أدويةصحة

اسم فيتامين لمرضى السكر

اسم فيتامين لمرضى السكر | موسوعة الشرق الأوسط

اسم فيتامين لمرضى السكر

يصيب مرض السكري عادةً البالغين الذين يعانون من أسباب وراثية، وغالبًا ما يكونون سمينين وليس لديهم لياقة بدنية، ولا يقومون بنشاط بدني يساعد في حرق السعرات الحرارية، وهذا يؤدي إلى كسل البنكرياس في إفراز الأنسولين بشكل طبيعي كما يحتاجه الجسم.

ووفقًا للدراسات والأبحاث الطبية، فإنه من الممكن مقاومة ارتفاع نسبة السكر في الدم وتخفيف الأعراض لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول أو الثاني، عن طريق تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات.

لا يمكن اعتبار الفيتامينات مجرد عناصر غذائية هامة ومفيدة لمرضى السكري فقط، بل للجميع بما في ذلك الأشخاص الأصحاء والأطفال والكبار. ولكن من يعاني من مرض السكري يحتاج إلى هذه المكملات بشكل أكثر لتجنب المضاعفات الناجمة عن الارتفاع في مستويات السكر في الدم، وتشمل هذه الفيتامينات ما يلي:

فيتامين ب12

  • ليس هذا هو الاسم الوحيد الذي يطلق عليه، بل له أسماء أخرى مثل الهيدروكسي والكوبالامين، وهو من الفيتامينات التي تساعد في علاج مرض السكري حيث يحمي الأعصاب الطرفية ويخفض نسبة السكر المرتفعة في الدم، ويعمل على حرق الجلوكوز.
  • يمكن الحصول على البروتين من المصادر الحيوانية مثل اللحوم الحمراء من الضأن والأبقار، واللحوم البيضاء مثل الأسماك ولحوم الدجاج، وكذلك من المنتجات الحيوانية مثل البيض والحليب ومشتقاتها الخالية من الدسم والتي تعد من أغنى المصادر الغذائية التي تحتوي على البروتين.

سنتروم لمرضى السكر

  • يُعد عقار (سنتروم) واحداً من أهم المكملات الغذائية المفيدة لمرضى السكري، حيث يحتوي على مجموعة غنية من المعادن والأملاح والفيتامينات، كما يحتوي على فيتامين E ومجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة.
  • يحتوي هذا الدواء أيضًا على الزنك والسيلينيوم وفيتامين ب المركب الذي يلعب دورًا هامًا في تحفيز عملية الأيض والتمثيل الغذائي، بالإضافة إلى حمض الفوليك ومعدن النحاس وفيتامين سي.

فوائد فيتامين د لمرضى السكر

  • يوصي الأطباء بتناول جرعة يومية من (800-2000) وحدة دولية من هذا المكمل الغذائي، حيث يساهم في تحسين إفراز البنكرياس للأنسولين وزيادة قدرة الجسم على حرق السكريات وتحويلها إلى طاقة.

دواء ميلجا

  • هذا الدواء هو من أدوية الفيتامينات التي تعمل على علاج نقص فيتامين ب، حيث يحتوي على فيتامين ب1 وب6 وب12، ويعمل على تعويض نقص فيتامين د الذي يصيب مرضى السكري، كما يعمل على الوقاية من مشاكل الأعصاب.
  • يحتوي دواء الميلجا على فيتامين B1 الذي يتوفر على شكل ثيامين، وهو مادة قابلة للذوبان في الماء ولا تذوب في الدهون، ويتميز هذا الدواء بامتصاصه السريع من الخلايا العصبية.

دواء نيوروتون

يُعتبر دواء نيوروتون بديلاً لدواء ميلجا حيث يحتوي على نفس تركيبة ميلجا وهي فيتامينات ب1 وب6 وب12 وحمض الفوليك، ويتميز بتركيزات عالية من هذه المكونات مما يزيد من فعالية الدواء، ويستخدم للوقاية من التهاب الأعصاب.

حقن ديبوفيت

قد يعاني مرضى السكري من نقص في فيتامين ب12، وهذا يجعلهم عرضة للعديد من المشكلات في الأعصاب الطرفية والأنيميا، ويعتبر دواء ديبوفيت واحدًا من أدوية الفيتامينات المستخدمة لمرضى السكري، حيث يستخدم في حالات الالتهاب الشديد للأعصاب.

أقراص دلتافيت 

تمثل هذه الأقراص من الفيتامينات النوع الذي يتم تناوله تحت اللسان، ولا يمكن ابتلاعها أو خلطها مع اللعاب، حيث يتم امتصاصها من خلال الشعيرات الدموية تحت اللسان

أقراص دفاليندي 

تعتبر أقراص دفاليندي من أشهر الأدوية التي يمكن استخدامها من قبل مرضى السكر الذين يعانون من نقص في فيتامين د، حيث يتمتع هذا العلاج بالعديد من الفوائد مثل تقليل مقاومة الأنسولين في الجسم، ويساعد البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين بشكل منتظم، بالإضافة إلى زيادة كفاءة عمل البنكرياس.

افضل مكملات غذائية لمرضى السكري

  • البيوتين

يعد فيتامين يلعب دورًا مهمًا في التحكم في إنزيم الجلوكوز وتنظيم إدارته داخل خلايا الجسم، وأظهرت الدراسات الطبية أن تناول هذا الفيتامين بالإضافة إلى المعدن الكروم يزيد من احتمالية التخلص من السكري من الدرجة الثانية، ولذلك يوصي الأطباء بتناول جرعة تتراوح بين 3-16 ميكروجرام يوميًا.

  • الكروم

يساهم في زيادة كفاءة البنكرياس ونشاطه وقدرته على إفراز الأنسولين ما يعرف بمكملات الغذائية والتي تتواجد في الخضروات والفواكه واللحوم الحمراء والبيضاء، ويتوفر أيضاً بشكل دواء بتركيز كلوريد الكروم، ويتم تحديد الجرعة الموصى بتناولها يومياً بما يتراوح بين (200-1000) ميكروجرام.

  • بربارين

هو واحداً من العقارات الطبيعية التي يتم إنتاجها في الصين والهند من الأعشاب الطبيعية المكونة من خلاصة شجرة الكركم، والجلود النسال، وأيضاً عشبة قبطيس، حيث يساهم تناول (500) ملليجرام من ذلك العقار ثلاث مرات يومياً إلى مقاومة ارتفاع مستوى السكر المرتفع في الدم.

مقويات لمرضى السكر

قد يحتاج العديد من مرضى السكري إلى تناول العديد من المكملات والمقويات إلى جانب الدواء لحماية الجسم من الإصابة بأي أمراض أخرى، ومن بين هذه المقويات التي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم ما يلي:

  • القرفة: تعمل القرفة على خفض نسبة السكر في الدم، وتحسين نسبة السكر في الجسم، كما أنها تسرع استجابة خلايا الجسم للأنسولين.
  • البروبيوتيك: البروبيوتيك هي مكملات تحتوي على بكتيريا مفيدة للجسم، وتحمل العديد من الفوائد التي تساعد الجسم في التعامل مع الكربوهيدرات، وتعمل على تقليل نسبة السكر في الدم من خلال تقليل الالتهاب ومنع تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين.
  • الصبار: يعمل الصبار على خفض مستوى السكر في الدم، وذلك لأنه يحفز خلايا البنكرياس على إنتاج الأنسولين.
  • حمض ألفا ليبويك: هو مركب يساعد على امتصاص السكر من خلايا الدم، وهو مضاد للأكسدة ويحتوي على الفيتامينات، ويتم إنتاجه من الكبد، ويوجد في العديد من الأطعمة مثل البروكلي والسبانخ واللحوم الحمراء، ولكن يتطلب بعض الوقت ليظهر فرقًا.
  •  الجيمنيما سيلفيستر: يستخدم الجيمنيما سيلفيستر كعشبة في علاج مرض السكر في الهند، حيث تقلل من معدل السكر في الدم خلال فترة الصيام وتقلل من الرغبة في تناول الحلويات وتعزز امتصاص السكر من الأمعاء، كما تعزز امتصاص السكر من الخلايا في الدم.

أسئلة شائعة

ما هو أفضل أقراص فيتامين ب مركب لمرضى السكر؟

ينصح العديد من الأطباء باستخدام دواء ميلجا، حيث يعزز المناعة ويزيد من نسبة الأجسام المضادة التي تحمي الجسم من الأمراض المختلفة، ويحتوي على فيتامينات ب1 وب6 وب12، ولذلك يعمل على تعويض نقص فيتامين د الذي يصيب مرضى السكري، كما أنه يعمل على الوقاية من مشاكل الأعصاب

كم مدة استخدام فيتامين ب؟

يتم تناول فيتامين ب12 عن طريق الفم، وقد يستغرق العلاج عدة أشهر حتى يظهر أي تحسن من تناول حبوب فيتامين ب

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى