التسوقالمنزل و الحديقة

أفضل أنواع صواني الطبخ مجربة

أفضل أنواع صواني الطبخ | موسوعة الشرق الأوسط

تبحث كل سيدة عن أفضل أنواع صواني الطبخ، حيث تعد من أكثر الأدوات استخدامًا في مطبخها لإعداد الأطباق المتميزة؛ ويتم قياس مهارة السيدة في الطبخ من خلال الصواني المميزة التي تعدها، سواء كانت للحلويات أو المقبلات أو المشويات أو الدجاج وغيرها من الأصناف الكثيرة.

توجد في الوقت الحاضر العديد من أنواع الصواني المختلفة، مثل السيراميك والزجاج والتيفال والجرانيت والفخار وغيرها، ولكن ما هي أفضل أنواع صواني الطبخ؟ سنجيب على هذا السؤال في هذه المقالة عبر موقع موسوعة .

أفضل أنواع صواني الطبخ :

يوجد العديد من أنواع صواني الطبخ، وسوف نتعرف من خلال هذه المقالة على كل نوع منها ومميزات وعيوب كل نوع، ليساعدك ذلك في اختيار الصينية المناسبة لك سيدتي:

اوًلا الصواني الزجاجية :

تُعرف الصواني الزجاجية باسم البايركس وتُستخدم في إعداد العديد من الوجبات المختلفة، وتُستخدم هذه الصواني في الفرن والمايكرويف. وتُعدّ هذه الصواني من أفضل أنواع صواني الطهي من الناحية الصحية، حيث لا تتفاعل مع أي نوع من الأطعمة، كما أنها سهلة التنظيف ويمكنك مشاهدة الطعام من خلالها بسهولة لأنها شفافة. ويمكنك استخدام الصواني الزجاجية البايركس لطهي الطعام بدرجة حرارة تصل إلى 220 درجة مئوية.

لكن من عيوب الصواني البايركس ما يلي:

  • لا يُمكن وضعها مباشرة على النار، لذا لا ينبغي وضعها إلا في الفرن أو المايكرويف.
  • تعتبر هذه الأطباق سهلة الكسر لذلك ينبغي التعامل معها بحرص واستخدامها في الأطباق الخفيفة مثل البشاميل والبطاطس والمسقعة.

ثانيا الصواني الغير لاصقة “التيفال” :

تُستخدم أواني الطهي بكثرة لتحضير العديد من الوصفات المختلفة، حيث تتميز بعدم الإلتصاق وعدم التفاعل مع الطعام، وتُعد سهلة التنظيف ويمكن وضعها مباشرة على النار أو في الفرن، ولكن تعاني من بعض العيوب:

  • تتسم هذه المادة بسهولة خدشها، وعند الخدش تصبح ضارة للصحة ولا تصلح للاستخدام، لذلك يجب غسلها باستخدام مواد تنظيف ناعمة وتجنب استخدام الأدوات المعدنية في الطهي.

ثالثا الصواني المعدنية :

تستخدم مقالي الألومنيوم بكثرة في المطابخ المصرية لأنها رخيصة وصحية في نفس الوقت، كما أنها توزع الحرارة بشكل جيد، لكن يجب تجنب استخدام الأنواع القديمة منها وعدم ترك الطعام بها لفترات طويلة، خاصة إذا كانت الأطعمة تحتوي على الحمضيات حيث قد يتفاعل المعدن معها، وهناك العديد من الأنواع المتاحة من المقالي الألومنيوم:

  • الصواني المسطحة تستخدم بكثرة في الطبخ، وتتميز بأنها خفيفة الوزن وتساعد على نقل الحرارة بسرعة، ويمكن استخدامها في صنع البيتزا والبسبوسة والخضروات المشوية، وكذلك الكعك والبسكويت والغريبة.
  • يتميز الصينية الدائرية ذات القاعدة المنفصلة بأنها يمكن نقل الطعام منها بسهولة، ويمكن استخدامها لطهي جميع أنواع الحلويات. بمجرد الانتهاء من تحضير الوصفة، يمكن فك الصينية وإخراج الطعام منها.

رابعا الصواني الاستانلس ستيل :

تعتبر صواني الطهي الصحية المصنوعة من الاستانلس ستيل هي الأفضل، لذلك إذا كنت تبحث عن أفضل أنواع الصواني يجب عليك استخدام صواني الاستانلس في الطهي.

نصائح هامة عند اختيار صواني الطبخ :

ينبغي عليك، عزيزتي، اختيار صواني الطهي بعناية فائقة، حيث إنها من أهم أدوات المطبخ المستخدمة، لذلك يجب اتباع هذه النصائح عند اختيار صواني الطهي:

  • ينبغي تجنب اختيار صواني مصنوعة من النحاس، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من النحاس، والذي يمكن أن يسبب التسمم والفشل الكلوي وغيرها من الأمراض على المدى الطويل.
  • يجب تجنب اختيار صواني الألومنيوم غير المطلي والتوقف عن استخدامها إذا ظهرت أي بقع سوداء من الداخل؛ حيث أنها ضارة.
  • يجب اختيار أنواع الصواني المصنوعة من الاستانلس ستيل والتي تحتوي على قاعدة من الألومنيوم، حيث أنها تتحمل الاستخدام الشديد، ويجب تجنب الصواني الخفيفة الوزن.
  • يجب على المرء معرفة المادة التي صُنعت منها الصواني بشكل جيد، حيث أن العديد من الأنواع يحتوي على مواد قد تكون ضارة للجسم.

 

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى