التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

اسباب ظهور حب الشباب

اسباب ظهور حب الشباب | موسوعة الشرق الأوسط

سنتناول في هذا المقال اسباب ظهور حب الشباب على موقع موسوعة وسنتعرف على ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حب الشباب في الوجه لدي الرجال والنساء أيضًا، وما هي أنواع حب الشباب وكيف ينمكن لأي شخص يعاني من حب الشباب أن يتخلص منه عن طريق الوصفات الطبية والأعشاب في المنزل دون أن يحتاج إلى الأدوية، وسنوضح لكم مجموعة من النصائح التي يجب أن يتبعها الشخص الذي يعاني من حب الشباب لكي لا تعود إليه مرة أخرى، يعتبر حب الشباب أكثر الإصابات التي يصاب بها العديد من النساء والرجال في مرحلة البلوغ، ويمكن أن يصاب بحب الشباب في سن الثلاثين أيضًا، وحسب نوع البشرة فتوجد العديد من أنواع البشرة التي يصعب التخلص من حب الشباب، إلى عن طريق استخدام عدة طرق واتباع نظام غذائي وتستمر فترة طويلة، وسنتعرف على كل هذه المعلومات من خلال مقالتنا.

اسباب ظهور حب الشباب

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب في الوجه، وتشمل هذه الأسباب الهرمونات والمشاكل الصحية والتغذية والجراثيم، وسنوضح بعض هذه الأسباب الآن:

النظام الغذائي غير الصحي

  • تشير العديد من الدراسات إلى أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب على الوجه يعود ذلك إلى تناولهم لبعض الأطعمة التي تزيد من معدل حب الشباب على الوجه، مثل تناول الحليب والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز.
  • بالإضافة إلى ذلك، يزيد تناول الحلويات مثل الشوكولاتة من نسبة حب الشباب في الوجه، وأظهرت الدراسات أنه يجب على المصابين بحب الشباب في الوجه تجنب تناول الشوكولاتة.

نمو البكتيريا على البشرة

  • هناك العديد من أنواع البكتيريا التي تتواجد في الهواء وعلى الأسطح وفي المناطق الملوثة، ويمكن أن تنتقل إلى الوجه بطرق مختلفة، وتسبب ظهور حب الشباب بسبب تراكم الدهون على مسام الجلد وسد بصيلات الشعر.
  • يعتبر تراكم الدهون بيئة مناسبة لنمو البكتيريا داخل الجلد وفي مسام الجلد، وتتسبب في ظهور رؤوس سوداء أو بيضاء في البداية، وتزيد من التهابها بسبب تراكم الدهون بشكل أسرع، مما يؤدي إلى ظهور حبوب بشكل أحمر ملتهب.

وسائل منع الحمل

  • هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب على وجوه النساء، وتشمل تناول حبوب منع الحمل والتي تزيد من احتمالية ظهور حب الشباب.
  • هناك العديد من أنواع وسائل منع الحمل، مثل الحقن التي تعمل على منع الحمل، وأجهزة منع الحمل التي توضع داخل الرحم، وتعمل هذه الطرق على زيادة ظهور حب الشباب أو تفاقمه لدى النساء.

الهرمونات

  • تحدث العديد من التغيرات الهرمونية لدى النساء المصابات بحب الشباب، وخاصةً الحوامل، حيث تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية في جسمهن، مما يؤدي إلى زيادة حب الشباب بشكل كبير.
  • توجد هرمونات أخرى يمكن أن تزيد من انتشار حب الشباب في الوجه، مثل الهرمونات التي تفرزها الجسم عندما يصل الفتى أو الفتاة إلى سن البلوغ، حيث تعزز إنتاج الجسم لكميات كبيرة من الدهون التي تنتقل إلى البشرة وتسبب حب الشباب.

أنواع حب الشباب وأماكن ظهوره

هناك العديد من أنواع حب الشباب التي تظهر على الجسم والوجه، وتتكون من ستة أنواع، وهي:

الحبوب ذات الرؤوس السوداء

تشير هذه الحبوب إلى الزيوت التي تسد المسامات وتتراكم فيها الدهون، وتتحول إلى لون بني نتيجة التعرض للهواء.

الحبوب ذات الرؤوس البيضاء

يتميز هذا النوع من الحبوب بالإغلاق والصعوبة في إخراجها، وتوجد داخل مسام الجلد وتكون باللون الأبيض.

الحبوب ذات ألألون المتوهجة

تتميز الحبوب اللتي تكون ملتهبة بشكل كبير باللون الأحمر وتسبب الألم عند اللمس، ويصعب لمسها بسبب الالتهاب الذي تسببه.

البثور

تنتمي إلى فئة الحبوب القديمة، لكنها تتميز بأنها مليئة بالقيح الذي يوجد بداخلها ويكون في قمتها، ويتميز باللون الأبيض.

العقد

تعد حبوب الشعيرية من الأنواع التي تسبب الكثير من الألم تحت الجلد، وهي تظهر على شكل نتوءات كبيرة تحت الجلد.

الخراجات

تشبه هذه الحبوب العقد، ولكنها تحتوي على القيح في داخلها وتشبه الرؤوس السوداء، وتظهر جميع هذه الأنواع في المناطق الدهنية مثل الظهر والرقبة والوجه .

علاج حب الشباب في المنزل

هناك العديد من الطرق والوصفات التي يمكن استخدامها للتخلص من حب الشباب بشكل نهائي، وتشمل هذه الوصفات العلاجية التي يمكن استخدامها:

الشوفان

  • يعد الشوفان واحدًا من الوصفات الفعالة في القضاء على حب الشباب بسرعة وسهولة، حيث يعمل على تنظيف المسامات في الجلد من السموم والبكتيريا، كما يعمل على امتصاص الدهون والزيوت من الجسم، ويعد أيضًا من العوامل التي تعمل على تقشير البشرة.
  • يجب تحضير ملعقة من العسل ونصف حبة من الليمون الطازج وكوب واحد من الشوفان المطبوخ، ويجب خلط جميع هذه المكونات بشكل جيد، ثم وضع هذا الخليط على الوجه وتدليكه وتركه لمدة لا تزيد عن ثلاثين دقيقة، ويمكن تكرار هذه الطريقة مرة أو مرتين في الأسبوع الواحد.

عصير الليمون

يُعد الليمون من الوصفات السهلة والسريعة للتخلص من حب الشباب، حيث يحتوي على مواد حمضية تجعله وصفة ممتازة لعلاج حب الشباب، كما يساعد بشكل كبير على تنظيف الأوساخ الموجودة على البشرة والتي تتواجد في المسامات، ويعمل على تحويل الدهون إلى حالة صلبة.

يتم إعداد مزيج لعلاج حب الشباب بواسطة خلط كمية قليلة من عصير الليمون مع ملعقتين من ماء الورد بنفس النسبة، وتوضع هذه المكونات معًا للحصول على خليط. يتم وضع هذا الخليط على مناطق البشرة المصابة بحب الشباب ويتم تطبيق الوصفة مرة واحدة يوميًا. وعندما تجف البشرة يمكن تكرارها كل ثلاثة أيام مرة واحدة.

نصائح لتجنب معاودة الإصابة بحب الشباب

توجد العديد من النصائح التي يجب على الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب اتباعها لتجنب عودة هذه المشكلة مرة أخرى، وتتضمن هذه النصائح:

  • يجب على الشخص غسل المناطق التي تعرضت للحبوب يومياً، وعلى الأقل مرتين في اليوم.
  • يجب تناول الأدوية التي تكون مفعولها مضادًا لحب الشباب، ويمكن شراؤها من أي صيدلية.
  • ينبغي على النساء تقليل استخدام مستحضرات التجميل لتجنب الإصابة بحب الشباب مرة أخرى.
  • يجب على المرأة عدم النوم وهي ترتدي المساحيق على وجهها، بل يجب عليها غسل وجهها جيداً قبل النوم.
  • بعد القيام بالتمارين الرياضية أو الجهود الجسدية، يجب الاستحمام لتجنب الأمراض .

وفي نهاية هذا المقال اسباب ظهور حب الشباب على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد تعرفنا على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب في الوجه، وتعرفنا أيضًا على أنواع حب الشباب، ومناطق التي تظهر بها حسب نوع البشرة، كما تعرفنا على الطرق التي يمكن من خلالها أن يتم التخلص من حب الشباب نهائيًا، وما هي النصائح التي يجب أن يتبعها الإنسان حتى لا تعود مرة أخرى، وقمنا بسرد كل هذه المعلومات من خلال مقالتنا.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى