التسوقالمنشورات - الكتب

أفضل 5 كتب عن الإمارات

85434 otvorena knjiga1 | موسوعة الشرق الأوسط

يعد اختيار أفضل 5 كتب عن الإمارات أمراً صعباً، نظراً لتميز هذه الدولة وتطورها السريع في كافة المجالات سواء على المستوى المحلي أو الدولي. ونتيجة لذلك، لفتت الإمارات انتباه الكثيرون من الإماراتيين وغيرهم إلى البحث في العوامل المؤثرة في هذا التطور وتأثيراته المختلفة. وبالرغم من صعوبة اختيار أفضل الكتب التي تتحدث عن الإمارات، إلا أن موسوعة قامت بإعداد قائمة مثيرة لأبرز الكتب التي تناولت هذا الموضوع.

أفضل 5 كتب عن الإمارات

رؤيتي

كتاب من تأليف الشيخ محمد بن راشد يتحدث عن التحديات التي تواجه دولة الإمارات في سعيها لتحقيق التميز والريادة عالميًا، ويتضمن رؤية محمد بن راشد لتنمية الإمارات وضرورة الاستعداد للاستفادة من الفرص والتعامل بفعالية مع التحديات المحلية والدولية، بالإضافة إلى أهمية الخطوات الصغيرة والتحسينات الدورية في تحقيق الأهداف الوطنية وتجاوز الصعوبات المختلفة، وأكد الكاتب على دور اتخاذ القرارات في تحقيق رؤية دولة الإمارات وتطويرها في جميع المجالات.

من الإمارات المتصالحة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة

يعود تأليف هذا الكتاب إلى الكاتبة والباحثة الألمانية الدكتورة فراوكة هيرد باي، ويحكي قصة الإمارات السبع وتطورها خلال العقد الماضي، ويوضح التغيير الذي طرأ على كل إمارة مع الوقت في مختلف المجالات بشكل متكامل، ويسلط الضوء على العوامل التي تؤثر في هذا التطور، وكذلك آليات التغيير في بنية الدولة التي جعلت منها دولة قوية ذات مكانة ريادية في العالم، والتي تجذب أعدادًا كبيرة من المهاجرين من جميع الجنسيات للإقامة والمساهمة في نهضتها. ويُعد هذا الكتاب واحدًا من أفضل الكتب التي تم تأليفها عن الإمارات حتى الآن، وذلك بسبب خبرة الكاتبة في التاريخ بشكل عام وإقامتها في أبوظبي منذ عام 1967م.

الرمال العربية

يعد الكتاب الذي ألفه الرحالة البريطاني ويلفريد ثيسيجر من أفضل الكتب التي تحدثت عن الإمارات في الفترة الزمنية السابقة لاكتشاف النفط في الإمارات. يتضمن الكتاب رحلتي الكاتب إلى الربع الخالي برًا مرتين، وكان برفقته دليل بدوي وصديقان من قبيلة الرواشد الكثيرية وهم سالم بين غبيشة وسالم بن كبينة، وقد وصف الكاتب بأدق التفاصيل طبيعة وأوضاع الحياة في هذه المنطقة خلال تلك الفترة الممتدة بين 1946 و 1950 م.

دبي: قصة أسرع مدينة في العالم نموًا

يعرض الكاتب جيم كرين، الذي كان مراسلاً سابقاً في وكالة الأنباء الأمريكية أسوشيتدبرس، في كتابه المميز المكانة العالية التي تحتلها دبي في المستوى العالمي، حيث تتميز بكونها أسرع المناطق نموًا في العالم بأسره، وتُعد أفضل ممثل للعولمة بأبهى صورها، بالإضافة إلى أنها تعد مركزًا رائدًا في منطقة دول الخليج بغناها بالنفط الذي يُمثل المنقذ للاقتصاد الدولي. يتحدث الكتاب عن تاريخ دبي المُتألق ويصف المدينة ويتحدث عن اقتصادها والعوامل التي تؤثر فيه، كما يؤكد على التنوع الثقافي والتجانس بين المقيمين من مختلف الجنسيات في دبي. في النهاية، يشير الكاتب إلى أهم المعالم السياحية في دبي ويذكر أن شركة إعمار لها دور بارز في الإنجازات المعمارية البارزة في المدينة.

الأيام العربية

هذا الكتاب من تأليف الكاتبة الأيرلندية أدنا أوبراين، ويُعتبر واحداً من أول الكتب التي تم نشرها حول الإمارات بشكل عام وأبو ظبي بشكل خاص. تم نشر الكتاب لأول مرة في عام 1977، ويستعرض تاريخ الإمارة من منظور مختلف، مع التركيز على التطور العمراني وتحليل العوامل المؤثرة فيه، بالإضافة إلى دور ذلك في تنمية الإمارة وتأثيره على سكانها في جميع المجالات، خاصةً في البنية الاجتماعية خلال الفترة الأولى من سبعينيات القرن الماضي.

أهم الكتب عن الإمارات

كتاب الإمارات بين الماضي والحاضر

يعود تأليف الكتاب إلى الدكتور محمد حسن العيدروس، ويستعرض بتفصيل مقارنة مميزة بين الحياة في الإمارات في الماضي وفي العصر الحديث.

يتميز الكتاب بالشمولية، حيث لا يقتصر على توضيح الفروقات في المعالم الأثرية والقوانين فقط، بل يستعرض أيضًا التغييرات الاجتماعية والاقتصادية، ويعتمد على إحصائيات موثوقة.

يوضح الكاتب العوامل التي تؤثر بشكل أكبر في التغيرات، وليست محصورة فقط على الأمور الداخلية في الإمارات بل تتضمن تأثيرات على مستوى الدول العربية والتغيرات على المستوى العالمي بشكل عام.

ينتمي هذا الكتاب إلى أفضل الكتب التاريخية عن الإمارات، ويتميز بالشمولية والاعتماد على الإحصائيات، مما يجعله يتألق.

كتاب الإمارات العربية المتحدة

ينتمي هذا الكتاب إلى أقدم الكتب التي تتحدث عن الإمارات، حيث نُشر لأول مرة في عام 1979 وتم ترجمته إلى اللغة العربية في عام 1985، وعلى الرغم من كون عدد صفحاته قليلًا فقط، حوالي 164 صفحة، إلا أنه يعد واحدًا من أفضل وأهم الكتب التي تتحدث عن الإمارات، خاصة إذا كنت مهتمًا بالتاريخ.

يبدأ الكتاب رحلته في جغرافيا الإمارات منذ الفترة السابقة لاتحاد الإمارات، وينقسم إلى عدد من الفصول كالتالي:

  • معلومات عامة عن الإمارات.
  • أبرز المعلومات عن تاريخ الإمارات.
  • تعد الأوضاع الاقتصادية واحدة من أبرز التحديات التي واجهت دولة الإمارات في الماضي.
  • تتعلق الأوضاع المالية للإمارات بالمستويين المحلي والدولي.
  • تعرضت الإمارات لتحديات اقتصادية واجتماعية، واتبعت العديد من الاستراتيجيات الرائدة للتغلب عليها.

كتاب أبو ظبي من المحل إلى الغنى

هذا الكتاب هو عمل للكاتب محمد الفهيم، ويستعرض مجموعة مميزة وواقعية من القصص حول رحلة الكفاح التي مرت بها العاصمة الإماراتية أبو ظبي، بدءًا من الماضي القديم وحتى التطورات الحديثة التي تشهدها الإمارة.

وبتميز الكتاب بـ 3 أمور وهم:

أولًا: ينبغي تجنب التركيز على التحديات والصعوبات فقط في القطاع الحكومي، حيث يستعرض الكتاب العديد من القصص حول أفراد المجتمع في مختلف القطاعات في الإمارة.

ثانيًا: تتمثل أهمية الكتابة عن سيرة الوالد بشكل خاص، وسيرة العائلة بشكل عام، في أن الوالد كان أحد أقرب الأصدقاء للشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان.

ثالثًا: يتميز الاهتمام بالتفاصيل في الأحداث والقصص الواقعية بجعلها قريبة جدًا من الواقع ومميزة عن معظم الكتب التي تناولت تاريخ أبوظبي وتطورها.

كتاب قراءة حديثة في تاريخ الإمارات العربية المتحدة

يعتبر هذا الكتاب واحدًا من أهم الكتب، على الرغم من أن عدد صفحاته 27 صفحة فقط، وتم نشر الكتاب للمرة الأولى في عام 1999م، وهو من تأليف الدكتور محمد مرسي عبد الله.

يسلط الكتاب الضوء على تاريخ دول منطقة الخليج العربي بشكل عام، مع التركيز على دولة الإمارات.

يعتمد على استخدام نتائج الدراسات الجيولوجية، بالإضافة إلى التنقيبات الأثرية والحفريات، في تحديد الاستخراج المناسب للموارد الطبيعية.

يتميز الكتاب بشرح العديد من المعلومات حول المجالات التقليدية للعمل في الإمارات في السابق، مثل الغوص وصناعة السفن والملاحة، بالإضافة إلى تصنيع المنتجات النحاسية.

يعرِضُ الكتاب أهم القبائل في دولة الإمارات، وأهم التغييرات التي طرأت عليها في جميع الجوانب، بما في ذلك السياسات التي تم اتباعها في القبائل الإماراتية.

يتابع الكتاب التطور الذي حدث في جميع أنحاء الدولة في جميع المستويات بعد اتحاد الإمارات المختلفة.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى