اخبار الاماراتالاخبار

إجراء عمليات العظام بواسطة الذكاء الاصطناعي في دبي

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

صرح الدكتور بلال اليافاوي، استشاري ورئيس قسم العظام في مستشفى راشد، بأنه يتم علاج الكسور الصعبة الناجمة عن حوادث المرور وإصابات العمل بالاعتماد على التقنية الحديثة للذكاء الاصطناعي في الجراحة، مما يسمح بتحديد مراحل العلاج ومدتها بشكل دقيق.

أشار اليافاوي إلى أن هذه التقنية تستخدم أيضًا في علاج قصر القامة والتشوهات الخلقية، وأن مستشفى راشد يتميز بكونه أول جهة صحية في الشرق الأوسط التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في جراحات العظام.

وبخصوص طريقة استخدام هذه التقنية، يتم في البداية تدريب الطبيب المعالج عليها، ثم يستخدم جهاز جراحي يتكون من حلقتين لتثبيت الأجزاء المصابة، ويتم إدخال صور أشعة لهذه الأجزاء مع بيانات المريض على الحاسوب الخاص بجهاز الذكاء الاصطناعي. ويتم بعد ذلك، بعد إجراء عملية هندسية وحسابية، تحديد خطة العلاج ومدتها، والطريقة الأمثل لعلاج الجزء المصاب، وعلاج الاعوجاجات والانحرافات التي نتجت عن الإصابة.

وأضاف: بعد طباعة الخطة العلاجية، يمكن للطبيب متابعة التقدم اليومي لحالة المريض والجزء المصاب، للتأكد من فعالية العلاج الذي تم تحديده مسبقًا.

وفيما يتعلق بالتقنية الحديثة، قال الدكتور حبيب الإسماعيلي، استشاري العظام والحوادث في مستشفى راشد، إن استخدام هذه التقنية يساعد على توفير نتائج عالية الدقة في علاج التشوهات الخلقية والإصابات المعقدة. وأشار إلى أن المريض يمكنه العلاج بنفسه داخل منزله، من خلال اتباع الإرشادات والتعليمات التي وضعها له برنامج الذكاء الاصطناعي، دون الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى، وهذا يساعد على توفير المزيد من الأسرة للعلاج.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى