الاخبار

أرامكو تجيب عن أبرز الأسئلة عن الطرح وكيفية المشاركة فيه بعد تحديد سعر السهم

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

حددت شركة أرامكو السعودية صباح اليوم الأحد 17 نوفمبر، الموافق 20 ربيع الأول 1441 هجريًا، النطاق السعري لطرح أسهمها للاكتتاب، حيث يتراوح سعر السهم بين 30 و32 ريالًا للسهم الواحد في الشركة.

كما قدمت الشركة دليلاً استرشاديًا يتضمن على أبرز الأسئلة التي قد يطرحها المواطن السعودي حول اكتتاب أرامكو، وهذه الأسئلة وإجاباتها كما نشرتها الشركة هي كالتالي:

متى يمكنني شراء أسهم؟

يبدأ فترة تقديم طلبات بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة في 17 نوفمبر 2019 وتنتهي في 4 ديسمبر 2019، في حين تبدأ فترة تقديم الطلبات وعملية الاكتتاب للأفراد المكتتبين في 17 نوفمبر وتنتهي في 28 نوفمبر 2019.

تُحدد موعد آخر لتقديم طلبات الاكتتاب للمؤسسات المُكتتبة في 4 ديسمبر 2019 ، وتحدد آخر موعد لتقديم نماذج طلبات الاكتتاب ودفع قيمة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد في 28 نوفمبر 2019.

ما الجهة التي تبيع الأسهم؟

حكومة المملكة العربية السعودية هي الجهة التي تبيع الأسهم كمساهم في هذه الشركة.

أين ستُدرج أسهم الشركة؟

ستتم إدراج أسهم الشركة في سوق “تداول”، وهي السوق الأساسية للأسهم في المملكة العربية السعودية.

ما الذي ينبغي عليّ فعله لشراء الأسهم؟

يجب قراءة جميع المعلومات الموجودة في نشرة الإصدار الخاصة بالشركة بشكل كامل، ويمكن التواصل مع المصرف أو أيٍّ من المستشارين الماليين والبنوك المذكورة في موقع الشركة على الإنترنت وفي نشرة الإصدار.

إلى أين يجب أن أذهب لتقديم طلب للاكتتاب في الأسهم؟

يتيح بنكك عدة طرق لتقديم طلب للاكتتاب في الأسهم، ومن بينها الزيارة الشخصية للفرع، أو الاتصال بالهاتف، أو استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية، أو استخدام ماكينات الصرف الآلي، أو غيرها من قنوات البيع التي تقدمها البنوك، ولطرح الأسئلة أو الاستفسارات، يُرجى التواصل مع البنك الذي تتعامل معه.

إذا لم يكن البنك الذي أتعامل معه مدرجا في القائمة، ماذا يمكنني أن أفعل؟

البنوك المدرجة على الموقع الإلكتروني للشركة هي الوحيدة التي يمكنها قبول الطلبات، لذلك يرجى التواصل مع أي بنك تختاره من هذه القائمة لمناقشة عملية تقديم الطلب.

من يمكنه شراء الأسهم؟

يحق لجميع المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وبعض المقيمين الأجانب في المملكة الاكتتاب في الأسهم، سواءً عبر حساب مصرفي أو محفظة استثمارية لأحد البنوك المعتمدة.

أين يمكنني إيجاد نموذج التقديم؟

نموذج التقديم للاكتتاب متاح عبر البنوك المشاركة، ويتم إدراج قائمة البنوك المشاركة على موقع الشركة عند توافر الفرصة للاكتتاب.

(. ما هو الحد الأدنى للاستثمار الذي يتيح لي شراء الأسهم؟ )

يتطلب الحد الأدنى للاكتتاب للمكتتب الفردي شراء 10 أسهم، ولا يوجد حد أقصى لعدد الأسهم التي يمكن للمكتتب الفردي شرائها، حيث يمكنه الاكتتاب بأي عدد من الأسهم، ولكن بمضاعفات العدد 10 (مثل 10، 20، 30، إلخ).

ما أكبر مبلغ يمكنني استثماره؟

لا يوجد سقف محدّد لذلك.

كم سيبلغ سعر السهم؟

تتراوح أسعار الأسهم بين 30 و32 ريالًا، حيث يشمل النطاق السعري أدنى وأعلى سعر لكل سهم معروض في الطرح العام الأولي، وسيتم تحديد السعر النهائي للسهم ضمن هذا النطاق في نهاية فترة الاكتتاب.

كيف تتم عملية الاكتتاب؟

أولاً، يجب عليك قراءة جميع المعلومات المتاحة حول الاكتتاب العام، بما في ذلك نشرة الإصدار التي تم إصدارها ونشرها على موقع الشركة الإلكتروني. تهدف نشرة الإصدار إلى تزويد المستثمرين المحتملين بالمعلومات الأساسية المتعلقة بأعمال الشركة ومركزها المالي وعوامل المخاطر المحتملة التي يمكن أن تؤثر على استثمار أسهم الاكتتاب، وغير ذلك من المسائل ذات الصلة.

في حال قررت تقديم طلب، يمكنك الاتصال بأحد البنوك المستلمة والتفاصيل المتعلقة بهذه البنوك متاحة على موقع الشركة على الإنترنت، وبعد تقديم الطلب، سيتم إعلامك بعدد الأسهم المخصصة لك وسعرها في نهاية العملية.

هل ستتم تقديم أسهم مكافأة (أسهم مجانية)، أو خصم على الأسهم، أو أي نوع آخر من الحوافز المتاحة للاستثمار في الطرح العام الأولي؟

سيحصل شريحة السعوديين الأفراد، ممن يحتفظون بملكية أسهمهم بشكلٍ مستمرٍ ودون انقطاع لمدة (180) يومًا على (1) سهمٍ مجانيٍ لكل (10) أسهم يشترونها عند الاكتتاب، بما يصل إلى (100) سهمٍ مجانيٍ.

هل يمكنني تقديم طلبات نيابة عن أفراد آخرين في الأسرة، بما في ذلك الأطفال؟

يحق فقط للمواطنين السعوديين الاكتتاب نيابة عن أفراد الأسرة المتبعين، وللحصول على مزيد من المعلومات، يرجى الرجوع إلى نشرة الإصدار.

ما المبلغ الذي ينبغي عليَّ استثماره؟

يجب عليك اتخاذ القرار بالاستثمار أو عدمه، وتحديد مبلغ الاستثمار بناءً على ظروفك الشخصية، وبعد دراسة جميع المعلومات المتاحة في نشرة الإصدار التي يمكن الاطلاع عليها على موقع الشركة الإلكتروني.

أين يمكنني العثور على مزيد من المعلومات حول أرامكو السعودية؟

“تتوفر نشرة إصدار الشركة على موقع الشركة الإلكتروني وعلى مواقع المستشارين الماليين، وتهدف النشرة إلى توفير المعلومات الأساسية للمستثمرين المحتملين حول أعمال الشركة ووضعها المالي والمخاطر المحتملة التي يمكن أن تؤثر على الاستثمار في أسهم الطرح وغيرها من المسائل ذات الصلة.

مع من يمكنني التواصل في حال كانت لدي أسئلة أخرى؟

ينبغي التواصل مع بنكك، أو مستشارك المالي، و/أو محاميك.

ما هي البنوك المدرجة التي يمكنها تلقي الطلبات؟

هذه البنوك:

البنوك | موسوعة الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى