الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصص الأنبياء للاطفال بالترتيب

قصص الانبياء للاطفال | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد قصص الأنبياء المروية في القرآن من الأشياء التي يستمتع بها الأطفال بشكل كبير، إذ تحتوي على تفاصيل مثيرة للاهتمام، وتساعد على تطوير خيالهم وزيادة إحساسهم، وتعزز تربيتهم الأخلاقية والعلمية والدينية بالتأكيد، على الرغم من أنها وقعت في الزمن الماضي.

تحتوي قصص الأنبياء على العديد من التحديات والمعجزات والحوارات، وتركز بشكل كبير على علاقة الأنبياء بوالديهما، ولذلك يمكن أن يساعد حكي هذه القصص للأطفال على تعزيز العلاقة بينهم وبين آبائهم، وفي هذا المقال سنستعرض أهم تفاصيل قصص الأنبياء الموجهة للأطفال

قصص الانبياء في القران

تتضمن العديد من السور القرآنية قصص الأنبياء والرسل، وحواراتهم مع الله ومع شعوبهم، وتروي معجزاتهم التي أرسلوها ليتعظ شعوبهم ويؤمنوا بوحدة الله، وتشمل هذه السور:

سورة يوسف: قصة سيدنا يوسف

سورة مريم: قصة مريم، التي رضي الله عنها، هي واحدة من القصص التي تبشر بالجنة، وكذلك ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام

سورة لقمان: حكاية النبي الله لقمان عليه السلام

سورة النبأ: سيدنا سليمان

تتضمن السور البقرة وآل عمران والأعراف والإسراء وطه والكهف والحجر وص، والتي تحكي قصة سيدنا آدم

سور الأنعام، والبقرة وهود: وذكرت قصة سيدنا إبراهيم

يضم القرآن الكريم سورًا عدة مثل سورة البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنعام، الأعراف، يونس، هود، إبراهيم، الإسراء، الكهف، مريم، طه، الأنبياء، الحج، المؤمنون، الفرقان، الشعراء، النمل، القصص، العنكبوت، السجدة، الأحزاب، الصافات، غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الأحقاف، الذاريات، النجم، الصف، النازعات، الأعلى، وتشمل هذه السورة قصة سيدنا موسى.

يتضمن سور الأعراف والقمر والمؤمنون والشعراء ويونس وهود والعنكبوت والصافات والحديد والتحريم ونوح، كما يروي قصة سيدنا نوح.

تتناول قصة الأنبياء سورة سبأ وسورة ص، بالإضافة إلى قصة سيدنا داوود.

تضم قصة سيدنا يونس كل من سور يونس، الأنبياء، الصافات

يتضمن سور الأنبياء، الأنعام، النساء، ويروي قصة سيدنا أيوب.

نُزِلت في جميع سور القرآن الكريم تشريعات النداء بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

قصص الانبياء للاطفال بالترتيب

يعتبر ذكر الترتيب الذي ظهر به الأنبياء وظروف القرية أو المدينة أو العصر الذي أُرسل فيه النبي من المعلومات المهمة عند حكي قصص الأنبياء في القرآن للأطفال، ويجب التركيز على تعريف الطفل بترتيب الرسالات والأنبياء.

ويجدر الإشارة إلى أن بعض الأنبياء والرسل الذين أُنزلت باسمهم سور في القرآن الكريم هم: سورة محمد، وسورة نوح، وسورة يونس، وسورة هود، وسورة إبراهيم، وسورة يوسف.

يعتبر التمييز بين مفهوم النبي والرسول من الأمور الهامة التي يجب أن نؤكد عليها عند سرد القصص للأطفال، فالنبي هو الشخص الذي تكلف بدعوة شعب معين للإيمان بوحدانية الله تعالى وترك ما يعبدون من دونه، وهو الذي يحارب الشرك بوحدانية الله.

يتم تكليف الرسول بنقل رسالة من الله إلى قومه تحتوي على تعاليم وشرائع وقصص، ومحمد هو رسول من عند الله برسالة القرآن الكريم، وسبقه عيسى برسالة الإنجيل، وموسى برسالة التوراة.

نقدم لكم قصصًا مختصرة عن أنبياء الله، مثل قصص يوسف ويونس وأيوب.

قصص الأنبياء للاطفال يوسف

  • تعتبر قصة النبي يوسف من أفضل القصص التي وردت في القرآن الكريم، ويوسف هو ابن النبي يعقوب، وفي يوم من الأيام رأى يوسف حلماً يجمع بين الشمس والقمر و11 كوكبًا يسجدون له، وعندما شارك والده هذا الحلم معه، طلب منه ألا يخبر أحدًا آخر.
  • شعر أخوة سيدنا يوسف بالغيرة منه بسبب حب أبيهم الشديد له، وألقى الشيطان في قلوبهم فكرة التخلص منه، فطلبوا من والدهم أن يأخذوا يوسف معهم للتنزه، وعندما ذهب يوسف معهم ألقوه في البئر، وذهبوا بقميصه الملطخ بالدماء لوالدهم وأخبروه بأن الذئب قد أكله.
  • تمت اختطاف سيدنا يوسف من البئر وبيعه لعزيز مصر، وبسبب جماله الفائق، فتنت به زوجة العزيز وحاولت إغواؤه، ولكنه رفض الخيانة وعدم الغضب الله، وعندما حاول الهرب منها، وقع في يد العزيز عند الباب. زعمت زوجة العزيز بأن يوسف يريد إغواءها لكن قميص يوسف الممزق من الخلف كشف الحقيقة وثبت براءته.
  • عندما علمت امرأة العزيز بأن نساء القوم يتحدثن عنها، قررت الانتقام منهن، فجمعتهن جميعًا ولكل واحدة منهن سكينة في يدها، ثم أمرت يوسف بالخروج إليهن، وبسبب جمال يوسف الفائق، قطعت النساء أيديهن دون أن يشعرن به.

سجن يوسف ظلما

  • تم زج سيدنا يوسف ظلمًا في السجن، ورافقه في السجن رجلان كانا يعملان لدى الملك، وحلم أحدهما بأنه يقوم بعصر الخمر للملك، وحلم الآخر بأن الطير يأكل من طعام كان فوق رأسه، وطلب الرجلان من سيدنا يوسف تفسير رؤياهما، وفسر يوسف الرؤية الأولى بأن صاحبها سيخرج من السجن وسيسقي الملك، وفسر الرؤية الثانية بوفاة صاحبها، وطلب يوسف منهما عند خروجهما أن يذكرا الملك به، إلا أنهما نسيا ذلك، فبقي يوسف في السجن لمدة ثلاث سنوات أخرى.
  • حلم الملك بـ 7 بقرات هزيلة تأكل 7 بقرات سمينة، ورؤية 7 سنابل يابسة و7 أخرى خضراء، دفع الملك لطلب شخص يفسر حلمه، فأخبره الساقي بقدرة يوسف على تفسير الأحلام، وطلب الملك من يوسف تفسير حلمه، ففسره بأن مصر ستمر بسبع سنوات عجاف ثم سبع سنوات من الرخاء، وبعد تفسيره، طلب الملك لقاء يوسف، لكن يوسف رفض اللقاء قبل أن يثبت براءته.
  • بعدما جلب الملك نساء القوم وأمرأتهم وأخبروه ببراءة يوسف، أمر الملك يوسف بأن يكون أمينًا على خزائن الأرض، وتوافد الناس إلى مصر للحصول على الطعام الذي يكفيهم، وكان من بين هؤلاء الناس إخوة يوسف الذين عرفهم يوسف من مجرد رؤيتهم، بينما كانوا هم لا يعرفونه.
  • طلب يوسف من إخوته أن يحضروا أخاهم بنيامين إليه مقابل إعطائهم الطعام. ذهب الإخوة إلى أبيهم وطلبوا منه أن يسمح لهم بإصطحاب بنيامين معهم. في البداية، رفض الأب لأنه تذكر ضياع يوسف، لكنه وافق في النهاية بعدما تعهدوا له بالحفاظ على أخيهم.

حيلة يوسف لعودته إلى أهله

  • لجأ يوسف إلى حيلة من أجل الحفاظ على أخيه معه، فوضع كأس الملك في متاع أخيه واتهمه بالسرقة، وعندما فتش الجُند في المتاع وجدوا الكأس في متاع بنيامين، فقرر يوسف احتجازه عقابًا له.
  • عاد إخوة يوسف إلى والدهم ورووا له ما حدث، فحزن والدهم بشدة وبكى، وطلب من أولاده أن يذهبوا إلى مصر مرة أخرى للبحث عن يوسف وأخيه، وأن لا ييأسوا من العثور عليهم.
  • عاد الإخوة مجددًا إلى سيدنا يوسف وطالبوه بترك أخيهم ورحمة والدهم المسن وضعيفه بعد فقدهم لأبنائهم، فأخبرهم بأنه هو يوسف وذكرهم بما فعلوه معه من قبل، ثم طلب منهم أن يحضروا والديه وأعطاهم قميصه وأمرهم بوضعه على وجه والدهم حتى يعود بصره إليه.
  • شعر الأخوة برائحة سيدنا يوسف عندما عادوا إلى والدهم، وعندما وضعوا قميص يوسف على وجهه، عاد بصره إليه. ثم طلب الأخوة العفو من والدهم وطلبوا منه أن يستغفر لهم على ما فعلوه مع أخيهم.
  • ذهب الأخوة مع والديهم لزيارة شقيقهم النبي يوسف، وجلس والديه بجانبه على العرش وسجدوا له مع إخوته تبجيلاً له، وفي ذلك الوقت يذكر سيدنا يوسف رؤيته لأخوته وهو صغير ويدرك أنها قد تحققت فيما بعد.

قصة سيدنا أيوب

  • كان النبي أيوب عليه السلام من أغنى الأنبياء، فلديه العديد من الأراضي والماشية والأولاد، ومع ذلك، ابتلي الله سبحانه وتعالى بموت جميع أولاده، لكنه صبر واحتسب، ثم ابتُلي بالمرض ولكنه ظل صابرًا وشاكرًا لله في السراء والضراء.
  • أثار الشيطان غيرة من صبر أيوب عندما أصابه البلاء. فوسوس لزوجته حتى يائست وخرجت عن صبرها، وأخبرت أيوب لماذا لا تدعو الله لكي يرفع البلاء عنك، وذهب المال والأولاد والصحة وكل شيء، ولكنه لم يدعو الله في البلاء الذي دام وقتًا قصيرًا بالمقارنة مع وقت الرخاء.
  • عندما تفاقم بلاء سيدنا أيوب واضطرت زوجته للعمل لتأمين قوت يومها وزوجها، توجه سيدنا أيوب إلى الله بالدعاء والتضرع له، وطلب منه رفع ما فيه وإنقاذه من بلائه.
  • استجاب الله عز وجل لنداء سيدنا أيوب، وطلب منه ضرب الأرض بقدمه، فانفجرت أمامه عينًا من الماء، فاستحم منها كما أمره الله، وشفاه الله من مرض بدنه، ثم أمره بضرب موضع آخر من الأرض بقدمه، وعندما فعل ذلك انفجرت عينًا أخرى من الماء، فأمره الله بأن يشرب منها، وعندما فعل ذلك، تعافى من المرض الذي أصاب بطنه، حتى أصبح يتمتع بالصحة والعافية.
  • كان جزاء صبر سيدنا أيوب أن الله أنعم عليه مرة أخرى بالذرية الكثيرة، وبثروة أفضل من ما كان يملكه، وهذا يدل على أن الصبر في مواجهة البلاء هو خيرٌ من الاستسلام للظروف الصعبة، وقد وصفه الله تعالى في القرآن الكريم بأنه “نِّعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ” في سورة ص.

قصة سيدنا يونس

  • أرسل الله تعالى سيدنا يونس إلى قومه الذين كانوا يعبدون الأصنام ليهديهم، ولكن هؤلاء القوم كذبوا برسالة سيدنا يونس وكفروا به وصدوه، ولكن سيدنا يونس لم ييأس وظل يدعوهم لسنوات طويلة، وآمن برسالته رجلان فقط من قومه.
  • شعر سيدنا يونس بالإحباط من عدم استجابة قومه لرسالته، فقرر مغادرة بلدته بدون توجيه من ربه، وتخيل أنه لن يتم معاقبته على فعلته بعد أن قام بكل ما في وسعه لدعوة قومه إلى الحق.
  • بمجرد خروج سيدنا يونس من قريته، بدأت بوادر العذاب الذي حذرهم منه يظهر على قومه، فانتشر الدخان في القرية وظهرت في السماء السُحب السوداء، وأصاب السواد أسطح منازلهم، فشعر القوم بالخوف من عذاب الله، فقرروا التوبة إلى الله والإيمان به وحده.
  • اجتمع الناس جميعًا وتضرعوا إلى الله وطلبوا منه الرجوع عن طريقتهم ورفع هذا العذاب عنهم، واستجاب الله تعالى لهم.
  • في ذلك الوقت، كان سيدنا يونس يركب إحدى السفن للمغادرة، وفي وسط الرحلة تعرضت السفينة للتمايل والاضطراب، فلم يجد الركاب حلاً سوى إلقاء أحدهم في البحر.
  • تم اتخاذ قرار بإجراء قرعة لاختيار الشخص الذي سيقوم بإلقاء نفسه في البحر، وفي المحاولة الأولى ظهر اسم النبي يونس عليه السلام، ولكنهم رفضوا إلقاءه في البحر بسبب توقعهم لصلاحه وتقواه. وتم إعادة القرعة ثلاث مرات وفي كل مرة ظهر اسم النبي يونس، فاضطر يونس بالنهاية إلى إلقاء نفسه في البحر.
  • عندما نزل سيدنا يونس إلى قاع البحر، التهمه حوت وظن في البداية أنه مات، ولكنه أدرك أنه في بطن الحوت، فسجد شكرًا لله على نجاته، وبقي في بطن الحوت لمدة 3 أيام وكان يسمع فقط تسبيح الكائنات البحرية، ودعا من قلبه بدعائه الشهير “سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين”، وأنقذه الله من بطن الحوت الذي ألقي به على اليابسة.
  • أنزل الله شجرة اليقطين على سيدنا يونس ليتظل بها ويأكل منها، ثم عاد إلى قريته مرة أخرى ليجد أن قومه قد آمنوا بالله سبحانه وتعالى.

قصص الانبياء للاطفال يحيى  الفخراني

خلال المواسم السابقة من رمضان، عُرضت حلقات مميزة على التلفزيون المصري حول قصص الحيوانات والطيور والأنبياء والآيات القرآنية. وكانت النسخة الأخيرة الأكثر شهرة هي تلك التي تألق فيها الفنان يحيى الفخراني في دور القاضي العادل الذي يروي القصص لابنته، وقامت الفنانة ريهام عبد الغفور بأسلوب بسيط وفعال في توصيل المعلومات وجذب الجميع للاستماع، سواء كانوا كبارًا أو صغارًا.

هذا هو رابط قناة اليوتيوب لمشاهدة أحدث حلقات المسلسل الكرتوني للأطفال

يمكنك متابعة المزيد من قصص الانبياء :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى