اخبار التعليمالاخبار

الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

سنتناول من خلال هذا المقال الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية على موقع موسوعة وسنتعرف على  الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية، كما سنتعرف على المكونات الخاصة بالدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية، كما توجد العديد من التعليمات التي تكون متعلقة بشكل كبير بالعام الدراسي، والتي أصدرتها وزارة التربية والتعليم السعودية، كما توجد العديد من التفاصيل الخاصة بالعودة الحضورية للمدارس وتكون في سنة 1443 هـ، كما سنتعرف على الميعاد الذي سوف يتم فيه العودة المدرسية للابتدائي حضور، يعتبر من أمور المهمة التي اتخذتها وزارة التعليم في السعودية لكي تحافظ على سلامة الطلاب.

جدول المحتويات

الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية باتخاذ العديد من الإجراءات والتعليمات التي تشمل جميع المراحل التعليمية، لتطوير التعليم بشتى الطرق، وحرصًا على سلامة جميع الطلاب في المملكة، أعلنت عن عودة الطلاب في المراحل الابتدائية والروضة.

  • تعمل وزارة التعليم السعودية على اتخاذ العديد من الإجراءات الأمنية اللازمة لحماية الطلاب، ويعد النظام الخاص بتشغيل المدارس واحدًا من أكثر الجهود التي بذلتها الوزارة.
  • قدمت الوزارة العديد من النماذج التشغيلية التي صممت خصيصًا للإشراف على المدارس في العام الدراسي 1443هـ، وذلك للحفاظ على تأمين عودة الطلاب إلى المدارس، حيث تم توفير هذه النماذج لجميع الأنظمة المتاحة لدى الوزارة، بما في ذلك الدليل المدرسي والدليل الإشرافي الخاص بكل نظام.
  • يحتوي التنظيم على العديد من الدلائل والإجراءات المخصصة للتنظيم، والتي يجب على الجميع اتباعها للعودة إلى المراحل التعليمية بنجاح وسلامة.
  • يحتوي دليل التشغيلي للمدارس على العديد من التعليمات التي تم إصدارها من قبل وزارة التعليم لإعلانها، ويتضمن أيضًا العديد من المكونات التي تتعلق بدليل التشغيلي للعودة الحضورية في العام الهجري 1443، والتي سنقوم بشرحها بالتفصيل في السطور التالية.

مكونات الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية

تتخذ وزارة التعليم العديد من الإجراءات في عملية عودة الحضور المدرسي، حيث ينقسم هذا الأمر إلى اثنين: الدليل الإشرافي لإعادة التعليم في المدارس والدليل الخاص بالتعليم الإلكتروني. وتتضمن النماذج المستخدمة في هذه العملية العديد من الأمور، مثل المباني التشغيلية وسيناريوهات استئناف الدراسة بدوام كامل وسيناريوهات استئناف التعليم عن بعد واللجان في إدارات التعليم والتربية وترتيب الإجراءات اللازمة لاستئناف التدريب والإجراءات التشغيلية والإجراءات التنظيمية

المستوى الخاص بالمرحلة التعليمية المكونات الخاصة بهذا المستوى
المستوى التعليمي المنخفض يتضمن النموذج التشغيلي الخاص بالمستوى المنخفض
تتضمن المتطلبات الخاصة لتخفيف الأعباء على المستوى المنخفض
يتضمن المسؤوليات والمهام التي تتعلق بالمستوى المنخفض
المستوى التعليمي المتوسط يتضمن النموذج التشغيلي الخاص بالمستوى المتوسط
يشمل المتطلبات الخاصة بتخفيف المستوى المتوسط
يشمل المسؤوليات والمهام الخاصة بالمستوى المتوسط
المستوى التعليمي العالي يتضمن النموذج التشغيلي الخاص بالمستوى العالي
يتضمن المتطلبات الخاصة لتخفيف الأعباء على المستوى العالي
تشمل المسؤوليات والمهام الخاصة بالمستوى العالي
المستوى التعليمي العالي جدًا يتضمن النموذج التشغيلي الخاص بالمستوى العالي جدًا
تشمل المتطلبات الخاصة للتخفيف على المستوى العالي جدًا
تتضمن المسؤوليات والمهام الخاصة بالمستوى العالي جدًا

التعليمات المتعلقة بالعام الدراس وزارة التعليم السعودية 

وزارة التعليم في السعودية أصدرت العديد من التعليمات الخاصة بالعام الدراسي والمراحل الدراسية المختلفة، وتشمل ما يلي: 

  • يجب تنفيذ هذه التعليمات من خلال النماذج التشغيلية والإشراف المدرسي المختص، ويجب أن يتم الاستئناف خلال العام الجاري لعام 1443هـ.
  • الدراسة تتم عن بُعد، ويتم تطبيق هذا النظام على مرحلتي المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال. وتخصص وزارة التعليم فترة مسائية تبدأ في الساعة 3:30 مساءً وتستمر حتى الساعة 7 مساءً، ويتم الحضور إلى المدرسة لمن حصل على الجرعتين اعتبارًا من 24 مارس 1443 هـ.
  • وفقًا للنظام التشغيلي الذي أقرته وزارة التعليم، يجب أن يكون الحضور في المرحلة الثانوية والمرحلة المتوسطة قطاع واحد، وتكون الفترة الصباحية، ويشترط على الطلاب الحضور أن يكونوا قد تلقوا لقاح كورونا والجرعتين، وفي حالة عدم تلقي اللقاح، يعتبر الطالب غائبًا عن الحضور. 

تفاصيل العودة الحضورية للمدارس 1443

تتعدّد النماذج التي أعلنت عنها وزارة التعليم المتعلّقة بالمستويات الابتدائية والمتوسطة والعليا، وتشمل تفاصيل العودة الحضورية للمرحلة الابتدائية وروضة الأطفال لتأمين عودة آمنة للأطفال، بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية العديدة التي يجب على الوزارة اتخاذها في هذه الفترة الحساسة، حيث أعلنت الوزارة عن عدة نماذج وتفاصيل تتعلّق بذلك:

  • مدارس المستوى التعليمي المنخفض: يضمن النموذج الخاص بهذا المستوى التعليمي التزام المدارس بتطبيق التباعد الاجتماعي الذي أوصت به وزارة التربية.
  • مدارس المستوى التعليمي المتوسط: يضمن النموذج الخاص بهذا المستوى التعليمي أن المدارس تلتزم بالتباعد الاجتماعي الذي أوصت به وزارة التربية، حيث يتم تقسيم الطلاب في كل فصل إلى مجموعتين فقط.
  • مدارس المستوى التعليمي العالي: يضمن النموذج الخاص بهذا المستوى التعليمي أن تلتزم المدارس بتطبيق التباعد الاجتماعي الذي شددت عليه وزارة التربية، حيث يتم تقسيم الطلاب في كل صف إلى ثلاث مجاميع.

عودة الابتدائي حضوري 

في الفترة الأخيرة، أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية العديد من القرارات المتعلقة بحضور الطلاب في المرحلتين الابتدائية وروضة الأطفال، بهدف تلبية رغبات العديد من الطلاب وأولياء الأمور في العودة إلى المدارس مرة أخرى. وأعلنت الوزارة عودة الطلاب للحضور اليومي في 23 يناير 2022، بعد أن قضوا أكثر من عامين في التعليم عن بعد، ويجب على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في جميع المدارس اتباع تعليمات الوزارة.

  • ينبغي على جميع الطلاب في مختلف المراحل التعليمية سواء كانوا من الطلاب أو من هيئة التدريس أن يحصلوا على لقاح كورونا ويتلقوا الجرعتين، حتى يتمكنوا من الدخول إلى جميع المرافق التعليمية.
  • قامت الوزارة بتفعيل التسجيل الآلي للطلاب الذين لم يتلقوا لقاح كورونا والذين لم يتجاوزوا سن الـ12 عامًا، وهذا يعد شرطًا أساسيًا من شروط الوزارة لدخول المرافق التعليمية.
  • تتعاون وزارة التعليم مع وزارة الصحة، من أجل ضمان حضور الطلاب والعمل على نشر التوعية والإجراءات الوقائية، لتوعية الطلاب بخطورة الوضع.

وفي نهاية هذا المقال الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد تعرفنا على الدليل التشغيلي المدرسي للعودة الحضورية، كما توجد العديد من المكونات الدليل التشغيلي للمدرسة للعودة الحضورية، كما تعرفنا التعليمات التي تم إصدارها وزارة التعليم في السعودية، وتعرفنا على العديد من المعلومات التي تخص القراء من خلال مقالتنا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى