الاخبار

أرامكو تجمع 166 مليار ريال بانتهاء اكتتاب الأفراد وتفتح المجال للمؤسسات

أرامكو تجمع 166 مليار ريال بانتهاء اكتتاب الأفراد.. والفرصة الآن متاحة للمؤسسات | موسوعة الشرق الأوسط

أعلنت شركة سامبا المالية للأصول وإدارة الاستثمار، المدير المسؤول عن اكتتاب شركة أرامكو السعودية، عن نتائج الاكتتاب الخاص بالأفراد، حيث اشترك حوالي 4.91 مليون فرد في الشركة، وتم بيع 1.48 مليار سهم، بقيمة تتجاوز حوالي 47.41 مليار ريال سعودي.

تجاوزت قيمة الطلبات التي تقدم بها المستثمرون من الشركات والمؤسسات 118.86 مليار ريال سعودي خلال الأسبوعين الأولين من فترة الاكتتاب، مما يعني أن شركة أرامكو السعودية جمعت أكثر من 161 مليار ريال حتى الآن.

تجدر الإشارة إلى أن الفترة الأولى للاكتتاب، التي كانت مخصصة للاكتتاب الفردي في شركة أرامكو السعودية، انتهت يوم الخميس الموافق الثامن والعشرين من شهر نوفمبر 2019م، في حين تستمر فترة الاكتتاب للمؤسسات والشركات حتى نهاية يوم الأربعاء الرابع من شهر ديسمبر 2019م. وقد خططت الشركة لبيع حوالي 1.5% من أسهم أرامكو السعودية، وهي تعادل ثلاثة ملايين سهم من أسهم الشركة.

قد حددت شركة أرامكو السعودية النطاق السعري لطرح أسهمها للاكتتاب للأفراد في يوم الأحد السابع عشر من نوفمبر الموافق عشرين من ربيع الأول من عام 1441 هجريًا، والذي يتراوح بين ثلاثين واثنين وثلاثين ريالًا سعوديًا للسهم الواحد في الشركة، ويعادل تقريبًا 8 إلى 8.5 دولار أمريكي، ويذكر أن قيمة الطرح وصلت إلى نحو 96 مليار ريال، أي ما يعادل 25.6 مليار دولار أمريكي، وبلغت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية حوالي اثنين تريليون دولار.

طرحت شركة أرامكو السعودية أكبر طرح في العالم، حيث تخطى طرحها طرح شركة علي بابا الصينية التي بلغ طرحها حوالي 25 مليار دولار أمريكي في عام 2014. وأعلنت شركة سامبا كابيتال بأن حوالي 4.17 مليون من المستثمرين الأفراد اكتتبوا في 1.19 مليار سهم بحلول الساعة الثانية عشر ظهراً يوم الخميس، وقد دفعوا 6.13 مليار ريال فوق المبلغ المطلوب لتغطية الاكتتاب الكامل.

أكدت رانيا نشار، نائب رئيس مجلس إدارة سامبا كابيتال، أن اهتماما كبيرا من الأفراد للاكتتاب في شركة أرامكو السعودية منذ البداية حتى نهاية المدة المحددة للاكتتاب يدل على نجاح كبير للاكتتاب، ويعكس ثقة المكتتبين في الشركة ويثير الفخر.

ظهرت العديد من الشائعات حول الاكتتاب، بما في ذلك الأخبار التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، والتي حذرت من تأثر المستفيدين من برنامج حساب المواطن إذا اشتركوا في الاكتتاب. ولكن المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن بالمملكة العربية السعودية، سلطان القحطاني، نفى هذه الادعاءات وذكر أنه يتم احتساب مقدار الدعم من خلال الإفصاح عن دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم، وهو ما يوضح في البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج حساب المواطن.

من بين الشائعات التي يتعرض لها الاكتتاب هي الادعاء بأنه حرام شرعًا ويعد ربا، وعلى هذا الأساس قامت رئاسة البحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية بإنهاء هذا الجدل، حيث أكدت أن الاكتتاب في الشركة هو جائز شرعًا، وأعلن الدكتور عبد الله بن محمد المطلق، المستشار في الديوان الملكي بالمملكة العربية السعودية وعضو هيئة كبار العلماء، أن الاكتتاب في الشركة هو مباح وجائز، وأنه سيشارك فيه هو والعديد من العلماء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى