الكمبيوتر و الإلكترونياتبرمجة

أنواع لغات البرمجة للمبدئين والمحترفين

أنواع لغات البرمجة1 | موسوعة الشرق الأوسط

لغات البرمجة هي مصطلح حديث يتعلق بالحاسوب والإنترنت والتطور التقني الحديث. وقد انتشر استخدام الحاسوب في جميع المجالات، لتسهيل العمليات والمهام المختلفة. تاريخ برمجة الحاسوب يعود إلى منتصف القرن التاسع عشر، وكانت تتمثل في مجموعة من الرموز والأكواد التي تم استخدامها في التعامل مع الحاسوب، ومن ثم تم إنشاء أول برمجة متكاملة في عام 1950. لمزيد من المعرفة حول لغات البرمجة، يمكن الاطلاع على موضوعنا في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

أنواع لغات البرمجة للمبدئين والمحترفين

لغة البايسيك: تُعَدُّ هذه اللغة إحدى أسهل لغات البرمجة لتعلمها والتعامل بها، وتُنصَح بها للمبتدئين.

لغة بايثون: تعتبر لغة البرمجة السهلة من بين أسهل لغات البرمجة سواء في التعلم أو التعامل أو التطبيق أو التدريس للآخرين، وتستخدم في مواقع الويب والألعاب والتطبيقات.

لغة شل: تعد هذه اللغة البرمجية من اللغات الأساسية والسهلة، وعلى الرغم من عدم انتشارها إلا أنها تعد اللغة المفضلة للهواة، نظرًا لسهولة التعامل معها وإتقانها دون تعقيد.

لغة جافا: تعني كلمة (قهوة) وتُعَدُّ من أكثر البرامج استخدامًا في التطبيقات الخاصة بالرسم والصوت.

لغة جافا سكريبت: تختلف جافا سكريبت عن الجافا السابقة في اختصاصها بالتعامل مع البيانات التفاعلية، حيث تقوم بكتابة الأسئلة وانتظار الإجابة وإدخال البيانات وإرسال البريد الإلكتروني.

لغة سي#: اللغة البرمجية C#، وتسمى أيضا سي شارب، هي إحدى اللغات القديمة للترجمة، ولكنها تعمل فقط على أنظمة Windows، وتفضلها المبتدئين لسهولة الانتقال منها إلى لغة أخرى في البرمجة، وتم تطويرها من قبل شركة Microsoft كجزء من منصة تطوير البرمجيات .NET)

لغة باسكال: هذه اللغة هي التي يفضلها العاملون في التعليم بشكل كبير بسبب سهولة استخدامها.

لغات البرمجة الخاصة بالمحترفين

لغة سي: وينسب إليه الفضل في إنشاء لغة السي ومن ثم لغة جافا.

لغة سي++: تستخدم هذه اللغة من قبل وكالات الفضاء لتوجيه الأوامر لسفن الفضاء من خلال القيادات على الأرض للسفن المتجهة إلى الكواكب الأخرى، وهي تعتبر الأفضل على الإطلاق في برمجة الألعاب.

لغة آر: هي لغة متخصصة في التعامل مع البيانات وتحليلها.

لغة بي اتش بي: يتم استخدام لغة البرمجة هذه بشكل شائع من قبل مشغلي المواقع لسهولة تحديث وتطوير البيانات ومعالجتها، ويمكن استخدامها على جميع أنظمة التشغيل بدون استثناء، وتعتبر من اللغات الآمنة في الاستخدام، وتعد الخيار الأفضل للعديد من الشركات في إنشاء مواقع التواصل الاجتماعي مثل ياهو وفيس بوك.

لغة كوتلين: تحظى لغة كوتلين حالياً بعناية كبيرة بعد إعلان شركة جوجل أنها اللغة الرسمية في برمجة تطبيقات الأندرويد، وتتنافس حالياً مع لغة جافا، ويتبقى لنا معرفة الفائز الذي سيتربع على عرش اللغات في المستقبل.

لغة روبي: تتميز هذه اللغة بالكثير من المميزات في تخصيص الوظائف اللغوية وتحوي سعة كبيرة لإنشاء المكتبات الإلكترونية، كما تتميز بتوفر الدوال للتعامل مع أي بيانات.

لغة جو: على الرغم من عدم شيوعية هذه اللغة عند إطلاقها من قبل جوجل، إلا أنها أصبحت فيما بعد الأكثر شهرة وأهمية، خاصة مع الزيادة الكبيرة في قواعد البيانات لدى الشركات الكبيرة.

تعد البرمجيات علمًا واسع المدى، خاصةً مع التحديثات اليومية التي يتم إطلاقها من جميع أنحاء العالم، وربما قد قدمنا لكم نبذة وافية عن أهم أنواع البرمجيات التي يمكن أن تساعدكم في تحديد اتجاهاتكم في البحث عن مزيد من التفاصيل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى