الجرافيك و أدوات الوسائط المتعددةالكمبيوتر و الإلكترونيات

الاهداف التي تحققها الوسائط المتعددة هي ؟

Add a heading630 | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي الأهداف التي تحققها وسائط الإعلام المتعددة في مختلف المجالات العلمية؟” هذا ما سنجيب عليه في جولة للإجابة عنه من خلال مقالنا في موسوعتنا، حيث تعد وسائط الإعلام المتعددة واحدة من أبرز وأهم الآليات الحديثة المستخدمة في مختلف القطاعات التعليمية والترويجية والإعلانية والتسويقية والفنية والأدبية والدينية.

أصبحت وسائط المتعددة واحدة من أهم الأدوات المستخدمة في مهامها واستخداماتها المتعددة، وتشمل الصور والصوت والفيديو والرسومات والنصوص المتحركة والتطبيقات التفاعلية، وتعد من أحد أهم الأهداف التي تسعى وسائط المتعددة إلى تحقيقها. لذلك، تابعونا في هذا المقال لمعرفة أهم تلك الأهداف.

الاهداف التي تحققها الوسائط المتعددة

أنشأ الفنان بوب غولدشتاين مصطلح الوسائط المتعددة عام 1966 مع الفنان البريطاني ديك هيغنز، حيث أراد الفنانان إنشاء فن جديد يجمع بين الصور والرسوم والرسوم المتحركة، وأطلقوا عليه اسم انترميديا، وتم استخدام هذا المصطلح لأول مرة في عرض موسيقي لبوب غولدشتاين.

تشير كلمة الوسائط المتعددة باللغة الإنجليزية إلى وسائل الإعلام المختلفة، ويشير المصطلح “متعدد” إلى العديد من الوسائط المختلفة.

يُذكر أن مصطلح الوسائط المتعددة قد تم استخدامه لأول مرة في عام 1968 لوصف عمل المستشارين السياسيين، وفيما يأتي سنستعرض أهم الأهداف العامة التي تحققها الوسائط المتعددة في السطور التالية:

أهداف الوسائط المتعددة

  1. شجع الطلاب على إجراء البحوث والدراسات العلمية والبحثية باستخدام الوسائط المتعددة، مما يضفي طابعًا جديدًا على الأعمال والأبحاث والمفاهيم المختلفة التي يقدمونها في الأبحاث.
  2. يتم التركيز على تحسين كفاءة العملية التعليمية من خلال الجهات المشاركة فيها، سواء كان ذلك المدرس أو الطلاب، حيث يتم زيادة فهم الطالب للمواد الدراسية من خلال استخدام وسائل التعلم المتعددة والتفاعلية، مما يساعده على الاستيعاب والتركيز. ومن ناحية أخرى، يصبح المدرس أكثر فعالية ويتمكن من استخدام أساليب التعلم الحديثة، وهذا يعزز مستوى الجودة في العملية التعليمية.
  3. وفيما يتعلق بالإخراج والإنتاج التلفزيوني والسينمائي، يلعب الوسائط المتعددة دورًا كبيرًا في صناعة البرامج التوعوية والأفلام والبرامج التعليمية والترفيهية والتثقيفية، حيث يعتمد الإنتاج على الكاميرات والبرامج المختلفة التي تستخدم الصوت والصورة والفيديو والرسومات المتحركة، ويُنتجها المبرمجون والمتخصصون في صناعة الفنون والعروض المرئية.
  4. إدماج التكنولوجيا في كافة القطاعات التعليمية والتربوية والصحفية والمؤسسات الدينية، وهذا يساعد الطلاب على الدراسة والتعلم بشكل أسهل، ويتضمن ذلك استخدام الوسائط المتعددة في جميع جوانب العملية التعليمية.
  5. السعيُ لتعليمِ الطلابِ واكتسابِهم خبراتٍ في مجالِ التكنولوجيا، بحيثُ يُصبحونَ قادرينَ على تعلُّمِ كيفيةِ صناعةِ الوسائطِ المتعددةِ.
  6. يمكن استخدام الأقسام المتخصصة مثل قسم الإعلام وهندسة البرمجيات والتربية النوعية لجميع أنواع وأشكال الوسائط المتعددة.
  7. استخدام وسائط متعددة لتحسين وزيادة جودة الخدمات الحكومية وتحديد نواحي السلبيات والإيجابيات الموجودة بها، بالإضافة إلى التوسّع في الحصول على المعلومات وتثبيت تلك البيانات والمعلومات التي يقدمها الفرد للمتعلمين.
  8. تشجع المتعلمين على ربط المعلومات ببعضها البعض في إطار عرض غني للمادة العلمية.
  9. إيضاح كافة التفاصيل العلمية الدقيقة التي لا يستوعبها العقل إلا من خلال الرسومات والخرائط الذهنية الإيضاحية.
  10. تشمل المساعدة في تعلم الطلاب ذاتيًا وابتكار طرق توضيح جديدة من خلالهم.
  11. الهدف هو تحقيق التوازن بين قدرة الطلاب على الاستيعاب في الوقت الفعلي.
  12. القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات لفترات طويلة من الوقت يساعد الطلاب على الحصول على المعلومات بسهولة والاستمرار في الاحتفاظ بها وتذكرها بسهولة.

مقدمة عن الوسائط المتعددة

  • يُعتبر مصطلح الوسائط المتعددة هو المصطلح الذي أصبح يتردد بكثرة على الآذان والأذهان، حيث تعددت التسميات التي تطلق عليه، ومنها الوسائط التكاملية والوسائط الجديدة، ويُطلق عليها بالإنجليزية “MULTIMEDIA.
  • تُعد التعليم عن بُعد وسيلة حديثة للاتصال، حيث تعتمد على الصوت والصورة والرسوم الثابتة والمتحركة، وقد انتشرت في كافة المجالات العلمية مما أكسبها طابعًا خاصًا وقدرة على جذب الطلاب في جميع المجالات العلمية.
  • وفقًا لتعريف الأستاذ كمال زيتون، تعني وسائط متعددة استخدام الحاسوب لدمج النصوص وعرض الرسومات والصور والصوتيات باستخدام أدوات تسمح بتفاعل وابتكار عالٍ.
  • استخدمت وسائط الوسائط المتعددة الدمج والتجميع بين وسائل مختلفة مثل النص والصورة والصوت والرسوم والفيديو، وذلك من خلال تخزينها على شبكة الحاسوب أو الأقراص؛ ويعتبر ذلك واحدا من أبرز التعريفات التي تم إرساؤها للوسائط المتعددة.
  • يجب أن نذكر أن وسائط الاتصال المتعددة أصبحت واحدة من أهم أنظمة الاتصال، حيث يصفها Gayeski,D.M على أنها فئة من فئات أنظمة الاتصال التفاعلية التي تعمل على تخزين ونقل المعلومات من خلال شبكة تشمل الكتابة والصوت والفيديو والصور المتحركة، باستخدام الكمبيوتر.

مميزات الوسائط المتعددة

تتميز وسائط الإعلام المتعددة بالعديد من المزايا التي تجعلها واحدة من الآليات الأساسية والمهمة في العديد من الاستخدامات، مثل الصحافة والتعليم والمؤسسات الكبرى في المجتمع، وفيما يلي سنتعرف على أبرز هذه المزايا:

  • تتيح التعليم البرمجي للطلاب والمتعلمين الفرصة للعمل باستخدام التقنيات المختلفة.
  • تؤدي التعليم إلى شعور المتعلم والمدرس بالراحة وعدم التوتر أو القلق.
  • تزيد من فعالية عملية التدريس وتحفز الذهن على الفهم.
  • القدرة على استيعاب أكبر قدر من المعلومات التي يقدمها المدرس للطلاب.
  • تستخدم وسائل الإعلام المتعددة على نطاق واسع في مجال الصحافة، ويعد الإعلام الورقي أو الإلكتروني عصب الصحافة.
  • تعتبر الوسائط المتعددة التي تجمع بين الصوت والصورة والرسوم المتحركة والثابتة من بين الأنماط الأكثر شيوعًا التي يتم استخدامها في عدد من المجالات، مثل الطب والهندسة والعلوم والصحافة والصناعة.

وظائف الوسائط المتعدد

يتساءل الكثير من الطلاب الذين يدرسون هذا المجال عن الوظائف المتاحة لهم بعد التخرج، لأن هذا المجال أصبح محل اهتمام كبير في الوقت الحالي، وفي السطور التالية سوف نلقي نظرة على بعض هذه الوظائف:

  1. تتاح للطلاب الذين يدرسون مجال الوسائط المتعددة فرصة العمل في وظيفة “مصمم جرافيك”، ولكن يجب على الطالب أن يتقن بعض البرامج الأساسية مثل فوتوشوب و Adobe Illustrator .
  2. يمكن للقارئ تحسين عمله في تصميم الويب، حيث يتطلب من المصمم أن يتمكن من العديد من البرامج الهامة وخاصة دراسة مجال البرمجة. من بين البرامج الهامة التي يجب أن يتعلمها المصمم هي JavaScript و HTML. كما يتعين عليه متابعة كل ما هو جديد في مجاله، بما في ذلك أحدث الوسائل والبرامج الجديدة التي تظهر في السوق.
  3. العمل في مجال صناعة الرسوم المتحركة والألعاب المتحركة، بالإضافة إلى العمل كمصمم وسائط متعددة، هي وظائف مهمة وبرزت بشكل كبير في الساحة العملية، نظرًا للتوسع الكبير في هذا المجال.

تضمّن مقالنا شرحًا مفصّلًا للأهداف التي تحققها وسائل الإعلام المتعددة، وهي وسيلة حديثة انتشرت في عالمنا بسبب أهميتها، وشرحنا ذلك في مقالنا، ويمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات عبر الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى