التسوقالمنشورات - الكتب

افضل المذكرات الادبية

pen and paper1 | موسوعة الشرق الأوسط

تتنوع الفنون والأعمال الأدبية، ومن بينها المذكرات الأدبية التي تعتبر نوعًا من الأعمال الأدبية والفنون، حيث يقوم الكاتب فيها بكتابة وصفية تصف حياته الشخصية بطريقة أدبية صحيحة، ويعتمد في ذلك على السرد التاريخي للأحداث التي مر بها، وتغطي المذكرات عادة العديد من الفترات والمراحل التي عاشها الكاتب. ويسجل الكاتب فيها العديد من الأحداث المهمة والمواقف البارزة في حياته، ويترك لنا العديد من الآثار التي يتركها خلفه. ويمكن للكتاب كتابة المذكرات بعد حدوث الأحداث بفترة قصيرة لتسهيل عملية سرد الأحداث وتذكر التفاصيل الدقيقة، أو بعد مرور فترة طويلة على الأحداث، ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول المذكرات الأدبية في المقال التالي في موقع موسوعة.

جدول المحتويات

فن كتابة المذكرات الادبية

سبق وأن ذكرنا تعريف الأدبية في السطور السابقة، وبالتالي يعني المذكرات الأدبية مجموعة من الكتابات التي تتميز بحس فني عالي، وتعتمد على عنصر التشويق وسرد الأحداث بطريقة مثيرة للاهتمام، وتزيد من حماسة القارئ لمعرفة المزيد، وفي هذه المذكرات لا يتحدث الكاتب عن ذاته فقط ولا يجعل شخصيته الوحيدة التي تتمحور حولها المذكرة، بالمقابل تتمحور المذكرات اليومية حول شخصية الكاتب فقط. وعلاوة على ذلك، يتم سرد الأحداث في المذكرات الأدبية بطريقة فنية تمكن من تقديمها في أشكال فنية مختلفة مثل المسرحيات والمسلسلات والأفلام، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن طباعتها ككتب أدبية والاستفادة منها بشكل كبير. وبصفة عامة، تتضمن المذكرات الأدبية درسًا مستفادًا أو حكمةً أو عبرةً يمكن تعلمها من خلال الأحداث التي تم سردها في المذكرة والتي تعكس الواقع.

افضل المذكرات الادبية

كتاب الأيام “طه حسين”

يُعد كتاب الأيام لعميد الأدب العربي طه حسين من بين الكتب العربية الأكثر شهرة، ويتسم بالصدق والمصداقية في سرد الأحداث، ويتميز أيضاً بالتواضع الشديد، إذ يعترف الكاتب بالكثير من الأخطاء التي وقع فيها في حياته.

يتكون الكتاب من 3 أجزاء مختلفة، حيث يتحدث الجزء الأول من الكتاب عن حياة الكاتب وطفولته والمعاناة التي واجهها في حياته، ويصف الحياة التي عاشها في الريف المصري في ذلك الوقت.

هوس العبقرية الحياة السرية ” ماري كوري”

هذا الكتاب من تأليف غولد سميث، ويتناول حياة العالمة ماري كوري التي اخترعت الراديو واكتشفته، ويحكي الكتاب بتفصيل ودقة عن حياة كوري الفقيرة والمعاناة الشديدة التي تعرضت لها، وعن جهودها الشاقة خلال مرحلة العشرينات من حياتها.

يحتوي الكتاب أيضًا على العديد من المعلومات حول المجتمع الأوروبي في ذلك الوقت، منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى بداية القرن العشرين، والاكتشافات التي حدثت في العالم خلال هذه الفترة، مثل اكتشاف الأشعة السينية والأنشطة المتعلقة بعلم الإشعاع.

رحلتي الفكرية “عبد الوهاب المسيري”

هذا الكتاب من تأليف الدكتور عبد الوهاب المسيري، وهو أحد المفكرين المشهورين والذي يمتلك مجموعة كبيرة من المؤلفات. يروي الكتاب قصة نشأة المفكر في مراحل حياته المختلفة، حيث يبدأ بسرد قصة حياته البرجوازية ثم ينتقل إلى النزعة الماركسية، وفي النهاية يتحدث عن البساطة المادية والعيش في رحاب الإيمان والإنسانية، وذلك من خلال سرد أحداث القصة بطريقة طريفة وساخرة، ويعتمد في ذلك على البساطة والسلاسة.

السيرة الطائرة “إبراهيم نصر الله”

يحكي كتاب السيرة الطائرة، الذي كتبه الكاتب والشاعر الفلسطيني نصر الله، قصة حياته وتجاربه الشخصية خلال رحلاته وسفره، ويعتبر هذا الكتاب واحدًا من أفضل السير الذاتية التي يمكن قراءتها، حيث تأخذك السيرة في رحلة خيالية خارج الأفق، ويتضمن الكتاب آراء الكاتب حول القضايا العربية والقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى الأحداث التي شهدها الكاتب خلال رحلاته.

أنا والسوريالية “سلفادور دالي”

يعتبر الكاتب سلفادور دالي واحدًا من أبرز رواد المدرسة السيريالية، وفي سيرته الذاتية التي كتبها بأسلوب أدبي، اعترف بصراحة بأنه يجمع بين حالة من الجنون والعظمة، كما هو الحال في لوحاته الفنية.

الكتاب عبارة عن 19 فصلًا، يذكر فيهما:

  • الحياة مع الموت.
  • ذكريات المرء مع أبية.
  • طريقة اكتشاف المرء لعبقريته.
  • كيف تصبح سورياليا.

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى