الطب البديلصحة

أهم فوائد و اضرار الفول الأخضر

الفول الأخضر | موسوعة الشرق الأوسط

أهم فوائد الفول الأخضر الصحية

يُعد الفول الأخضر أو الفول الحراتي من البقوليات الغنية بالقيمة الغذائية، التي يستفيد منها الجسم، وتتضمن هذه الفوائد ما يلي:

النمو السليم للعظام

يحتوي هذا المحصول على عنصر الدوبامين الذي يحفز إفراز هرمون النمو، وبالتالي يساعد في نمو العضلات والعظام بطريقة صحية لدى الأطفال والرجال والنساء. كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة العظام والمساعدة في تحسين معدل الخصوبة، ويجدد خلايا الجلد والبشرة، ويمنحها نضارة أكثر.

صحة الشرايين

تحتوي قشرة الفول الأخضر على فيتامينات مفيدة لحماية الشرايين من النوبات القلبية، حيث تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.

ضبط السكر

يحتوي على نسبة عالية من البكتين الذي يساعد على تخفيض مستويات السكر في الدم خاصة بعد الوجبات، كما يعمل على تحفيز نقل الأنسولين إلى الخلايا وإزالة الجلوكوز من الدم لتوفير الطاقة اللازمة للجسم، لذلك يعد طعامًا مثاليًا للأشخاص المصابين بمرض السكري.

مفيد للإمساك

تساعد الألياف الموجودة فيه على علاج الإمساك وتنظيف المعدة من السموم، كما أنه يساعد على تحفيز الجسم ومنحه النشاط والحيوية ومقاومة القلق والتعب.

فوائد الفول الأخضر للحامل

يحتوي هذا الطعام على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية، ولذلك فهو يعتبر طعامًا مثاليًا للمرأة الحامل. كما يساعد حمض الفوليك على حماية الحبل الشوكي والجهاز العصبي المركزي، ويساعد على نمو المشيمة في بداية فترة الحمل، ويحمي الجنين من الإصابة بتشوهات في القلب ومرض الشفة الأرنبية. كما يحمي الأم الحامل من فقر الدم ويساعد في تنظيم معدل الحديد في الجسم، ويقلل من خطر إصابة الجنين بالتوحد بعد الولادة، كما يعالج التشوهات في الأنابيب العصبية عند المرأة الحامل.
بالإضافة إلى تحسين المزاج، يقلل هذا المركب من اكتئاب الحمل الذي يسببه اضطراب الهرمونات في الجسم.

فوائد الفول الاخضر للرجيم

تعمل ألياف الفول على تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات، ويستغرق الفول وقتًا طويلاً للهضم في المعدة، مما يحفز الشعور بالشبع لفترة طويلة. لذلك، يندرج الفول ضمن الأطعمة المناسبة للأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية لخسارة الوزن، حيث يمكن للفول تكسير الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكريات، ويستغرق وقتًا طويلاً للهضم، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول ويقلل من الرغبة في تناول الطعام. ويمكن إضافة الفول إلى كل وجبة لتحسين عملية حرق الدهون.

أضرار الفول الأخضر

يعد الفول الأخضر وجهين لعملة واحدة، حيث يفيد الجسم ويضره في نفس الوقت إذا تم تناوله بكميات كبيرة، ويعتبر من أهم الأضرار التي يمكن أن يسببها:

  • مضر لمرض النقرس :

    يؤدي تناول الفول الأخضر إلى نتائج سلبية عند الإصابة بمرض النقرس، حيث يحتوي على بروتينات يمنع تناولها في حالة الإصابة بهذا المرض.

    الإصابة بانيميا الفول :

تحدث حالات انحلال حاد لخلايا الدم الحمراء عند تناولها قلة إنزيم الجلوكوز فيها.

  • الاصابة بالتخمة :

يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى حدوث تقلصات في الجهاز الهضمي والقولون، وتحدث اضطرابات في الأمعاء، ويستغرق وقتًا طويلًا حتى يتمكن الجسم من هضمه.

  • اضطرابات المعدة :

يُسبِّب الفولُ الأخضرُ أحيانًا اضطراباتٍ في المعدةِ مثلَ حدوثِ مغصٍ معويٍ أو تقلصاتٍ بالمعدةِ، وبالتالي يحدثُ نتيجةً لذلكَ عسرُ هضمٍ، لذلكَ يجبُ نزعُ قشورِهِ قبلَ تناولِهِ.

  • الحساسية المفرطة منه :

بعض الأفراد يعانون من حساسية تجاه هذا الدواء، حيث يمكن أن يؤدي تناوله بكثرة إلى قلة إنزيم الجلوكوز وانحلال كريات الدم مما يؤدي إلى فقر الدم الحاد.

فوائد الفول الأخضر المسلوق

هناك العديد من الفوائد للفول الأخضر المسلوق، ومن ضمنها ما يلي:

  • يساعد الفول المطبوخ على تعزيز صحة القلب، لأنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • يعمل على تنظيف المعدة والتخلص من السموم التي تتراكم في الجسم.
  • يساعد هذا المنتج في التخلص من انتفاخ البطن والغازات.
  • يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم.

القيمة الغذائية للفول الأخضر

يُعتبر الفول الأخضر من البقوليات الغنية بالفوائد الصحية، حيث يحتوي على كمية كبيرة من البروتين والألياف والعناصر الغذائية الأخرى، ويمكننا عرض أهم هذه العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من الفول الأخضر عبر الجدول التالي:

لسعرات الحرارية في الفول الأخضر 341 سعرة حرارية
الدهون الكلية 1.53 غم
الحديد 6.7 مغم
الكاربوهيدرات 58.29 غم
الألياف 25 غم
فيتامين ج 1.4 مغم
السكر 5.7 غم
فيتامين أ 15.9 مايكروغرام
البروتين 26.12 غم
الفسفور 421 مغم
المنغنيز 1.626 مغم
الفوليت 423 مايكرو غرام

من يمكنه تناول الفول الأخضر

من الأفضل تناول الفول الأخضر من قبل الأشخاص التالي ذكرهم:

  • الأشخاص الذين يعانون من الإمساك: الفول الأخضر يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تعمل على تنظيم حركة الطعام في الأمعاء، مما يسهل إخراج الفضلات من الجسم.
  • المرأة الحامل: يفضل تناول الفول الأخضر في الأشهر الأولى من الحمل أو قبل الحمل، حيث يحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك الذي يحتاجه الجسم لزيادة المعادن.
  • الراغبون في إنقاص الوزن: يُعَدُّ الفول الأخضر من البقوليات التي توفر الشبع لفترة طويلة بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف.
  • مرضى السكرى: يحسن تناول الفول الأخضر من نسبة الكربوهيدرات في الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تبطئ من ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم.

أسئلة شائعة

ما هي اضرار الفول الاخضر؟

على الرغم من فوائد الفول الأخضر المتعددة، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض المشاكل، التي يمكن تلخيصها فيما يلي:
الإصابة بعسر الهضم بعد تناوله.
لا يمكن تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض التفول، وهو نوع من فقر الدم الوراثي الذي يحدث بسبب نقص إنزيم الجلوكوز في كرات الدم الحمراء.
الإصابة بالتخمة

هل الفول الاخضر يضر الكبد؟

لا يمكن لأولئك الذين يعانون من أمراض الكبد تناول الفول الأخضر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى