الكمبيوتر و الإلكترونياتبرمجة

أهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا

أهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا | موسوعة الشرق الأوسط

شهد قطاع تكنولوجيا المعلومات في الآونة الأخيرة انتشارًا واسعًا، وأصبحت البرمجة بجميع أنواعها، مثل تطبيقات الهواتف الذكية والويب، من أكثر البرامج التي تشهد إقبالًا شديدًا عليها.

دفع العديد من الشباب إلى تعلم لغات البرمجة وإتقانها بسبب زيادة الطلب على استخدام تطبيقات الويب والهواتف المحمولة. وبعض هذه التطبيقات تحقق أرباحًا كبيرة لأصحابها، حيث حققت شهرة واسعة على مستوى العالم. ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل في الموسوعة .

أهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا

1- لغة باثيون

تم إصدار هذه اللغة في عام 1991، ويتميز بها سهولتها الكبيرة، وهذا يرجع إلى سهولة قراءتها، فهي لغة عالية المستوى تستخدم في تشغيل تطبيقات الهواتف المحمولة والويب، كما أنها لغة مفتوحة المصدر وقابلة للتطوير، وتستخدم الملايين من التطبيقات مثل Google و Yahoo و Pinterest و Instagram.

2- لغة جافا سكربيت

تختلف هذه اللغة تمامًا عن لغة جافا، على الرغم من تشابه الأسماء، وتعمل هذه اللغة بالكامل من خلال المتصفح، ولا يمكن استخدامها بدونه، وهي ضرورية لتطوير صفحات الإنترنت، وتشبه في ذلك لغة HTML وغيرها، وتأسست بواسطة شركة نتسكيب.

3- لغة روبي

تتميز لغة برمجة Ruby ببساطتها وسهولة كتابتها وقراءتها، وتم ابتكارها عام 1995 من قبل المبرمج الياباني YUKIHIRO MATSUMOTO، وتستخدم في تشغيل ملايين المواقع وتطبيقات الجوال والويب ومواقع GitHub وScribed.

لغة SQL

تم تطوير هذه اللغة البرمجية في مختبرات شركة أي بي إم عام 1970، وتُستخدم للتحكم في قواعد البيانات، حيث أنها لغة برمجة غير إجرائية.

4- لغة java

تم ابتكار لغة الجافا من قبل جيمس جوسلينج في عام 1992م، وصدرت من قبل شركة صن مايكروسيستمز، وتعد هذه اللغة أساسًا لعدد كبير من المشاريع البرمجية، إذ تعتبر تطويرًا للغة السي بلاس بلاس، وتعتبر واحدة من اللغات الأكثر طلبًا في سوق العمل، ومن أهم مزاياها حل مشاكل إدارة الموارد وسهولة تعلمها، وتعتبر لغة جافا متنقلة بحيث يمكن تشغيلها على العديد من أنظمة التشغيل المختلفة، بما في ذلك نظام التشغيل أندرويد، وتستخدم أيضًا في تطوير تطبيقات الجوال والويب.

5- لغة c

تم تطوير لغة c في السبعينات من قبل دينيس ريتشي وبراين كيرنيجان وكن تومسون، وهي واحدة من أقدم لغات البرمجة المستخدمة على نطاق واسع، وتستخدم لتطوير أنظمة التشغيل والتطبيقات، كما أنها تعتبر لغة أساسية للعديد من لغات البرمجة مثل جافا سكريبت وبايثون وc#.

تم تصميم لغة “C” لتطوير نظام تشغيل يونكس، وهي لغة مشهورة جدًا بين مطوري الحاسوب بسبب استخداماتها المتعددة والمتنوعة.

6- لغة c++

تم تصميم هذه اللغة لتعزيز وتوسيع إمكانيات لغة C، وتستخدم عادة في تطوير برامج الترفيه والألعاب مثل برامج Adobe وFirefox وWinamp، وهي لغة برمجة كائنية التوجه تُستخدم في تطوير أنظمة تشغيل الكمبيوتر وألعاب الفيديو.

7- لغة # c سي شارب

قام أندرس هيلسبرغ بتطوير لغة برمجة متعددة الأنماط، وتم تطويرها أيضًا من قبل شركة مايكروسوفت.

8- لغة objective- c

تم تطوير هذه اللغة البرمجية في عام 1986 بواسطة برادكوكس وتوملوف، وهي لغة برمجة كائنية التوجه، تستخدم في العديد من الأغراض، وتستخدم في نظام التشغيل لأجهزة آبل، بالإضافة إلى استخدامها في تطوير تطبيقات آيفون وآيباد.

9- لغةphp :

ظهرت لغة PHP عام 1995، وصممها راسموس ليردورف، وهي لغة مفتوحة المصدر وكانت في البداية تستخدم لكتابة تطبيقات باستخدام لغة Perl. وهي اختصار لــ Hypertext Preprocessor وتشبه لغة C، وهي لغة برمجة مفتوحة المصدر وتعتمد على الكائنات. ومن أهم مميزاتها إمكانية دمجها مع كود HTML، وتستخدم في أكثر من 200 مليون موقع مثل وردبريس وفيسبوك.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى