التسوقزفاف و أعراس

العرس السودانى – تقاليد وعادات العرس السوداني بالتفصيل

صور العرس السودانى | موسوعة الشرق الأوسط

يتبع السودان تقاليد وعادات معينة في ما يتعلق بالزواج والعرس، وتبدأ هذه التقاليد بفترة الخطوبة التي يتعرف فيها الزوجان على بعضهما البعض لمعرفة مدى التوافق بينهما، ويتم اختيار العروس من قِبَل عائلة الشاب، ويمكن للشاب أيضًا أن يقدم طلبًا لفتاة معينة، وإذا وافقت تذهب العائلة لخطبتها منها. وتختلف فترة الخطوبة من شخص لآخر وتعتمد على عدة عوامل مثل دراسة الفتاة أو ظروف عمل الشاب. وبعد انتهاء فترة الخطوبة، يتم تحديد موعد العرس، وفي هذا اليوم تحبس العروس في منزلها وتحرص على العناية ببشرتها، بينما يقوم العريس بإحضار مؤونة الحبس التي تحتوي على كل ما يحتاجه الثنائي للبقاء في المنزل، بما في ذلك الطعام والشراب والعطور وجميع مستلزمات العروس. وتعد هذه التقاليد والعادات من أهم الأحداث الاجتماعية في السودان.

إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ثم لا تجد لك علينا نصيرا.

من العادات المعروفة في السودان، خلال فترة حبس العروس، أن العريس لا يرى خطيبته نهائيًا، ويمكن أن يأتي ليطمئن عليها ولكن دون رؤيتها، وتتراوح فترة حبس العروس بين شهر وثلاثة أشهر تقريبًا. وقبل الزفاف بيومين، تقوم العروس بعمل الدخان السوداني لتحويل لون بشرتها، كما يتم تنظيف الجسم من الشعر الزائد الموجود في العديد من مناطق الجسم. ويوم النقش هو يوم ضروري ومهم للغاية بالنسبة للعروس السودانية، حيث تتمثل كفاءة السودان في النقش على اليدين والرجلين، وبعد الانتهاء من عملية النقش، يأتي وقت القعود، وهو مناسبة خاصة بالعروس وصديقاتها فقط، حيث يرقصن ويحتفلن لصديقتهم العروس. وتتزامن القعود مع حنة العريس التي يضعها أخت العريس على يديه وقدميه، وتتم حنة العريس بمراسم احتفالية من خلال الألعاب والمقالب للحضور.

بعد مراسم طويلة، يأتي يوم العرس السوداني، وتتكون مراسم العرس السوداني من احتفال كبير بوجود وجبة عشاء كبيرة للحضور، ثم يأتي يوم صباحية العروس التي يجب عليها ارتداء اللون الأحمر وتشدد لها الاحتفال والأغاني والرقص. وتكون تكلفة يوم العرس على العريس ولكن في بعض الأسر يكون التكلفة مشتركة بينهما.

 

 

 

9bf6202520 | موسوعة الشرق الأوسط

 

 

20120523 040534 | موسوعة الشرق الأوسط

 

 

tumblr my7y66eCFa1ribr53o2 500 | موسوعة الشرق الأوسط

 

 

hqdefault 1 | موسوعة الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى