اخبار الرياضةالاخبار

المرصد السوري لحقوق الإنسان:”نزوح أكثر من 300 ألف مدني شمال شرق سوريا جراء العدوان التركي”

K. | موسوعة الشرق الأوسط

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الخميس، عن نزوح أكثر من 300 ألف مدني في شمال شرق سوريا بسبب العمليات الحربية التي تنفذها تركيا في سوريا منذ التاسع من أكتوبر الجاري، في المناطق التي يسيطر عليها المقاتلون الأكراد.

أوضح مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، أن النازحين فروا من محافظة الحسكة بسبب المعارك الجارية بين الطرفين التركي والكردي على المناطق الحدودية، بالإضافة إلى منطقتي كوباني في حلب وتل الأبيض في الرقة التي تقع في شمال البلاد.

تم تحويل أربعين مدرسة في الحسكة إلى مراكز إيواء للنازحين، ولجأ العديد منهم إلى منازل أقاربهم، وآخرون يعيشون في العراء.

حذرت الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان من الظروف الصعبة التي يعاني منها النازحون في ظل التقدم التركي العسكري في سوريا منذ أسبوع، مما أدى إلى نزوح حوالي ألف شخص إلى العراق.

يقوم الجيش التركي بشن هجوم على شمال شرق سوريا منذ التاسع من الشهر الحالي، بهدف إبعاد الأكراد عن الحدود التركية وإقامة منطقة عازلة لاستيعاب ثلاثة ملايين لاجئ سوري يعيشون حاليًا على أراضي تركيا، وقد أسفر هذا الهجوم حتى الآن عن مقتل ما لا يقل عن 72 مدنيًا.

ويشير المرصد إلى سيطرة تركيا على شريط حدودي يمتد لمسافة 120 كيلومترًا، وتصل عمق المنطقة التي يسيطر عليها تركيا إلى أكثر من 30 كيلومترًا في بعض النقاط.

أدانت العديد من الدول موقف تركيا في إيذاء سوريا، وبعث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نائبه مايك بنس إلى أنقرة لإقناعها بوقف إطلاق النار، وعارضت مصر بشدة هجوم تركيا على سوريا، كما اعترضت بريطانيا بشدة على الهجوم التركي .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى