الصحة الإنجابيةصحة

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

تتشابه أعراض الحمل التي تظهر قبل الدورة بيومين مع أعراض الدورة نفسها، ولكن يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال بعض العلامات التي يصدرها جسدك لتشير إلى وجود الضيف الجديد في بطنك. يعد الأطفال نعمة من الله، ويتمنى الجميع الحصول على هذه النعمة العظيمة، وتعم السعادة الغامرة عائلة الأم التي تعرف بمعرفة خبر حملها، ولكن بعض النساء لا يعرفن أنهن حوامل إلا بعد مضي شهر أو أكثر، لذلك يجب أن تعرفي بنفسك الفرق بين علامات الدورة الشهرية والحمل، وماذا يحدث في جسدك وفي الحمل نفسه من تغييرات، وما يحدث إذا حملتِ قبل دورتك بيومين، يمكنك البحث عن ذلك في الموسوعات الطبية .

جدول المحتويات

احتمالية الحمل قبل الدورة بيومين :

يتميز شهر المرأة بثلاث مراحل هي التبويض والدورة الشهرية والفترة النظيفة التي تنتابها بينهما. وفي أيام التبويض تكون فرص الحمل عالية، وإذا كانت دورة الشهر لديك 28 يومًا فإن أيام التبويض تكون في اليوم 14 من الشهر، وتستمر لعدة أيام متتالية وتعتبر فترة جيدة للحمل. أما قبل الدورة الشهرية، فتكون فرص الحمل ضئيلة لأنه لا يوجد تبويض في تلك الأيام. ومع ذلك، فإن حالات الحمل قد تحدث في هذه الفترة بمعجزة من الله، وسجل الطب حدوث حمل في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية، على الرغم من انخفاض فرص الحمل في تلك الفترة.

الفرق بين أعراض الدورة وبين أعراض الحمل

يوجد تشابه في الأعراض بين حالات الحمل والدورة الشهرية، ولكن هناك اختلافات مهمة واضحة بينهما، حيث تظهر علامات الدورة الشهرية بأسبوع تقريبًا قبل الدورة وتنتهي خلالها، بينما تستمر علامات الحمل لفترة أطول قد تصل إلى الأشهر الثلاثة الأولى، وتكون أشد حدة وإضطرابًا من علامات الدورة الشهرية. وسنوضح أعراض الحمل بالتفصيل.

علامات الحمل المؤكدة :

تختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى، مثلما تختلف أعراض الدورة الشهرية، وترتبط الأعراض بالهرمونات الخاصة بجسم كل امرأة. ومع ذلك، هناك علامات واضحة على الحمل، سواء كانت من أعراض الحمل قبل الدورة بيومين أو أعراض الحمل العامة التي يتفق عليها جميع النساء، وتشمل:

  • عند بدء الشعور بألم في البطن وخاصة في منطقة المبايض والرحم أسفل البطن، تشبه هذه الآلام آلام الدورة الشهرية إلى حد كبير. ومن الممكن أن يكون السبب في ذلك حمل متابع ويجب التحقق من الأعراض الأخرى.
  • يبدأ الضيق في التنفس واضطراب ضربات القلب منذ الأيام الأولى للحمل.
  • يشعر كثير من السيدات بتورم خفيف في الشفتين واليدين، ويظهر بعض الأعراض على الجلد مثل تورم الجفون.
  • تشعر برغبة في الحكة والحساسية في الجلد بشكل عام وفي المنطقة التناسلية بشكل خاص، وتشعر برغبة في الحك.
  • ظهور نقطة دم بنية اللون في بعض الأحيان تدل على اندماج البويضة في الرحم.
  • ألم في الثديين وشد ووخزات ترافق الشد.
  • تزيد معدلات التبول وقد يلاحظ وجود نقاط دم حمراء صغيرة في البول، وذلك بسبب ارتفاع سمك الرحم.

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين :

بالإضافة إلى الأعراض السابقة، يزداد تفاقم الأعراض عند المرأة التي تعاني من أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية بيومين، ويصاحب ذلك الأعراض التالية:

  • تدل بعض التغييرات الهرمونية في الجسم بوضوح على الثدي والرغبة الجنسية والمشاعر العامة المضطربة، وقد يشعر الفرد بارتفاع درجة الحرارة خاصةً في المساء.
  • تتغير لون البشرة لتصبح أكثر بُهتانًا وتميل إلى اللون الداكن.
  • تتضمن الأعراض زيادة الإرهاق والنعاس المستمر وزيادة ملحوظة في نمو شعر الجسم.
  • قد تعاني المرأة الحامل قبل شهرين من الولادة من الوحمة العنكبوتية، وهي بقعة سوداء متشعبة تظهر على الوجه.
  • يمكن أن يتميز التهاب اللثة المزمن بشعور مستمر بالصداع بالإضافة إلى تورم خفيف في اللثة.
  • تتضمن الأعراض اضطرابات في حركة المعدة والإصابة بالإمساك، بالإضافة إلى حرقة المعدة.

الحمل الكاذب :

في تلك الأيام كان شائعًا حدوث ما يسمى بالحمل الكاذب، وهو حالة تحدث فيها جميع أعراض الحمل المذكورة سابقًا ولكن في الواقع المرأة ليست حاملة، ومن أسباب هذا الحالة ما يسمى بكيس الحمل الفارغ.

أعراض الحمل الكاذب :

الحمل الكاذب هو تجربة سيئة يمر بها بعض النساء، وتكون أعراضها مشابهة تماماً لأعراض الحمل قبل يومين من الدورة الشهرية. ويصبح الاعتقاد بالحمل قوياً لدرجة أن بعض النساء يواصلن الشعور بالأعراض طوال فترة الحمل الحقيقي، ويخدعن الأطباء ويشككن في عدم وجود جنين. ويتورم كيس الحمل الفارغ ويتحول إلى شكل يشبه الجنين، وتنتفخ بطونهن حتى يتوقف الدورة الشهرية وتشعرن بكل أعراض الحمل. لذلك، يجب عدم الانتقال بسرعة إلى الاعتقاد بوجود حمل إذا استمرت الأعراض لأسبوع دون ظهور الدورة الشهرية، ويجب الذهاب إلى الطبيب وإجراء تحليل دم للتأكد من حدوث الحمل باستخدام أجهزة حديثة.

 الحمل أثناء الدورة الشهرية :

من المفاهيم الشائعة بين النساء أن نزول الدورة الشهرية هو علامة أكيدة على عدم الحمل، وهذا صحيح بشكل عام، لكن ليس بشكل مطلق. فهناك أنواع من الحمل تُسمى “الحمل الغزلاني” وتصيب نسبة 20% من النساء، وتستمر الدورة الشهرية في النزول بشكل طبيعي طوال فترة الحمل بدون مشاكل. وهناك بعض الحالات التي ينزل بها دم الدورة الشهرية خلال الأشهر الثلاثة الأولى فقط. وفي كل الحالات، يجب مراجعة الطبيب للتأكد من أن هذا النزيف هو دم الدورة الشهرية وليس حملًا خارج الرحم، أو مشكلة خاصة بالحمل.

تختلف أوضاع الصحة الخاصة بكل امرأة، على الرغم من وجود مجموعة من الأعراض والصفات المتشابهة بينهن. لذا، لا تقارني نفسك بالآخرين، تعرفي جسدك جيدًا ومواعيد دورتك الشهرية والتبويض، لتتمكني من تحديد حالتك بناءً على الإرشادات الطبية والعلمية، سواء كانت الأعراض التي تشعرين بها قبل الدورة بيومين هي أعراض الحمل أم لا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى