الانترنت والاتصالات

الأمن الرقمي وحماية المستخدم من مخاطر الإنترنت

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

الأمن الرقمي وحماية المستخدم من مخاطر الإنترنت

أصبح من الصعب في العصر الحالي التخلي عن أيًا من الأجهزة المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر، ووجود الإنترنت وإمكانياته في تداول الكثير من البيانات الشخصية والملفات الخاصة جعله لا غنى عنه للكثيرين.

على الرغم من وجود تلك المميزات، إلا أنه يفتقر للحماية الشخصية، حيث يمكن لقراصنة المعلومات العثور بسهولة على الملفات الشخصية وابتزاز الأشخاص بها. ولذلك، تم إنشاء العديد من برامج الحماية مثل برامج الأمن الرقمي والأمن السيبراني، والتي سنتعرف عليها في الفقرات التالية وسنشرح طريقة عمل كل منها:

الأمن الرقمي

علم الحماية الإلكترونية هو المجال الذي يشرح كيفية حماية البيانات الحساسة والملفات الشخصية من السرقة، ويوضح الأساليب والطرق اللازمة للحماية من المخاطر الداخلية والخارجية، وتشمل هذه الأدوات:

جدران الحماية

تُعتبر جدار الحماية أداة قديمة، ومع ذلك فإنها لا تزال قادرة على حماية البيانات الشخصية والملفات الخاصة، وذلك من خلال مجموعة من المزايا التي سنتعرف عليها في النقاط التالية:

  • تحديد الأشخاص المصرح لهم بالوصول إلى المعلومات الشخصية وحظر وصول الأشخاص غير المصرح لهم.
  • أنها تتمكن من مراقبة حركة الويب.
  • يمنع الفيروسات من الوصول إلى الأجهزة الشخصية.

برامج المراقبة عن بعد

توفر هذه الأداة إمكانية التحكم والمراقبة عن بعد للبيانات الشخصية والملفات، من خلال قدرتها على تشخيص المشاكل وجمع البيانات ومراقبة الأجهزة عن بعد، مما يسمح للمسؤولين بمعرفة المشكلة التي يواجهها الجهاز وحلها عن بعد.

برامج مكافحة الفيروسات

بسبب إمكانية تحميل البرامج من مواقع غير موثوقة، أصبح من السهل على البرامج الضارة إدخال الفيروسات على أجهزة الكمبيوتر وإيقاف عمل نظام الجهاز أو سرقة بيانات المستخدم. لذلك، أصبح من الضروري تحميل برامج مكافحة الفيروسات المختلفة التي تعتمد على أنظمة حماية المستخدم وحماية بياناته ومنع وصول الفيروسات إليها.

خوادم بروكسي

تُعرف تلك الأداة أيضًا باسم الخادم الوكيل، وتتميز بالعديد من المزايا، بما في ذلك القدرة على تحديد المواقع المستخدمة وحظر المواقع الخطيرة، وكذلك استخدام قواعد التصفية التي تساعد على سد الفجوة في مواقع الإنترنت للمستخدمين.

برامج فحص الفيروسات ونقاط الضعف

تُعَدُّ هذه الأداة واحدة من الأدوات الأساسية التي يجب توافرها لدى مؤسسات الإنترنت والمستخدمين، حيث تساعد المستخدم على تحديد وإدارة نقاط الضعف الموجودة في جهازه، كما تسمح له بفحص جميع الأنظمة الداخلية الموجودة في الجهاز وتمكنه من تحديد الأولويات وتنظيم الإجراءات المضادة.

مخاطر الأمن الرقمي

يعتبر الأمن الرقمي عدة معلومات مخاطرة، وتتضمن ذلك الأمور التالية:

  • بينات الدفع الشخصية.
  • رقم الهاتف.
  • الرقم القومي.
  • الاسم الشخصي.
  • عنوان الip.
  • معلومات تحديد الموقع.
  • بيانات الصحة الشخصية.

الأمن السيبراني

يمكن لأمن السيبرانيات أن يحمي المستخدمين وأجهزتهم بعدة طرق، بما في ذلك ما يلي:

تأمين الشبكة

يتجاهل الكثيرون من مستخدمي شبكات الإنترنت حقيقة أن الخدمات المجانية المتاحة في الأماكن الترفيهية مثل المقاهي والمحلات وغيرها لا توفر وسائل الحماية لبياناتهم الشخصية من السرقة، ولذلك في حالة استخدام المستخدم لأي بوابة إلكترونية.

وبذلك، يتيح استخدام شبكات الواي فاي المجانية للقراصنة اختراق جميع المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم، بما في ذلك بوابات الدفع الإلكتروني، وذلك باستخدام تتبع الهاتف المحمول أو الجهاز الإلكتروني المحمول عبر الإنترنت وسحب جميع البيانات الهامة. ولذلك، يجب تجنب التعامل مع أي شبكة واي فاي مجانية، خاصةً إذا كانت في مواقع غير معروفة.

تأمين السحاية

يعتمد الكثير من مستخدمي شبكة الإنترنت على تخزين بياناتهم في السحابة الإلكترونية، وعلى الرغم من أن هذا يوفر إمكانية تخزين البيانات على جهاز تخزين بطاقة أكبر من الأجهزة الأخرى، إلا أن ذلك يتطلب اتباع طرق المصادقة الصحيحة لضمان حفظ البيانات بشكل آمن ومنعها من السرقة.

تأمين التطبيقات

أصبح تحميل التطبيقات الإلكترونية من مصادر غير موثوقة سهلاً، مما زاد من احتمالية وجود التطبيقات الغير آمنة، لذلك يجب تثبيت التطبيقات المرغوبة من متاجر التحميل الموثوقة، مثل متجر Google Play لأجهزة Android ومتجر App Store لأجهزة iPhone.

تأمين الاجهزة المحمولة

تُعد أجهزة الهواتف المحمولة من أهم الأجهزة المستخدمة في الوقت الحالي، وتحتوي على الكثير من المعلومات الشخصية، ولذلك يجب تجنب مشاركة أي معلومات حساسة مثل كلمات المرور أو بيانات الدخول الخاصة بالحسابات الإلكترونية مع أي شخص غير موثوق به.

الفرق بين الأمن الرقمي والأمن السيبراني

يشترك الأمن الرقمي والأمن السيبراني في كونهما جزءًا من فروع أمن تكنولوجيا المعلومات، والذي لا يقتصر على حماية البيانات والمعلومات الشخصية للمستخدمين، بل يشمل أيضًا حماية الأمن المادي للمواقع والأجهزة، ويختلفان في بعض الجوانب:

  • الأمن الرقمي يساعد في حماية البيانات الشخصية والمعلومات الهامة عند تصفح مواقع الإنترنت المختلفة.
  • بينما يشمل الأمن السيبراني الحماية لأنظمة الكمبيوتر والبيانات المخزنة داخلها، فإنه يحمي جميع الأنظمة الرقمية بشكل عام والشبكات والمواقع الإلكترونية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى