهاز، أما البرامج العادية فهي إضافات تعمل على نظام التشغيل. وفي هذا المقال، سنعرض أهم أنظمة التشغيل الذكية عبر موسوعة، لذلك تابعونا.

بحث عن انظمة تشغيل الاجهزة الذكية

أنظمة التشغيل operating systems

يعد نظام التشغيل الأداة التي يتم من خلالها برمجة البرامج مثل برامج الوسائط المتعددة ومتصفح الإنترنت ومحررات النصوص وغيرها، ومن دون نظام التشغيل لا يمكننا العمل على أجهزة الحاسوب والأجهزة الذكية.

تحتاج جميع التطبيقات التي يتم استخدامها على الأجهزة الذكية إلى نظام تشغيل مناسب لتمكن المستخدمين من استخدامها، ومن هنا يمكن تعريف نظام التشغيل على أنه نظام تعاوني بين الأجهزة الذكية ومستخدميها.

أنواع أنظمه التشغيل

نظرًا للطلب الكبير والتوسع الهائل في استخدام الأجهزة الذكية في مختلف مجالات الحياة، ظهرت العديد من أنظمة التشغيل التي تعمل على تلبية الاحتياجات المختلفة وفقًا لطبيعة البرمجة ونوعيتها، ولكل نظام تشغيل مزاياه الخاصة التي تميزه عن غيره، وتتنوع أنظمة التشغيل المستخدمة في الأجهزة الذكية كالتالي:-

نظام لينكس  LINUX

يعد هذا النظام واحدًا من أكثر أنظمة التشغيل شيوعًا، ويتميز بواجهة رسومية بسيطة وجذابة ولديه العديد من الإصدارات، كما يتميز بالأمان والحماية العالية عند استخدامه.

نظام Disk Operating system

يتم استخدام هذا النظام لتشغيل العديد من البرامج، وهو واحد من أقدم أنظمة التشغيل، حيث تم استخدامه في تشغيل أجهزة IBM، وفي عام 1981، قامت شركة مايكروسوفت بتطوير هذا النظام على يد صاحبها بيل جيتس، وأطلقوا عليه اسم النظام المطور MS-DOS، ويعد من الأنظمة الأحادية المهام.

اندرويد android

تمتلك شركة جوجل نظام أندرويد، وقد تم الإعلان عنه في عام 2007، وهو واحد من أشهر أنظمة التشغيل المستخدمة في العديد من الأجهزة الذكية بسبب سهولة استخدامه وتصميمه الأنيق .

نظام  Windos

يعد نظام التشغيل ويندوز هو أشهر نظام تشغيل في التاريخ، ويتبع في ملكيته شركة مايكروسوفت، بدأ هذا النظام في عام 1985 كلوحة رسومية تساعد في نظام التشغيل دوس في كتابة الأوامر، وفي عام 1995 تم إطلاق نظام تشغيل جديد وأطلق عليه اسم ويندوز 95، ثم في عام 98 أطلق عليه اسم ويندوز 98، ومن ثم تم إصدار العديد من الإصدارات حتى وصل في النهاية إلى نظام التشغيل ويندوز 10

يعد نظام التشغيل ويندوز الأكثر انتشارًا واستخدامًا على مستوى العالم، وذلك لاعتماده بشكل رئيسي على الواجهات الرسومية التي تسهل استخدامها على المستخدمين، كما أنه النظام الوحيد المعتمد على مستوى العالم الذي يمكن من خلاله تشغيل تطبيقات وألعاب الفيديو.

وظيفه نظم التشغيل

يجب على الإنسان أن يتعلم لغة الحاسوب ليتمكن من استخدامه، واللغة التي يفهمها الحاسوب تختلف عن لغة البشر. ولكي يتعامل المستخدم مع الحاسوب، يحتاج إلى وسيط يسمى بلغة البرمجة. يقوم نظام التشغيل بإدخال البيانات وتوليد الإخراجات، ويتعامل مع وحدات الصوت ولوحة المفاتيح والشاشة، ويتعامل مع المشكلات البرمجية التي تحدث أثناء تنفيذ المهام المختلفة ويعالجها .

أقسام نظم التشغيل

تم تصنيف أنظمة التشغيل على أساس قدرة كل نظام على تنفيذ أكثر من مهمة في نفس الوقت، وتم تقسيمها على النحو التالي :

أنظمه لها مهمة واحدة ومستخدم واحد

تعتبر هذه الأنظمة التي تسمح لشخص واحد فقط باستخدام التطبيقات والبرمجيات الموجودة على الجهاز وتمنع أداء أكثر من مهمة في نفس الوقت.

أنظمه لأكثر من مستخدم ولها مهام متعدده

هي نظم تمكن من تنفيذ مهام متعددة في وقت واحد والسماح للعديد من الأشخاص باستخدام تطبيقات وبرامج الجهاز في نفس الوقت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى