الكمبيوتر و الإلكترونياتبرمجة

بحث عن البرمجة وأهم لغاتها

001340314 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، نتحدث عن البحث عن البرمجة ولغاتها المتعددة، ونسلط الضوء على أهم المزايا التي تميز كل لغة عن الأخرى، بالإضافة إلى الصناعات التي تستخدم كل منها، ونوفر روابط للمواقع الرسمية لمعظم هذه اللغات. لمزيد من التفاصيل حول لغات الحاسوب، تابعونا على الموسوعة.

بحث عن البرمجة وأهم لغاتها

مفهوم البرمجة

هي عملية إدارة الحاسوب وبياناته باستخدام مجموعة من الأوامر والتعليمات التي يتم إدخالها بطريقة خاصة تسمى لغات البرمجة.

لغات البرمجة واستخداماتها

بيرل Perl

“هي لغة تتميز بأرشيف ضخم من المكتبات والمكونات الجاهزة للاستخدام، وقد حققت هذه اللغة شهرة واسعة بسبب قدرتها على التعامل مع التعابير النمطية، وإدارة المواقع الضخمة، ومرونتها وقدرتها على التكيف، ولا تعتمد على نظام تشغيل محدد.

ومن أهم التطبيقات التي تستعمل تلك اللغة: برامج الويب، إدارة الأنظمة والخوادم، إدارة قواعد البيانات والشبكات، ومعالجة الملفات النصية، وبرمجة الرسومات.

الموقع الرسمي: بيرل.

جافا Java 

تعد لغة Java لغة برمجة تستخدم بشكل رئيسي في الألعاب وأجهزة الترفيه، وتعد امتدادًا للغة Oak التي ظهرت في بداية انتشار الإنترنت، وتتميز بأنها لا تعتمد على نظام معين، كما أنها مكتبة قياسية غنية.

ومن أهم التطبيقات التي تستعمل تلك اللغة: تشمل التطبيقات الويب، وبرامج سطح المكتب، وبرامج الشبكات، وبرامج الجوالات، وتطوير الألعاب.

الموقع الرسمي: جافا.

سي C

إنها لغة ترجمة سريعة، وتتيح الوصول إلى البنية الأساسية للأنظمة بأسلوب كتابة سريع، وتستخدم في مجالات مهمة مثل أنظمة التشغيل وبرامج يونكس وتطوير الألعاب.

سمول توك Smalltalk

تتميز بأسلوبها الديناميكي في الكتابة، وتستخدم في عدة تطبيقات، كما تتوفر لها بيئة تطوير مرئية، ومن أهم المجالات التي تستخدم فيها: نظم المعلومات الإدارية، والمشاريع الكبيرة، وبرامج الباتش، ولغة تدريس في الجامعات، ويمكنها إدارة نظام هاتف كبير.

ليسب Lisp

تعتبر لغة البرمجة هذه واحدة من أقوى وأجمل اللغات البرمجية، وهي متعددة الأساليب وتستخدم في الذكاء الاصطناعي، وتتميز بأسلوب كتابة ديناميكي.

ومن أهم مجالات التطبيق التي تستعمل فيها: الذكاء الاصطناعي والبرمجة الوظيفية، الروبوتات، محركات الألعاب، التعرف على الأنماط، إدارة الدفاع الجوي، لغة أكاديمية للتدريس في الجامعات.

بايثون Python

هي لغة مفسرة تفاعلية، ويمكن استخدامها على جميع أنظمة التشغيل، كما تتميز بالوضوح والسهولة، وغنية بالإضافات، ومفتوحة المصدر.

ومن أهم المجالات التي تستعمل فيها: برمجة برامج لينكس، سكربتات لإدارة النظام، والتعامل مع قواعد البيانات، وبرامج الويب.

الموقع الرسمي: بايثون.

فورترن Fortran

تعتبر لغة برمجة عالية المستوى من أقدم لغات البرمجة، وتتميز بكونها غير مرتبطة بجهاز معين، وبقوتها في التعبير عن المعادلات والدوال الرياضية، والسرعة العالية والكفاءة في تطبيقاتها، بالإضافة إلى السيطرة على مواد التخزين والذاكرة.

ومن أهم المجالات التي تستعمل: تطبيقات لحل المعادلات الرياضية، وتطبيقات رياضية وعلمية وإحصائية وهندسية.

ألجول Algol

هي لغة مترجمة تتميز بأسلوب كتابة ثابت، وتعدد النماذج، والأمرية، والتزامنية، ومن أهم المجالات التي يتم استخدامها فيها: الأبحاث العلمية والحسابات، ولكنها لم تحقق نجاحا تجاريا كبيرا.

كوبول Cobol

هي لغة مخصصة لإدارة أعمال الشركات، وتتميز بإمكانية الاختلاط مع تطبيقات الويب، ولها بيئة تطوير مرئية ودقيقة، وتستخدم بشكل شائع في الشركات كنظام شامل خاصة في تتبع المصادر

بي إتش بي PHP

وهي لغة مفسرة مخصصة لتطوير الويب، تعمل على معظم نظم التشغيل، ويمكن لكودها العمل داخل وسوم HTML، وهي غنية بالدوال والأوامر، وتتميز أيضاً بديناميكية الكتابة وسهولة التعلم.

ومن أهم مجالاتها: تطوير مواقع وتطبيقات الويب، وإنشاء برامج ذات واجهة رسومية لسطح المكتب.

الموقع الرسمي: بي إتش بي.

إيفل Eiffel

هي لغة برمجة مترجمة وتعمل على معظم أنظمة التشغيل، وتدعم التكرار والتوثيق الآلي والبرمجة بالعقود، وتدعم التعددية في التوارث.

ومن أهم مجالاتها:  تشمل الأنظمة الاتصالاتية والتعليم الأكاديمي والبرامج التجارية وبرمجة الألعاب والنمذجة الأولية السريعة وبرامج الطبية وبرامج الطيران.

الموقع: إيفل.

مودولا – 2 Modoula – 2

هي لغة برمجة مترجمة تعمل على معظم أنظمة التشغيل، وتتميز بالأمرية واعتماد الوحدات، ولديها القدرة على البرمجة العالية وإدارة المشاريع الضخمة، وهي سهلة التعلم وتتميز بالثبات في أسلوب الكتابة.

ومن أهم مجالاتها: يشمل ذلك برمجة الأنظمة والبرمجة الصوتية والبرمجة المتزامنة وهندسة البرامج والتعليم.

روبي Ruby

هي لغة مفسرة متعددة النماذج، لها أسلوب كتابة ديناميكي، وهي مفتوحة المصدر وتعمل على منصة جافا، وتمتاز بالعمل على معظم نظم التشغيل، وتتميز كذلك بسهولة الكتابة في الإضافات بلغة السي.

ومن أهم مجالاتها: تتضمن هذه المجالات برمجة تطبيقات الويب، والتصميم ثلاثي الأبعاد، والمحاكاة، وإدارة الأنظمة.

الموقع: روبي.

باسكال Pascal

هذه اللغة مترجمة ولها مفسّر، وأسلوب كتابتها قوي وصارم، وتدعم الـ Pointers، وتستخدم نموذج كتابة أمري وهيكلي وإجرائي، وتستخدم بشكل رئيسي في بيئة التعليم، وهي خيار جيد لتعليم البرمجة الهيكلية، وقد استخدم برنامج Skype هذه اللغة.

بي وان وان P1/1 

إنها لغة مترجمة تدعم العودية ومفاهيم البرمجة الهيكلية، وتحاول أن تحاكي الإنجليزية في لغة الكتابة، كما تتميز بعدم وجود كلمات مفتاحية محجوزة، والنموذج فيها أمري وهيكلي وإجرائي.

ومن أهم مجالاتها: إدارة الأعمال والتطبيقات العلمية، ومع ذلك، فقد تراجعت شعبيتها بشكل كبير.

هاسكل Haskell

إنها لغة برمجة وظيفية صارمة، وتتميز بأسلوب كتابة صارم وثابت، وتستخدم معاييرًا مفتوحة وتعتمد تقييمًا كسولًا، ولديها مكتبة غنية.

ومن أهم مجالات عملها: يستخدم في الأغراض التجارية وتطوير قواعد البيانات والمترجمين والألعاب.

الموقع: هاسكل.

فيجوال بيسك Visual Basic

وهي لغة برمجة كائنية التوجه، تتميز بأسلوب كتابة صارم وجامع قمامة، ولا تهتم بحالة الحروف، وتندمج بشكل قوي مع نظام ويندوز، ويعتبر أهم استخداماتها تسهيل عملية البرمجة واستخداماتها في نظام ويندوز وتطبيقاته.

الموقع: فيجوال بيسك.

جافا سكريبت Javascript

تعد هذه اللغة متعددة النماذج ونصية، وتعمل على معظم أنظمة التشغيل، كما أن لديها القدرة على التعامل مع التعابير النمطية ويمكن إدراجها داخل صفحات HTML، وطريقة كتابتها ديناميكية.

ومن أهم مجالاتها: يستخدم العديد من برامج الويب مفسر جافا سكريبت.

سي بلس بلس ++C

هي لغة متعددة النماذج، وأسلوب كتابتها ثابت، ولغة مترجمة وسطية المستوى، ومتوافقة مع لغة السي. وتستخدم في العديد من المشاريع العملاقة، ومن أهم مجالاتها البرمجة المتعددة الأغراض. وتم من خلالها برمجة العديد من البرامج، مثل متصفح كروميوم وفايرفوكس

سكالا Scala

تتميز هذه اللغة بأسلوب كتابة ثابت، وهي لغة برمجة عالية المستوى ذات بنية صرفة متعددة النماذج، وتشمل مناطق مثل إطار Lift البرمجي المجاني لتطوير تطبيقات الويب وإدارة المشاريع الضخمة.

الموقع: سكالا.

سيلف Self

تعتبر لغة البرمجة الكائنية توجهًا ديناميكيًا لغويًا، تستخدم نماذج عالية المستوى وتحتوي على واجهة مستخدم وجامع قمامة، ومن أهم مجالات استخدامها برمجة الكائنات، وتم تطوير العديد من لغات البرمجة عن طريقها وحققت شهرة واسعة.

الموقع: سيلف.

كان هذا حديثنا عن البحث عن الترجمة. تابعونا على موقعنا ليصلكم كل جديد، ودمتم في رعاية الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى