الحالات المرضيةصحة

أسباب كثرة النوم والمضاعفات والعلاج

أسباب كثرة النوم والمضاعفات والعلاج | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف بالتفصيل على أهم أسباب قلة النوم والأرق الشديد ومضاعفاته وعلاجه. فمن لم يشعر يوما أنه يرغب في النوم طوال الوقت في فترة حياته؟ حتى بعد الحصول على قسط كاف من النوم لعدد ساعات طويلة، قد تبقى الرغبة في النوم والشعور المعاكس حاضرة. وقد يرافق ذلك صعوبة التذكر والتركيز وعدم وجود طاقة للقيام بأي مجهود غير القلق الذي يصاحبه. على الرغم من عدم فهم عملية الدماغ خلال فترة النوم بشكل كامل حتى الآن، يعتقد معظم العلماء أن الدماغ يقوم بإعادة ترتيب المعلومات وتخزينها أثناء فترة الراحة. لمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على المزيد من المعلومات في الموسوعة .

جدول المحتويات

ما سبب كثرة النوم

توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى نومك لساعات طويلة في النهار أو الليل، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

  • قلة نشاط الغدة الدرقية ونقص إفراز الهرمونات بكفاءة يسبب كثرة النوم
  • يعد التغفيق من اضطرابات النوم التي تتسبب في الشعور بالنعاس المفاجئ والنوم بدون سبب واضح خلال النهار، على الرغم من الحصول على نوم جيد ليلاً، مما يؤثر سلبًا على حياة الشخص وقدرته على العمل والإنتاج
  • يؤدي النوم بعد تناول الطعام والإصابة بالسمنة إلى بطء عمل الجهاز الهضمي خلال النوم، مما يتسبب في بقاء الطعام في المعدة لفترة طويلة وتأخر امتصاصه، مما يزيد من الوزن وتراكم الدهون في الجسم
  • يزيد من خطر الإصابة بأمراض عصبية أو إصابة في الرأس
  • عدم القدرة على التنفس بشكل صحيح أثناء النوم يؤدي إلى انقطاع التنفس لفترات قصيرة أو طويلة، مما يؤثر سلبًا على نوم الشخص
  • الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية تؤدي إلى الشعور بالنعاس والإرهاق طوال الوقت
  • الإصابة بالقلق والاضطراب النفسي أو حدوث الاكتئاب الشديد
  • قد يكون تكرار النوم بشكل كبير لدى شخص ما بسبب عامل وراثي قد ينتقل من الآباء، وقد يكون بسبب حالة مرضية شائعة في العائلة

مضاعفات كثرة النوم

النوم لوقت طويل بشكل يومي قد يحدث مشاكل أخرى تتضمن:

  • الشعور بصداع حاد .
  • القلق الغير مبرر .
  • الإصابة بالاكتئاب هي العكس التام للنوم لفترة معتدلة التي يشعر بها الشخص بالراحة والاسترخاء .
  • يؤدي انخفاض مستويات الطاقة في الجسم إلى تقليل قدرتك على القيام بالأعمال .
  • شعور بألم في العظم، خاصة في الظهر .
  • يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري
  • قد يسبب أمراض قلبية
  • على الرغم من الاعتقاد الشائع بأن النوم لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى وقوع حوادث خطيرة، إلا أن ذلك ينقص من قدرة الشخص على التركيز والاستيعاب، ويسبب تشوشًا في الرؤية وشعورًا بالنعاس طوال اليوم

عوامل تسبب النوم بكثرة

تتضمن بعض العوامل التي تجبر الشخص على النوم لفترات طويلة ما يلي:

  1. السن: تختلف درجة الرغبة في النوم باختلاف العمر، فكلما كان الشخص أصغر سنًا، كلما احتاج إلى فترة نوم أطول بسبب التغيرات الكبيرة التي تحدث في جسمه.
  2. الغدة الدرقية: عند وجود مشكلة في العمر، يزيد رغبة الشخص في النوم لفترات طويلة .
  3. الكسل: عندما يشعر الشخص بالكسل ويتجنب المسؤوليات، فإنه يقضي وقتًا طويلًا نائمًا دون اهتمام بما يحدث في حياته.
  4. اضطرابات النوم: من بين الأمور التي تؤثر سلبًا على الصحة هي السهر لساعات طويلة وعدم الالتزام بمواعيد النوم المحددة وعدم التزام بعدد ساعات النوم اليومي، مما يؤدي إلى اضطراب في الساعة البيولوجية ويسبب التوتر للشخص.
  5. عوامل نفسية: تؤثر فصول الشتاء على جودة النوم، خاصةً إذا كان الشخص مصابًا بالاكتئاب أو مرض الاكتئاب النفسي الفصلي الذي ينتشر بشكل كبير في دول الاسكندنافية في فصل الشتاء، مما يجعل الشخص ينام لفترة أطول
  6. الإصابة بالخمول: إذا زادت ساعات النوم التي يحصل عليها الشخص عن الحد الطبيعي بشكل مستمر، فهذا يشير إلى تعرضه للخمول والكسل، وينبغي عليه تنظيم وقته والعمل على العودة بساعات النوم إلى المعدل الطبيعي، ولا يجب أن ينام بشكل مفرط؛ لأن ذلك سيؤثر على صحته وأسلوب حياته وإنجازاته بشكل سلبي.
  7. النوم القهري: هو مرض عصبي يصيب الجهاز العصبي، ولا يمكن للإنسان الشفاء منه تلقائياً، ويجب عليه الذهاب إلى الطبيب لمنع تفاقم المرض، ويتميز بأعراض مثل الرغبة في النوم لفترات طويلة والشعور بالنعاس طوال الوقت دون بذل أي جهد، وقد يتعرض الشخص لنوبات نوم مفاجئة أثناء القيادة أو القيام بأعمال خطرة، مما يهدد حياته، ويتطلب الأمر تركيزاً كبيراً. ولذلك، يجب الذهاب إلى الطبيب عند الإصابة بهذا المرض العصبي المزمن.

نصائح للنوم بشكل معتدل

  • عمل جدول يومي وتخصيص ساعات معينة للنوم

يمكنك تحديد ساعات محددة للنوم يوميًا عن طريق النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم. قد يستغرق منك بعض الوقت للتعود على الموعد الجديد، ولكن من الأفضل أن يكون وقت النوم هو نفسه في جميع أيام الأسبوع، بما في ذلك العطلة والعمل والعيد، لأن تنظيم مواعيد النوم يحافظ على صحتك وشعورك باليقظة، وستجد أنك قد اعتدت على المواعيد الجديدة بعد ذلك بشكل طبيعي.

  • العناية بالمكان الذي تنام فيه

إن جعل غرفتك مريحة ومنظمة ونظيفة أمر مهم للحفاظ على نومك وجودته، ويفضل تجنب الأماكن التي تزدحم بالضوضاء وعدم النوم وأنت تستمع إلى الأغاني أو تشاهد التلفزيون حتى وإن كان الصوت منخفضًا أو مغلقًا، لأن النوم في الظلام يحسّن جودة النوم ويقلل من الاضطراب والقلق، ويجب أن يكون سريرك مريحًا والوسادة غير مرتفعة للحفاظ على جودة النوم.

  • أغلق الهاتف المحمول والحاسوب أثناء النوم

يؤثر استخدام الأجهزة التي تشع أضواءً زرقاءً على الساعة البيولوجية ويسبب اضطرابات في ساعات النوم، ويفضل تجنب استخدامها قبل النوم بساعتين على الأقل.

  • إتباع العادات السليمة في وقت الاستيقاظ

يجب عليك الحرص على الحصول على نوم منتظم والامتناع عن تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة قبل النوم، لأنها تنبّه الجهاز العصبي وتزيد من الشعور باليقظة، مما يؤدي إلى النوم لساعات أقل مما يحتاجه جسمك. وعلى الرغم من أن الكحول يساعد على الاسترخاء، إلا أنه يؤثر على جودة النوم بشكل سلبي. ويجب أيضًا ممارسة الرياضة في الصباح الباكر وتجنب ممارستها قبل النوم في الليل.

ينبغي الذهاب إلى النوم مبكرًا للحصول على نوم عميق وهادئ وخالي من الكوابيس، ويمكن في البداية ضبط المنبه للاستيقاظ في الوقت المحدد، ولكن بعد ذلك لن يكون الأمر مرهقًا وستشعر بالكثير من التحسن في صحتك العامة وجسدك .

المراجع :

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى