الاخبار

أهداف وشروط وطريقة التسجيل في برنامج قياس موهبة التميز والابداع 1442

أهداف وشروط برنامج قياس موهبة التميز والابداع mawhiba.org 1441 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل العديد من السعوديين عن أهداف وشروط برنامج قياس موهبة التميز والابداع للعام 1442 هجريًا، حيث تسعى المملكة العربية السعودية لدعم وتحفيز الموهوبين في بناء الوطن، وتقدم موسوعة في هذا المقال أهم المعلومات المتاحة حول الأهداف والشروط لهذا البرنامج في المملكة العربية السعودية.

أهداف وشروط برنامج قياس موهبة التميز والابداع

أهداف برنامج قياس موهبة 1442

تهدف برامج قياس موهبة التميز والإبداع إلى التعرف على الأفراد الموهوبين في المملكة العربية السعودية باستخدام الأسس العلمية التربوية. ويتم اختيار الأفضل من بين هؤلاء الأفراد ودعمهم بشكل كبير، ويشمل هذا البرنامج جميع الفئات العمرية في المراحل التعليمية في المملكة العربية السعودية، ولا يقتصر البرنامج على منطقة محددة، بل يغطي كل مدن ومحافظات وقرى المملكة.

شروط برنامج التميز موهبة 1442

يتم ترشيح الطلاب للالتحاق ببرنامج موهبة التميز والإبداع بناءً على العديد من الشروط التي من أهمها:

  • تتطلب الحصول على الشهادة العلمية للطالب درجة لا تقل عن تسعين في المواد العلمية، بما في ذلك الحاسوب واللغة الإنجليزية.
  • يجب أن يكون المتقدم في الصف الثاني ثانوي للعام الدراسي الحالي 1441 هجريًا
  • يجب على الطالب الحصول على درجة لا تقل عن 1000 في اختبار SAT أو درجة لا تقل عن 80 في اختبار اللغة الإنجليزية TOEFL iBT أو الحصول على درجة 6.5 في اختبار اللغة الإنجليزية IELTS، ويتم اعطاء الأولوية في القبول للطلاب الذين أدوا اختبار SAT.
  • يجب على الطالب الحصول على نسبة لا تقل عن تسعين في المئة في الصف الثالث المتوسط والصف الأول الثانوي على أقل تقدير.

موعد التسجيل في اختبار مقياس موهبة عام 1442

أعلنت مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع بالتعاون مع المركز الوطني للقياس والتقويم ووزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن موعد بدء التسجيل في اختبار مقياس الموهبة للعام 2019 ميلاديًا و1441 هجريًا، حيث كان من المقرر أن يبدأ فترة التسجيل في الخامس عشر من شهر أكتوبر لعام 2019، وينتهي التسجيل في الخامس عشر من شهر ديسمبر الجاري.

رابط التسجيل في اختبار موهبة لقياس القدرات

يمكن لمن أراد التسجيل في اختبار موهبة لقياس القدرات الدخول على الرابط التالي ( من هنا).

خطوات التسجيل بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين:

يُمكنك اتباع الخطوات التالية للتسجيل في بوابة موهبة، عن طريق الدخول إلى هذا الرابط، ثم اتباع الخطوات الموضّحة .

نتائج برنامج قياس موهبة التميز والإبداع

يهدف البرنامج إلى تحقيق بعض النتائج في نهاية المطاف، وذلك من خلال تطوير نظام ومنهجية متكاملة للتعرف على الطلاب والطالبات الموهوبين في المجالات التقنية والعلمية في المملكة العربية السعودية.

يهدف البرنامج إلى تحقيق العدالة والإنصاف للطلاب المتميزين، من خلال توجيههم إلى برامج رعاية ملائمة لمواهبهم المختلفة، ومن بين أهداف البرنامج أيضاً إطلاق قاعدة بيانات شاملة للطلاب الموهوبين في المملكة العربية السعودية.

يهدف هذا البرنامج أيضًا إلى نشر ثقافة الموهبة وتوعية المجتمع السعودي بخصائص الموهوبين وأهمية الكشف عنهم، كما يسعى في نهاية المطاف إلى توفير مصادر علمية للطرق المتعلقة بالتعرف على الموهوبين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى