التسوقالملابس

الحضارة الرومانية ملابس

الحضارة الرومانية ملابس | موسوعة الشرق الأوسط

تعد الحضارة الرومانية من أقدم وأعرق الموضات في تاريخ الإنسانية، حيث أخذ الرومان الكثير من حضارتهم عن الإغريق والفراعنة، وأضافوا إليها الكثير في شتى المجالات، حتى تأثر بهم عدد كبير من الشعوب على مر عصور متتالية. ومن أهم الأشياء التي أبدعوا فيها هي أزياؤهم، حيث تميزت ملابس الحضارة الرومانية بالعملية والابتعاد عن الزينة إلى حد كبير. وتميزت عصورهم بكثرة الخروج والفتوحات. ولكن تنقسم هذه الأزياء إلى طابعين؛ الأول هو الأرستقراطي وكان يرتدي هذا القسم من الملابس الحكام وعليهم القوم، والثاني يضم عامة الشعب ويرتديه عمال الأراضي والفلاحين والصناع وغيرهم. وظهر هذا الاختلاف بوضوح جلي في طريقة اللبس والتزين، حيث أن الملوك كانوا يهتمون بارتداء ملابس مصنوعة من الأصواف والحرير باهظ الثمن، وكانوا يتفننون في اختيار الألوان التي يصبغون بها ملابسهم، ويزينونها ويتحلون بها بالذهب. أما عامة القوم فكانوا يلبسون ملابس صنعت من خامات خشنة وبألوان عادية .

الحضارة الرومانية و ملابس المرأة

  • في البداية، كان من الصعب التمييز بين ملابس الاغريق وملابس الرومان، ولكنهم بدأوا في تطوير ملابسهم وأزيائهم .
  • يتميز اللباس الروماني بتأثره الواضح بالدول المحيطة بحوض البحر المتوسط، وذلك نتيجة حتمية للعديد من الفتوحات والتفاعلات مع الأشخاص الذين تعاملوا معها وتأثروا بها .
  • كانت طريقة ارتداء الملابس في البداية عبارة عن قطعة قماش كبيرة يتم لفها حول الجسم، ولكن مع مرور الوقت ومحاولات التطوير، اعتمدوا على الزينة الزائدة لإبراز جمالهم .
  • يعتبر زي الطوجة من بين الأشياء التي ابتدعوها، وهو عباءة كانوا يرتدونها في المناسبات الخاصة والرسمية، وكلما زاد بهاء وزينة الثوب زادت مكانة صاحب الثوب، وفي وقت لاحق تم تحديد ارتداء هذه العباءة للمرأة الزانية والمطلقة .
  • من أهم الأزياء الرومانية التونيك، وكان في البداية عبارة عن قميص طويل بلا أكمام، ثم تم تطويره ليصبح ذو أكمام طويلة بطول الشخص. استخدمته السيدات الأغنياء كرداء داخلي، بينما ارتدته الفقيرات كزي خارجي، وكان فضفاضًا وواسعًا .
  • يعرف زي النساء الرومانيات المتزوجات باسم `الإستولا`، وكان يتألف من قماش الصوف أو الحرير ويتم ارتداؤه فوق التونيك، وكان رداءً فضفاضًا وطويلاً مع طيات واسعة عند منطقة الصدر، ويُثبت في الكتفين ببعض الدبابيس وفي الوسط بالأحزمة .
  • الدلماشية هو رداء يرتدي فوق التونيك، ويتم تزيينه بالأشرطة، وكلما زادت زينته زاد رفعة صاحبته .
  • كانت العباءة المشملة من بين الأزياء التي ترتديها النساء مع الملابس الخارجية في الماضي، وكانت تفضلها السيدات على الطوجة، وهي عباءة كانت تحيط بالجسم وتثبت بالدبابيس، وكانت تشبه ملابس الرومان الرئيسية .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى