الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اجمل دعاء الاستفتاح مكتوب

دعاء الاستفتاح | موسوعة الشرق الأوسط

يعد دعاء الاستفتاح من الأدعية المحببة لدى المسلمين، حيث يتم ترديده في بداية كل يوم عند طلوع الشمس، ويعد من الأدعية التي لها تأثير إيجابي على حياتهم اليومية، ويتم تلاوته في بداية كل صلاة، سواء كانت فريضة أو نافلة، ويتم قراءته بعد التكبير وقبل قراءة سورة الفاتحة. ويعتبر من السنن المندوبة، ولكن إذا لم يتبعه المسلم أو نسيه، فلا يوجد عليه حرج.

وكذلك ينبغي علينا التأكيد على أهمية الدعاء في حياة العبد الصالح، لما له من تأثير سحري في حياته، فيجد البركة والخير والرزق في كل شيء يسعى إليه، ويلطف الله بعباده بالدعاء ويرزقهم من حيث لا يحتسبون. لذلك، ما أجمل أن نواظب على تلاوة دعاء الاستفتاح `سبحانك اللهم وبحمدك`، ونأخذ بأيديكم للقيام به عبر هذه المقالة التي تُقدم لكم عبر موسوعة. فتابعونا.

دعاء الاستفتاح

وقد ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام ترديده لدعاء استفتاح الصلاة، والذي يجلب الخيرات للمسلمين الذين يتبعون سنة نبينا الحبيب الهادئ، وذلك أثناء أدائهم للصلاة الفريضة أو النافلة. وبالتأكيد، فإن الدعاء له أهمية كبيرة في التوكل على الله وتفويض الأمور له في اختيار الأفضل لعباده.

سئلت عائشة عن أول ما يفعله النبي صلى الله عليه وسلم عندما يقوم من النوم، فأجابت أنه كان يقول الله أكبر عشر مرات والحمد لله عشر مرات والسبحان لله عشر مرات والله أكبر عشر مرات وأستغفر الله عشر مرات، ثم يدعو الله للمغفرة والهداية والرزق، ويعوذ بالله من ضيق يوم الحساب عشر مرات.

  • أنا مستقبل وجهي لله الذي خلق السماوات والأرض، وأنا مخلص لعبادته وحده، ولست من المشركين. إن صلاتي وطقوسي وحياتي ومماتي لله، رب العالمين، لا شريك له. هذا هو الأمر الذي أمرت به، وأنا من الذين أسلموا.
  • يقول المتكلم: “اللهم، أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي، وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني شر الأمور، لا يصرف عني شرها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كله بيدك، والشر ليس إليك، أنا منك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم يا رب جبرائيل، وميكائيل، وإسرافيل، أيها الخالق للسماوات والأرض، العالم بالغيب والشهادة، أنت الحاكم بين عبادك فيما يختلفون فيه، اهدني إلى الحق الذي يختلف فيه بإذنك، فإنك تهدي من تشاء إلى الطريق المستقيم.

دعاء الاستفتاح سبحانك اللهم وبحمدك

تؤكد أهمية الأدعية الاستفتاح في تحقيق الأماني ونيل رضا الله، وتقريب المؤمن إلى ربه، ويتحقق ذلك من خلال الاستمرار في الدعاء وتفويض الأمر إلى الله، وقيام الصلاة التي يبدأ فيها المؤمن بدعاء الاستفتاح الذي سنستعرضه في الأسطر التالية:

  • يتم في هذه العبارة التسبيح بالله والحمد له وتباريك اسمه وتعالي جدّه، وأن لا إله إلا هو.
  • يا الله، أبعد بيني وبين خطاياي مثلما أبعدت بين المشرق والمغرب، ونقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، واغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.
  • يا الله، لك الحمد والشكر لأنك أنت النور الذي يضيء السماوات والأرض، ولأنك أنت القائم بأمر السماوات والأرض، ولأنك أنت رب السماوات والأرض وكل من فيهما، وأنت الحق، وكل وعدك حق، وكل قولك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والأنبياء حق، والساعة حق، يا الله، أسلمت نفسي لك، وآمنت بك، ووضعت ثقتي فيك، ورجوتك، وخاضعت لأمرك، وحكمت بما أمرت به، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما كان سرا وما كان علنا، فأنت إلهي، لا إله إلا أنت.

دعاء الاستفتاح في الصلاة عند المالكية

هناك العديد من صيغ الدعاء التي كان الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام يرددها قبل الصلاة، ومع ذلك، يرون المالكية أنه يستحب في النوافل وليس في الفروض، ويأتي دعاء الاستفتاح في صلاة المالكية على النحو التالي:

  • سبحانك اللهم وبحمدك، تبارك اسمك، تعالى جدك، لا إله غيرك، وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين.

أدعية الاستفتاح في المذاهب

يوافق المذاهب الأربعة – المالكية والحنفية والحنابلة والشافعية – على أهمية دعاء الاستفتاح قبل الصلاة، ولكن هناك صياغات مختلفة لهذا الدعاء في كل مذهب. وفيما يلي دعاء الاستفتاح عند الحنابلة والشافعية والأحناف في السطور التالية:

دعاء استفتاح المذهب الحنفي

  • يا سبحانك وبحمدك، تبارك اسمك، تعالى جدك، لا إله إلا أنت، وجهي موجه نحو الذي خلق السماوات والأرض بحقيقة مؤمن ولا أنا من المشركين.

دعاء استفتاح المذهب الشافعي

  • أعرض وجهي للذي خلق السماوات والأرض، وأنا على دين الإسلام الحنيف، ولا أشرك به شيئًا، وإن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، وليس له شريك، وبهذا أمرت، وأنا من المسلمين.

دعاء استفتاح المذهب الحنابلة

  • يتم التسبيح لله والثناء عليه، وتمجيد اسمه المبارك وتعالى جلاله، لا يوجد إله سواه.
  • أعرض وجهي للذي خلق السماوات والأرض، وأنا على دين الإسلام الحنيف، ولا أشرك به شيئًا، وإن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، وليس له شريك، وبهذا أمرت، وأنا من المسلمين.

دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب

يتساءل البعض عما إذا كان ترديد دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب أم مُستحب، لما له من دور بارز في تقرُب العبد الصالح إلى ربه من خلال ترديده في الصلوات أما عن الحُكم بوجوب الدعاء به، فقد أشار الفقهاء إلى فتاوى من شأنها أن تحد من الخلاف في هذا الأمر، وماذا عن معنى دعاء الاستفتاح.

  • أشار العلماء إلى أن دعاء الاستفتاح من السنة المستحبة وليس من الواجبات.
  • يوصي الفقهاء بترديد الدعاء بعد التكبيرة الأولى وقبل بدء قراءة الفاتحة.
  • في حال لم يتذكر المسلم الدعاء الذي يسمى بـ `التشهد`، فلا يوجد أي ضرر عليه، ولن يلغي الصلاة سواء كانت نافلة أو فريضة.
  • ويجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الصيغ المختلفة لدعاء الاستفتاح، حيث يتم ترديد “يتم التسبيح لله والثناء عليه، وتمجيد اسمه المبارك وتعالى جلاله، لا يوجد إله سواه”، أو “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”، “اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.

متى يقال دعاء الاستفتاح

  • دعاء الاستفتاح يعد واحدًا من الأدعية التي يُفضل استخدامها في بداية الصلاة، سواء كانت صلاة نافلة أو فرض، وقد روى ابن عمر رضي الله عنه قصة عندما كانوا يصلون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رجل من القوم: “الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا”، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من القائل هكذا؟.”، فقال رجل من القوم: “أنا يا رسول الله”، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أعجبت لها، كلمة فتحت لها أبواب السماء”، وقال ابن عمر: “منذ سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم أدعُه من صلاتي.
  • يوصي الفقهاء بترديد دعاء الاستفتاح بين التكبيرات في بداية الصلاة وتلاوة سورة الفاتحة.
  • يمكن للمسلمين القول بها خلال الصلاة في الركعة الأولى إذا تأخر المصلي عن الإمام .

قدّمنا من خلال مقالنا دعاء الاستفتاح وفقًا لما ذُكر في السنة النبوية الشريفة، وما أشارت إليه المذاهب الأربعة، ويُعتبر الدعاء وسيلة لا تُضاهى لقرب العبد من ربه، فكم هو جميل أن يتوسل العبد إلى المولى عز وجل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى