الاخبار

أمين الناصر: أرامكو قادرة على توزيع 75 مليار دولار كأرباح على المساهمين

ارامكو | موسوعة الشرق الأوسط

أعلن أمين الناصر رئيس شركة أرامكو السعودية وأحد أعلى المسؤولين التنفيذيين فيها اليوم الأحد الموافق الثالث من نوفمبر والسادس من ربيع الأول لعام 1441 هجرياً، أن الشركة قادرة على توزيع 75 مليار دولار كأرباح على المساهمين، حيث يعد مركز الشركة المالي قويًا جداً، إذ بلغ صافي الأرباح في عام 2018 نحو 111 مليار دولار، كما بلغت التدفقات المالية الحرة نحو 86 مليار دولار.

أعلن الناصر في المؤتمر الصحفي لشركة أرامكو الذي عقد اليوم، عن موعد إصدار نشرة أرامكو في التاسع من نوفمبر الجاري، مؤكدًا أنه تم وضع سقف أدنى للأرباح في عام 2020 بقيمة 75 مليار دولار، وتم اعتماد رؤية الشركة لسعر معين لأسعار النفط ومستوى إنتاج معين ومعقول حسب الأسواق العالمية، وعلى هذا الأساس تم تحديد قدرة الشركة على دفع هذه الأرباح وتطورها في المستقبل.

أوضح أمين الناصر أنه تم احتساب الدفعات التي تدفعها الشركة مقابل حصتها في شركة “سابك” والتي من المتوقع أن تتم على مراحل، وأعلن رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية ياسر الرميان: “لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن الإدراج في بورصة أجنبية.

يذكر أن صافي الربح لشركة أرامكو السعودية بلغ ثمانية وستين مليار دولار خلال تسعة أشهر انتهت في الثلاثين من سبتمبر الماضي، كما كشفت الشركة عن أن إجمالي إيرادات المبيعات المرتبطة بمصادر الدخل الأخرى بلغت نحو مائتي وأربعة وأربعين مليار دولار خلال نفس الفترة.

أعلنت الشركة اليوم الأحد الموافق الثالث من نوفمبر والسادس من ربيع الأول من عام 1441 هجريًا، عن طرحها الأولي العام، وذلك بنيتها لإدراج جزء من أسهمها في سوق المال السعودية (تداول).

إذ قالت الشركة: ستتحدد السعر الذي سيشتري به المكتتبون الأسهم وعددها ونسبتها في نهاية فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب. وأعلنت شركة أرامكو أنها تعتزم توزيع ما لا يقل عن 75 مليار دولار نقدًا على حملة الأسهم العادية في العام 2020 ميلاديًا.

أعلنت شركة النفط الأشهر في العالم أن المواطنين السعوديين الذين يستثمرون في الإدراج سيحصلون على أسهم مجانية في الشركة. وجاء هذا الإعلان بعد أن نشرت “أرامكو السعودية” تغريدة على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تحدث فيها رئيسها التنفيذي أمين الناصر عن نية الشركة في طرح الأسهم للعامة العام المقبل على “تداول”، وهو حدث تاريخي في مسيرة شركة أرامكو السعودية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى