الانترنت والاتصالات

التسوق الذكي تعريفه واهم فوائده

التسوق الذكي | موسوعة الشرق الأوسط

أصبح التسوق الذكي من بين الخدمات الأكثر شهرة في عصرنا الحالي، ويرجع ذلك إلى سهولة الوصول إلى شبكة الإنترنت، وتوفر المواد التي يرغب الشخص في شرائها، بالإضافة إلى انخفاض الأسعار، وتوفر فرصة أكبر في الاختيار. ولمزيد من التفاصيل، يمكن الاطلاع على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

ما معني التسوق الذكي ؟

يشير التسوق اللاسلكي إلى النظام الذي يتيح الكشف عن السلع والبضائع دون اللمس المسبق، ويتضمن هذا النظام عربات التسوق التي تستخدم تقنية الـM EA للفرز الأولي والكشف التلقائي عن البضائع عن طريق هوائيات UHF. ويتضمن هذا النوع من التسوق أيضًا خاصية تحديد السلع عبر ملقمات UHF وفحص ذاتي عند بوابة الخروج eGate المرتبطة بمحطة الدفع.

يشير التسوق الذكي إلى القدرة على التسوق بأقصى درجات الراحة، حيث لا يلزم العميل بذل جهد إضافي لتخزين البضائع بعد شرائها، فتصل البضائع مباشرةً إلى منزل العميل.

أدوات التسوق الذكي

  • نظام الـWirte tech

هذا النظام يستخدم هوائيات قراءة UHF للكشف عن مخزونات البضائع وتحديد الحد الأدنى لصلاحيتها تلقائيًا، ويرتبط هذا النظام بنظام الإدارة الذكي للبضائع لتحديد حالات النقص وترتيب البضائع بناءً على هذه المعلومات.

  • عربات التسوق M³EA التي تم تزويدها بسلال التسوق GT26

يتم جمع هذين العنصرين معًا لتحقيق التجربة المثالية في التسوق وتوفير الراحة من خزينة الدفع إلى وصول البضائع إلى المنزل.

تتميز عربات التسوق M³EA بوجود ثلاث سلال للتسوق من نوع GT26، كما تحتوي على مساحة إضافية للتحميل على شبكة الأرضية والمقبض، وتم تطوير تلك العربات بالتعاون بين شركتي فانتزل ومبادرة متاجر المستقبل التابعة لمجموعة شركات مترو، وتتميز سلة التسوق GT26 بتصميمات فريدة ذات شكل يتناسب مع الجسم بشكل إرجونومي.

  • النفق الخاص بالمسح الضوئي

تعتمد هذه التقنية على أحدث هوائيات UHF، وتتيح للعملاء تسجيل أكثر من مائة سلعة في عربات التسوق الجديدة خلال ثوانٍ معدودة، مما يجعل طوابير الانتظار الطويلة شيئًا من الماضي.

  • محطة الدفع

يتم استقبال البيانات الخاصة بالبضائع المسجلة في نفق المسح الضوئي بشكل تلقائي عبر شبكة LAN، مما يساعد عملية الدفع عبر البطاقة على زيادة رضا العميل.

  • بوابة الخروج eGate

تتم عملية فتح بوابة الخروج من فانتزل عن طريق الاتصال بالشبكة المحلية LAN بعد إتمام عملية الدفع بنجاح، وتُفتح البوابة أمام العميل للمرور، وفي حالة التلاعب بنظام البوابة يتم الإبلاغ على الفور.

فوائد التسوق الذكي

يوفر التسوق الذكي لزبائنه الكثير من الفوائد وأهمها:

  • يتضمن التعرف على جميع تفاصيل المنتجات مثل الأسعار والمكونات والمواصفات، مما يتيح الفرصة للاختيار الأنسب.
  • التسوق عبر الإنترنت يوفر الجهد والوقت، وبالتالي لا داعي لإضاعة الوقت في البحث عن المنتجات كما يحدث في التسوق التقليدي.
  • تحرص المتاجر الإلكترونية دائمًا على عرض البضائع بأسعار أقل من السعر المعتاد، بهدف جذب عدد أكبر من الزبائن وجعلهم عملاء للمتجر.
  • توفير كل الوسائل التي تريح العملاء، بما في ذلك توصيل المشتريات التي اشتروها العملاء إلى باب المنزل.

باختصار، أصبح التسوق الذكي واحداً من الأساليب الحديثة الأكثر تأثيرًا على قطاع التجارة العالمي، إذ ساعد بشكل كبير في تطوير الأدوات والوسائل التجارية، وذلك من خلال التحول من العمليات التجارية التقليدية إلى التجارة الحديثة التي تتم عبر الإنترنت بشكل كامل.

المراجع:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى