الاخبار

ابرز قرارات السعودية لمواجهة فيروس كورونا

maxresdefault56 | موسوعة الشرق الأوسط

أعلنت المملكة العربية السعودية عن مجموعة من القرارات التي تهدف إلى مواجهة فيروس كورونا، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية التي تتخذها للحد من انتشار هذا الوباء العالمي المتمحور، الذي ظهر لأول مرة في المملكة العربية السعودية عام ٢٠١٢، وأطلق عليه فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وذلك بعد ظهوره في الصين عام ٢٠٠٢ باسم السارس وحصد أرواح العديد من الأبرياء. وعاد هذا الفيروس بقوة لينتشر في مدينة ووهان في الصين ويهاجم البشر في شكله المتمحور، مما يتسبب في خسائر كبيرة في الأرواح والاقتصاد. وسوف نتعرف من خلال هذا المقال الذي يقدمه موقع الموسوعة، على أبرز الإجراءات والقرارات التي تتخذها المملكة العربية السعودية للحد من تفشي هذا الوباء، فتابعونا.

ابرز قرارات السعودية لمواجهة فيروس كورونا

أعلنت المملكة العربية السعودية عن اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية السريعة للحد من انتشار وباء (كوفيد-19)، والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

  • قررت المملكة العربية السعودية تعليق العمل في القطاعات الحكومية، باستثناء القطاعات الأمنية والصحية والعسكرية، ونظام التعليم عن بعد.
  • أُعلن عن إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية، باستثناء الصيدليات والأنشطة التموينية مثل السوبرماركت والهايبرماركت.
  • تنفذ التدابير الوقائية المتعلقة بتعقيم عربات التسوق.
  • تتابع وزارة الشؤون البلدية والقروية جميع الإجراءات التي تتم للحد من انتشار الوباء، وذلك على مدار 24 ساعة متواصلة.
  • وفي نفس السياق، أعلنت المملكة عن إغلاق صالونات التجميل للنساء والرجال.
  • في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المملكة العربية السعودية للوقاية من فيروس كورونا والحد من انتشاره، فإنه تم إصدار توجيه بأهمية إتاحة العمل عن بعد لعدد من الفئات بما في ذلك النساء الحوامل، وأولئك الذين يتناولون أدوية لتثبيط المناعة، بالإضافة إلى المصابين بأمراض نفسية وقلبية، وأمراض نقص المناعة المكتسبة أو الوراثية.
  • يتم تطبيق الحجر المنزلي لمدة 14 يومًا في الشركات والمؤسسات التي تعمل بها عمالة وافدة، ويتم تنفيذ هذا القرار اعتبارًا من يوم الإثنين الماضي 21 رجب 1441 هجريًا.
  • قررت المملكة العربية السعودية تقليل عدد المواطنين الذين يتواجدون في المؤسسات الحكومية، واستبدال التواجد الشخصي بالعمل عن بعد وبطريقة إلكترونية أو عبر الهاتف.
  • يفرض التعامل التجاري عن بعد على مندوبي الشركات باستخدام الإيميل والهاتف.
  • يحظر التجمع في الأماكن العامة مثل الشواطئ والمنتزهات والمخيمات والحدائق.
  • تم تعليق المزادات والعمليات الجراحية كجزء من الجهود للحد من انتشار فيروس كورونا.

تضمنت حزمة القرارات التي تم الإعلان عنها في البيان الرسمي للحكومة السعودية ضرورة تخفيف العمل في القطاعات الحكومية لمنع انتقال الأمراض التنفسية وتفشي كورونا بين العمال، سواء كانوا في القطاع الحكومي أو الخاص.

يُذكر أن هذا المرض هو وباء لم يتم العثور على علاج له، والإجراءات الوقائية هي الوسيلة الوحيدة للوقاية منه، وتشمل غسل اليدين، وعدم لمس الأنف والعين والفم، وتجنب المناطق المزدحمة. وفي الوقت الحالي، يتم تنفيذ إجراءات سريرية.

يمكن للقارئ التعرف على المزيد حول الأعداد الحقيقية لفيروس كورونا من خلال زيارة الرابط التالي: إجراءات السعودية الوقائية للحماية من كورونا .

المراجع

1-https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى