التسوقالمنشورات - الكتب

أجمل رواية قصيرة

رواية قصيرة | موسوعة الشرق الأوسط

تعد الرواية القصيرة واحدة من أجمل الأعمال الأدبية ذات المعاني القوية، وقد ظهرت أول مرة في القرن الثامن عشر في أوروبا. تتنوع أشكال الروايات بين القصيرة والطويلة، وتشمل أنواعًا مختلفة مثل الروايات التاريخية والرومانسية وغيرها الكثير. وفي هذا المقال، سنستعرض لكم أفضل الروايات القصيرة .

جدول المحتويات

أفضل رواية قصيرة

هناك مجموعة مميزة من الروايات القصيرة و هي :

The Notebook

الرواية من تأليف نيكولاس سبارك، وتدور أحداثها حول جدة فتاة وقعت في الحب، واسمها آلي، مع شاب يدعى نوح، حيث تتعرض علاقتهما لبعض الأحداث والظروف التي تجعلهما يفترقان. بعد سنوات، يلتقيان مرة أخرى، والسؤال هو هل سيستطيعان إعادة إحياء العلاقة العاطفية بينهما مرة أخرى، أم أنها كانت مجرد حب مراهقين، وهذا سيتم الكشف عنه في نهاية الرواية .

العسكري الأسود

يعدُّ كاتبُ الروايةِ المبدع يوسف إدريس، ومن خلال قراءتِكَ للصَّفحاتِ الأولى من الروايةِ ستنجذبُ لها؛ حيث تتناولُ الروايةُ الحديثَ عن اللِّقاءِ الذي يحدثُ بين العَسكرِ الأسودِ عباس الذي يقوم بالتعذيبِ والسَّجينِ السَّابقِ شوقي، وتتحدثُ عن التغيُّرِ الذي طرأ على شوقي نتيجة سجنهِ وتعذيبهِ على يدِ العَسكرِ عباس حتَّى أنَّ أصدقاءَهُ يميزونَهُ بالكاد، وعلى الجانبِ الآخرِ العَسكرِيِّ الأسودِ الذي أنهى سنواتِ خدمتِه بشيءٍ من الجنونِ وفقدانِ العقلِ، فنجدُ أنَّهُ كان يتفنَّنُ في استخدامِ أنواعِ التعذيبِ المختلفةِ وإهانةِ السَّجناءِ وتعذيبهم .

صديقي لا تأكل نفسك

كتب عبد الوهاب مطاوع هذه الرواية المؤلفة من مجموعة مختارة من أهم المواقف الاجتماعية التي نواجهها في حياتنا اليومية، والصور الإنسانية لمواقف مختلفة، وذلك في سرد نثري وأحداث متسلسلة تجذب القارئ وتشعره بالمتعة. وتم جمع كل هذه الحكايات والقصص تحت عنوان “صديقي لا تأكل نفسك”، ويحاول الكاتب من خلال هذه الرواية إيجاد إجابات مرضية للعديد من التساؤلات التي نبحث عن إجابات لها بشأن العلاقة مع الذات ومع الآخرين الذين يحيطون بنا .

Mrs. Warren’s Profession

الكاتب جورج بيرنارد شو هو من كتب الرواية، وتدور أحداثها حول السيدة وارن التي اكتسبت ثروتها من العمل كعاهرة في بيوت الدعارة المنتشرة في أماكن مختلفة، من بينها: بودابست، وبلجيكا، وفيينا. في النهاية، تقرر أن تعطي ثروتها الكبيرة لابنتها لتمكينها من الالتحاق بأفضل المدارس والحصول على أفضل التعليم، دون أن تهتم بمصدر تلك الأموال، حتى يأتي اليوم الذي تكتشف فيه الحقيقة .

رجال في الشمس

تُعتبر رواية رجال في الشمس الرواية الأولى التي كتبها الكاتب غسان كنفاني، وتم نشرها في بيروت عام 1963. تتحدث الرواية عن تأثير النكبة على الشعب الفلسطيني بعد الحرب عام 1948 من خلال أربع شخصيات تمثل أجيالًا مختلفة. وتتناول الرواية قضية فلسطين واللاجئين، كما قدم الكاتب مجموعة أخرى من الروايات مثل “ما تبقى لكم” و “عائد إلى حيفا” التي تتحدث أيضًا عن تطورات القضية الفلسطينية .

العنكبوت

إحدى الروايات الفلسفية التي قدمها الكاتب مصطفى محمود على شكل خيال علمي، حيث يطرح مجموعة من الأسئلة حول مصير الروح، وهي واحدة من الروايات القديمة في مجال الخيال العلمي، وقد أثرت بشكل كبير في أعماله الأدبية وجعلته مشهورًا في تاريخه الأدبي، حيث امتزج الخيال العلمي بالفلسفة العميقة بأسلوبه الخاص .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى