الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

أفضل جامعة في العالم

harvard | موسوعة الشرق الأوسط

دليل أفضل الجامعات في العالم العربي والأجنبي بالتفصيل وتصنيفها على مستوى العالم وعوامل تقدم التصنيف .

جدول المحتويات

أفضل الجامعات الأجنبية :

  • تُعَد جامعة هارفارد واحدة من أفضل الجامعات الأجنبية المشهورة عالميًا، وتقع في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحتل المركز الأول في قائمة أفضل الجامعات في العالم. وتتفوق جامعة هارفارد على جميع الجامعات الأجنبية الأخرى في التصنيفات التي أجراها تصنيف شنغهاي منذ عام 2003 حتى عام 2016. وهناك العديد من الجامعات المنافسة التي تأتي بعد جامعة هارفارد في قائمة أفضل الجامعات عالميًا، والتي تتواجد أيضًا في الولايات المتحدة الأمريكية، مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة ستانفورد وجامعة كولومبيا وجامعة كاليفورنيا بيركلي.

أفضل الجامعات العربية:

  • تعتبر جامعة الملك بن عبد العزيز، التي تقع في المملكة العربية السعودية، من أفضل الجامعات العربية، حيث تتصدر قائمة الجامعات العربية وتحتل المركز الأول بينها. وتأتي بعدها جامعة الملك عبد الله وجامعة الملك سعود، والتي تختص بالعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الملك فهد السعودية التي تختص بالتعدين والبترول. وتحتل جامعة القاهرة في مصر المرتبة الخامسة في هذه القائمة، حيث تشتمل على أقسام وتخصصات متعددة .
  • تتصدر جامعة طوكيو في اليابان التصنيف العالمي لأشهر الجامعات في المنطقة الآسيوية .
  • يتمتع معهد زيورخ للتكنولوجيا في سويسرا بالمرتبة الأولى بين الجامعات في المنطقة الأوروبية.

العوامل الأساسية لترتيب الجامعات:

  • تعتمد التصنيفات العالمية للجامعات على العديد من العوامل الأساسية، بما في ذلك:
  1. تتضمن الفائزين بالجوائز العلمية مثل جائزة نوبل التقديرية.
  2. يشمل أعضاء هيئات التدريس الخاصة بالجامعة والدرجات العلمية والثقافية الخاصة بها .
  3. يتم قياس شهرة الجامعة من خلال عدد المقالات الثقافية والعلمية التي يتم عرضها في مجال البحث العلمي، وكذلك من خلال تطور المناهج التعليمية واستخدام وسائل التدريس المتقدمة.

أفضل جامعة في العالم :

  • تُعد جامعة هارفارد الأمريكية واحدة من أقدم وأعرق الجامعات تاريخًا، وتُعد أضخم الجامعات في العالم من حيث مساحتها والتقنيات الحديثة التي تستخدمها، ولذلك تُعد من الجامعات الأصعب
  • تأسست جامعة هارفارد عام 1636م على يد القس جون هارفارد في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، وتقع في مدينة كامبردج بالولايات المتحدة الأمريكية.

مميزات جامعة هارفارد:

  • تضم جامعة هارفارد العديد من التخصصات في كليات مختلفة في مجالات مثل التربية والهندسة والطب والإدارة القانونية والفنون والتصميم.
  • تتفوق جامعة هارفارد على غيرها في جميع مقاييس تصنيف الجامعات الأفضل، حيث حصل 47 طالبًا متخرجًا منها على جائزة نوبل العالمية، و48 طالبًا خريجًا منها حصلوا على جوائز بوليتزر الصحفية، كما تضم قائمة بأسماء 32 قائدًا ورئيسًا شهيرًا تخرجوا منها، من بينهم الرئيس جون كينيدي وأوباما والرئيس الأسبق جورج بوش الابن، بالإضافة إلى العديد من الأشخاص الشهيرين الذين تخرجوا منها، مثل مؤسس فيس بوك مارك زوكربيرغ وصاحب شركة مايكروسوفت بيل غيتس.
  • تعتبر مكتبة جامعة هارفارد واحدة من أكبر المكتبات الأكاديمية في العالم، وتشكل مرجعًا هامًا للأفراد في جميع أنحاء العالم، حيث تحتوي المكتبة على العديد من الوثائق التاريخية النادرة التي تعود إلى العصور القديمة، وتعمل الجامعة بجد لتحويل هذه الوثائق إلى نسخ رقمية لمساعدة الباحثين في جميع أنحاء العالم.
  • تضم مكتبة جامعة هارفارد حوالي 19 مليون كتاب في مختلف المجالات، وحوالي 400 مليون مخطوطة تاريخية مهمة، والتي تساعد الباحثين على دراسة قضايا ومشاكل الشرق الأوسط، بالإضافة إلى 10 ملايين صورة .

جامعات كامبردج:

تعد جامعة كامبردج واحدة من أفضل الجامعات في العالم، وتقع في المملكة المتحدة، وتم بناؤها على الطراز الهندسي القوطي. تخرج منها العديد من العلماء الذين لهم بصمة في المجال العلمي والبحثي، مثل إسحاق نيوتن وارنست رذرفورد وجيمس كلارك وجيمس واطسون. تأسست الجامعة في عام 1209م، وتحتل المركز الخامس عالميًا في تصنيف جودة التعليم وتصنيف الباحثين في هذا المجال.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى