الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ماهو حديث الرسول عن يوم مولده

ماهو حديث الرسول عن يوم مولده | موسوعة الشرق الأوسط

ماهو حديث الرسول عن يوم مولده

تحرص العديد من الأسر المسلمة على الاحتفال بمناسبة ذكرى مولد خير الخلق، وهو يوم المولد النبوي الشريف، حيث يذكر الناس العديد من الفضائل والأحاديث النبوية الشريفة التي تتعلق بهذا اليوم العظيم. وسنحاول عرض بعض الأحاديث التي تتعلق بهذا اليوم، من بينها قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (إِنِّي عِنْدَ اللَّهِ مَكْتُوبٌ خَاتَمُ النَّبِيِّينَ، وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ، وَسَأُخْبِرُكُمْ بِأَوَّلِ أَمْرِي: دَعْوَةُ إِبْرَاهِيمَ، وَبَشَارَةُ عِيسَى، وَرُؤْيَا أُمِّي الَّتِي رَأَتْ – حِينَ وَضَعَتْنِي – وَقَدْ خَرَجَ لَهَا نُورٌ أَضَاءَتْ لَهَا مِنْهُ قُصُورُ الشَّامِ) (حديث صحيح). فقد بيَّن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن الله – سبحانه وتعالى – قد قدَّر كل شيء قبل خلقه، وكتب المقادير وحدد الأنبياء، وأولهم وآخرهم. وفي هذا الحديث يدل على أن آدم سيلقى إلى الأرض، وهذا يعني معنى كلمة “منجدل”، وأن الله كتب هذا عليه قبل خلقه.

  • كما يتضمن الحديث أن الله -تبارك وتعالى- قد اختار سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- ليكون آخر الأنبياء والمرسلين، وكان ذلك حتى قبل خلق الكون، ويستكمل رسول الله حديثه، بذكر دعوة إبراهيم -عليه السلام- بناء الكعبة كأول ذكر لرسول الله على الأرض، وذلك عندما قال سيدنا إبراهيم: (ربنا وابعث فيهم رسولا منهم) (سورة البقرة الآية 129).
  • تعزز البروتينات القدرة على أداء الحركات بشكل جيد، حيث تساعد في القيام بعدة أدوار متعلقة بالحركة، ويمكن التعرف على أهم هذه الأدوار من خلال الاطلاع على المقالة التالية: (فوائد البروتين وأهم مصادرها في الأطعمة).
  • واختم -عليه الصلاة والسلام- حديثه بأنه كان الرؤية التي رأتها أمه عند ولادته، وأن نوراً خرج منه أضاء قصور الشام، وهي قصور الروم حينذاك، فكان رسول الله ذلك النور الذي صحح ووضح ما حدث برسالة سيدنا عيسى من تحريف.
  • يتحدث الحديث الشريف عن مكانة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الله، وأن الأقدار محتومة ومقدرة عند الله قبل خلق الخلائق.

آيات وأحاديث عن المولد النبوي

يتحدث القرآن الكريم في العديد من الآيات عن حياة النبي – صلى الله عليه وسلم – ودعوته، وتقوم بوصف صفاته، بما في ذلك آيات تتحدث عن نشأته. كما يحتوي كتاب السنة النبوية على العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن حياة وذات الرسول – صلى الله عليه وسلم -، بما في ذلك الآيات والأحاديث التي تتحدث عنه.

  • من بين الآيات الشهيرة التي نزلت للرسول -صلى الله عليه وسلم- كانت سورة الضحى، الذي حلف الله -جل وعلا- فيها بأنه لن يترك سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- أبدًا ولن يبغضه، وأن الآخرة هي أفضل من الحياة الدنيا، وأن الله سيجزي نبيه -صلى الله عليه وسلم- بخيرٍ كثيرٍ في الآخرة حتى يرضى، ومن ثم يعد الله له بعضًا من نعمه -تبارك وتعالى- على نبيه -صلى الله عليه وسلم-، وتنتهي السورة الكريمة ببعض الآيات التي تحتوي على أوامر للرسول -صلى الله عليه وسلم- وللمسلمين جميعًا بعده، ويكون نص السورة على النحو التالي.

(وَالضُّحَىٰ (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ (3) وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَىٰ (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَىٰ (8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11))

(سورة الضحى)

  • بعض الأحاديث توضح مكانة رفيعة لرسول الله ﷺ، وأن الله اختاره ليكون أفضل الخلق، وذلك في الحديث الذي رواه العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه، حيث قال رسول الله ﷺ: (إن الله خلق الخلق وجعلني من خيرهم، وخير الفريقين، وخير القبائل، وجعلني من خير القبيلة، وخير البيوت، فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا) (حديث حسن)
  • وبالإضافة إلى حديث رسول الله – ﷺ – الذي رواه واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة – رضي الله عنه -، الذي قال فيه: “إن الله اصطفى من ولد إبراهيم، إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشًا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم” (حديث صحيح). فالحديث يشير إلى أن الله اصطفى النبي محمد – ﷺ – من بين أفضل الأقوام.

المولد النبوي الشريف في السنة

تحوي السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تفيد الناس جميعًا ولجميع الأجيال، وهي ثاني مصدر للتشريع في الإسلام وتشمل جميع الدول الإسلامية. وفي يوم المولد النبوي الشريف، يجب علينا التذكر والتعرف على بعض هذه الأحاديث وسردها عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم-، ومن بين هذه الأحاديث النبوية الهامة التي يتحدث فيها النبي- صلى الله عليه وسلم- عن نفسه في بعض المواقف التي سيساعد بها الناس يوم القيامة. وينبغي علينا التأمل في فضل رسولنا الكريم على البشر جميعًا، وخاصةً نحن أمة محمد، ومن بين هذه الأحاديث النبوية ما يلي.

  • عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (أتيت بباب الجنة يوم القيامة فأستفتح، فيقول الخازن: من أنت؟ فأقول: محمد، فيقول: بك أمرت لا أفتح لأحد قبلك) (حديث صحيح)، ويدل هذا الحديث على أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هو الذي سيفتح له أبواب الجنة تكريماً له، ولرفعة منزلته الشريفة.
  • إذا كنا نرغب في التحدث عن حب الله تعالى لرسولنا المصطفى – صلى الله عليه وسلم – فلا يوجد شيء أكبر من وضع اسمه على عرش الرحمن منذ خلق آدم. وصف رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ذلك في الحديث الذي رواه عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – حيث قال: “لما اقترف آدم الخطيئة، قال: يا رب، أسألك بحق محمد عندك أن تغفر لي”. فقال الله: “يا آدم، وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه؟” فقال: “يا رب، لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك، رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك”. فقال الله: “صدقت يا آدم”. هذا حديث صحيح

شعر عن المولد النبوي

تغنى الشعراء منذ نشر الدعوة الإسلامية إلى عصرنا الحالي بميلاد رسولنا الكريم-ﷺ- فصار من أغراض الشعر المعروفة لدى العرب، وكل الثقافات العربية غرض مدح رسول الله- ﷺ-، وفي هذا الغرض تبارى الشعراء من الفطاحل والأمراء والفرسان في إبراز حبهم لرسول الله- ﷺ في بعض الأبيات والكلمات المعبرة، وكان يعرف بالكتابة في هذا الغرض كبار الشعراء وعباقرتهم وأميزهم، فنرى في العصر الحديث أن أمير الشعراء أحمد شوقي كتب قصيدته الخالدة نهج البردة، والتي كانت لذات الغرض، كما سطر البارودي أيضاً قصيدته الخاصة في مدح رسول الله- ﷺ- وهو الرجل الذي أحيا الشعر العربي بعد سنين من الاندثار والاضمحلال، ولعل من أشهر الأبيات التي تغنت بمولد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- هي أبيات حسان بن ثابت، شاعر الرسول نفسه، والتي قال فيها.

  • وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ
  • خُلِقتَ مُبَرَّءً مِن كُلِّ عَيبٍ كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى