الانترنت والاتصالاتمحركات البحث

افضل المواقع لمعرفة الاخبار المزيفة

افضل المواقع لمعرفة الاخبار المزيفة | موسوعة الشرق الأوسط

في عصرنا الحالي، يعاني الناس بشكل متزايد من الأخبار الزائفة والإشاعات التي يتم تداولها بسهولة، وذلك بسبب انتشار الصور والفيديوهات المفبركة والكاذبة، ولكن علينا مواجهة هذه الأكاذيب والمواقع الزائفة، وسنتعرف سويًا على أفضل المواقع لمعرفة الأخبار المزيفة، وعلى بعض الأدوات التي تساعد في الكشف عن المواقع الكاذبة عن طريق موسوعة .

أهم 10 نصائح لمعرفة الأخبار الكاذبة:

إن نشر الأكاذيب والحقائق المفبركة بين الناس له آثار كثيرة وخطيرة، لذلك يجب علينا مواجهتها والتصدي لها، ويجب أن نتعرف على بعض النصائح المهمة قبل البحث عبر الإنترنت عن المعلومات:

  1. يجب عليك أن تنتبه وتتحرى الحقائق الصادقة والدقيقة بالإضافة إلى السرعة .
  2. يتوجب معرفة المواقع الإلكترونية التي تساعد في الكشف عن الأخبار المزيفة وتوفر المعلومات الصحيحة .
  3. يتم التأكد من تاريخ نشر ومصدر المعلومات التي يتم البحث عنها .
  4. عليك أن تعرف المواقع التي نشرت سابقًا أخبارًا كاذبة ومفبركة وتروج لها، حتى تنتبه لها وتحذر الآخرين منها وتحثهم على التوقف عن متابعتها.
  5. وينبغي عليك التأكد والتحقق من الفيديوهات والصور المعروضة، والتحقق من تاريخ نشرها والعلامات الموجودة فيها، بالإضافة إلى الصوت ومعرفة اللغة الموجودة في الفيديو، ولاحظ الشكل العام .
  6. يجب ملاحظة اسم الناشر والموقع الذي تم النشر فيه، هل هو موقع معروف أم أنه وهمي أو لديه سابقة في نشر معلومات كاذبة على الموقع .
  7. يجب التحقق من صحة المعلومات المذكورة في التعليقات، حيث يمكن أن تحتوي على معلومات هامة .
  8. من المهم التحقق من هوية الأشخاص الذين يكتبون الأخبار أو المقالات والتأكد من مناصبهم. فبعض المواقع الوهمية تستخدم أسماء شخصيات توفت منذ سنوات .
  9.  يجب ملاحظة طبيعة المكان والمناخ الذي التُقِطت الصور أو التُصوُّر عبره، ومطابقته للمكان والمناخ الأصلي.
  10. يجب التحقق من تاريخ النشر وتاريخ الحادثة .

 

افضل المواقع لمعرفة الاخبار المزيفة :

تعتبر هذه المواقع من الأهمية بمكان للتحقق من صحة الأخبار والمعلومات المتداولة على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك للوصول إلى معلومات موثوقة، وتشمل هذه المواقع ما يلي :

موقع google :

يمكن الاستفادة من محرك البحث Google للحصول على صور ومعلومات متعلقة بها من خلال البحث العكسي للمعلومات. وعند القيام بعملية البحث، يتم الحصول على روابط المواقع التي تحتوي على الصور وحجمها وتفاصيل أخرى. ثم يمكن نسخ عنوان URL الخاص بالصورة والبحث عنه عبر خاصية الصور في محرك البحث Google .

موقع Archive :

يمكننا الوصول إلى الصفحة الأصلية التي تم نشر الخبر بها عن طريق ذلك الموقع، عندما يتم حذف الأخبار الزائفة من الموقع، سواء كان ذلك عبر فيديو أو صورة أو ملف .

موقع Certificate Search :

عندما نريد البحث ومعرفة هوية الناشر للتحقق من وجوده في الواقع، وجمع المعلومات حول مالكي المواقع الإلكترونية، نستخدم هذا الموقع المميز الذي يوفر لنا الكثير .

موقع Fotoforensics :

يستخدم هذا الموقع تقنية حرارية لتحديد التلاعب الموجود في الصورة، ويظهر ذلك عن طريق التلوين في منطقة التلاعب، ويتميز بسهولة الاستخدام .

موقع Jeffrey Image Metadata Viewer :

من أفضل المواقع التي تساعد في معرفة تفاصيل الصور مثل : تعتمد جودة الصورة على حجمها، وتاريخ التقاطها، وفتحة العدسة المستخدمة، ومكان التقاط الصورة.

موقع Watchfra Mebyframe :

يُستخدم هذا الموقع لمشاهدة مقاطع الفيديو على اليوتيوب ببطء لتحقيق وضوح الصورة والتفاصيل بدقة .

موقع Wolfram Alpha :

يمكنك معرفة حالة الطقس في جميع المناطق المختلفة من خلال استخدامك للموقع .

موقع Extract Meta Data :

يستخدم هذا الموقع لمعرفة بيانات مختلفة حول تاريخ نشر الصورة أو الفيديو والوقت الذي تم نشره فيه، ويمكن من خلاله البحث للتأكد من عدم وجود صور مطابقة في مواقع أخرى، وبعد ذلك يتم تتبع الصور .

 

أدوات ستساعدك في الكشف عن المواقع المزيفة :

اولا تفعيل FIB في جوجل كروم :

يقوم أداة FIB في متصفح جوجل كروم بفحص نتائج البحث والتحقق من صحتها، حيث تقوم الأداة بإدارة محرك البحث والتأكد من مصادر المعلومات وفرز الكلمات المفتاحية والتحقق من الصور. يمكن تثبيت الأداة في المتصفح وعند البحث ستظهر علامة تدل على التحقق من صحة النتائج في الزاوية اليمنى العليا .

ثانية أداة Fake News Alert :

من خلال هذه الأداة، يمكنك معرفة الأخبار الكاذبة والمزيفة، حيث ترسل لك إشعارًا على الشاشة عندما تزور إحدى تلك المواقع، وذلك بفضل الذكاء الاصطناعي الذي يستخدم لمقارنة الأخبار من مصادر موثوقة، وتم تطوير هذا الإضافة بواسطة كبار الصحفيين والأساتذة في الجامعات.

ثالثا تفعيل B.S. Detector :

 توفر إحدى إضافات محرك البحث جوجل كروم الهامة الكشف عن الأخبار الكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصًا على فيسبوك وتويتر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى