الانترنت والاتصالاتمطوري الجوال

انواع بطارية الهاتف وطرق الحفاظ عليها

1 8332 | موسوعة الشرق الأوسط

بطارية الهاتف

• يدور في أذهان الجميع بعض الأسئلة المتعلقة بالهواتف المحمولة وكيفية الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، ومن هذه الأسئلة: كيفية الحفاظ على بطارية الهاتف وزيادة عمرها الافتراضي ومدى استمراريتها، وكيفية الحفاظ عليها من التلف، وهل يؤثر نوع البطارية على قدرتها على الاستمرار لفترات أطول دون تلف؟.

الحفاظ على بطارية الهاتف

• يجب الإشارة إلى أن أحد أهم العوامل التي تؤثر في عمر بطارية الهاتف المحمول هو تكرار استخدام الهاتف في الألعاب. فقد تم إثبات أن مستخدمي الهواتف المحمولة الذين يستخدمون تطبيقات الألعاب بشكل أكبر لديهم عمر أقل لبطارية الهاتف. يجب أيضاً ملاحظة أن فترة عمر البطاريات التي لها قيمة أعلى من مللي أمبير في الساعة تكون أطول من فترة عمر البطاريات التي تحتوي على قيمة أقل من ذلك

• يعتمد طول عمر بطارية الهاتف المحمول على كمية الطاقة التي تستهلكها الشاشة والتطبيقات والخدمات التي يستخدمها الهاتف. ولتخفيف استهلاك الطاقة، تم تصميم الهواتف المحمولة الحديثة بمعالجات وذواكر عشوائية حديثة، ولكن لا تزال التحسينات والتطورات في الهواتف المحمولة تستهلك البطارية بشكل كبير.

• يعتبر استهلاك البطارية في الهاتف المحمول أكثر ما يتسبب فيه الشاشة المضيئة، حيث تستهلك كمية كبيرة من طاقة البطارية، خاصة إذا كانت الشاشة ذات دقة عالية. كما يؤدي استخدام وسائل الاتصال المختلفة المتاحة في الهاتف المحمول إلى استنزاف البطارية بشكل كبير، مثل (3G، 4G، Wi-Fi، NFC، Bluetooth، GPS)، وهذا هو السبب الرئيسي لاستنفاد البطارية، لذلك يجب تقليل استخدامها إلى الحاجة فقط وليس طوال الوقت.

نصائح للحفاظ على بطارية الهاتف

• إحدى النصائح الجيدة للحفاظ على بطارية الهاتف المحمول هي شحنها قبل نفاد الشحن الخاص بها، ولا ينبغي ترك الهاتف المحمول حتى ينفد شحن البطارية بالكامل ويتوقف الجهاز. كما يجب عدم فصل الهاتف المحمول عن الشاحن قبل اكتمال شحن البطارية بنسبة 100٪.

• ينصح بوضع الهاتف المحمول على الشاحن قبل ظهور رسالة تفيد بانخفاض شحن البطارية والتي تظهر عندما يصل مستوى الشحن إلى 15%، كما يمكن فصل الهاتف عن الشاحن قبل اكتمال الشحن، ويفضل ترك البطارية حتى تصل إلى 100%، ولكن لا يوصى بترك الهاتف على الشاحن لفترات طويلة بعد اكتمال الشحن.

• تعتبر الابتعاد عن الأماكن ذات درجات حرارة مرتفعة وتقليل استخدام الخدمات غير المستخدمة على الهاتف المحمول من النصائح الهامة للحفاظ على بطارية الهاتف. كما يجب تقليل إضاءة شاشة الهاتف المحمول التي تسبب استنزاف البطارية بشكل أسرع.

انواع بطاريات الهاتف

بطاريات ليثيوم ايون

• تُعد بطاريات الليثيوم أيون من المعايير العالمية المعروفة والتي تستخدم في الهواتف الذكية. ومن مزايا هذه البطاريات أنها خفيفة الوزن وتتميز بطول عمرها الافتراضي، كما تتميز بتصميم نحيف. أما عيوبها، فهي أنها تستوعب عددًا محدودًا من عمليات الشحن، وتتراوح بين حوالي 300 إلى 1000 عملية شحن.

• يعتبر انفجار بطاريات الليثيوم ايون من أخطر الأشياء التي يمكن أن تحدث نتيجة لتعرضها لدرجات حرارة مرتفعة، حيث إنها مصنوعة من مواد قابلة للاشتعال. ولذلك، تحتاج بطاريات الليثيوم ايون إلى احتياطات أمانية عالية. ويجب شحنها بنسبة 40% على الأقل وعدم تركها في الشاحن لفترة طويلة، كما يجب شحنها بسرعة حتى تصل إلى 80% ثم تشحن بسرعة أقل حتى تصل إلى 100%.

بطاريات ليثيوم بوليمر

• انتشر استخدام بطاريات الليثيوم بوليمر بشكل كبير في الفترة الأخيرة، نظرًا لمميزاتها العديدة التي تتميز بها بطاريات الليثيوم أيون، ولكن تعتبر بطاريات الليثيوم بوليمر أكثر مرونة، حيث يمكن استخدامها في الهواتف المحمولة الصغيرة الحجم. كما تتميز بطاريات الليثيوم بوليمر بأنها خفيفة الوزن وتوفر طاقة بكثافة أكبر من بطاريات الليثيوم أيون.

• من بين عيوب بطاريات الليثيوم بوليمر هو ارتفاع سعرها مقارنة بأنواع بطاريات الهواتف المحمولة الأخرى، كما أن خطر اشتعالها أكبر من بطاريات الليثيوم أيون. ولا ينبغي ترك الهواتف المحمولة التي تحتوي على بطاريات الليثيوم بوليمر حتى تفرغ تمامًا من الشحن، لأن عملية الشحن تكون مضطربة وصعبة عند ترك بطارية الليثيوم بوليمر حتى تفرغ من الشحن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى