الانترنت والاتصالاتشبكات التواصل الاجتماعي

ايجابيات وسلبيات الإنترنت بحث مفصل

ايجابيات وسلبيات الإنترنت | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال المفصل، سأتحدث عن مزايا وعيوب الإنترنت، ويعتقد بعض الناس أن الإنترنت هو الشيء الأكثر ضرورة لتحقيق التعليم، ولكن هناك أولئك الذين يلومون الإنترنت على جعل الناس مدمنين عليه، وسأتطرق إلى هذه الموضوعات في هذا المقال الذي يتوفر عبر موقع موسوعة :

ايجابيات وسلبيات الإنترنت بإختصار

أولا : ايجابيات الانترنت

  • إحدى مزايا استخدام الإنترنت هي أننا يمكننا العثور على جميع المعلومات التي نحتاجها، وسيكون الشيء الذي نبحث عنه متاحًا في أحد الملايين من الصفحات، وبالإضافة إلى ذلك، فإن عملية البحث سريعة للغاية، وقد تم إنشاء بوابات الإنترنت مثل “ياهو” لمساعدتنا في ذلك.
    بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لدينا الإنترنت في المنزل، فلن يكون علينا الذهاب إلى المكتبات، وبهذه الطريقة نستطيع استغلال وقتنا الثمين بشكل أفضل.
    ميزة أخرى هي أنه يمكننا التواصل مع معظم الناس من خلال الشبكة باستخدام رسائل البريد الإلكتروني ورسائل فيس بوك والواتساب، وهي أرخص وأسرع من البريد العادي.
    قد شكلت الشبكة العالمية الإنترنت طريقة تواصلنا وأداء أعمالنا التجارية والتعلم والترفيه والتسوق والقيام بأي شيء في عالمنا اليوم، إذ تحوي على معلومات وصور وبيانات يمكن مشاركتها بمعدل سريع ومثير للدهشة اليوم
    وصلت التكنولوجيا والإنترنت إلى أعلى مستوياتها حتى يمكن الوصول إلى الإنترنت بأكملها من الهواتف المحمولة باليد بنفس سرعة وقوة معظم أجهزة الكمبيوتر، مما يعد أمرًا مدهشًا تمامًا .

1. الاتصالات

إن واحدة من الأهداف الرئيسية للإنترنت هي ربط الناس مع وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والدردشات وغيرها من وسائل التواصل، والتي تتيح لك التواصل الفوري والتعرف على الناس من جميع أنحاء العالم، وساعد ذلك في سد الفجوة الثقافية في العالم.

2. المعلومات

يمكن العثور بسهولة على أي شيء تريده أو تريد معرفته بشكل أسرع وأدق من أي وقت مضى عن طريق البحث على شبكة الإنترنت.
أتاحت محركات البحث مثل جوجل وياهو للناس الوصول إلى جميع المعلومات في العالم، مما يفيد الطلاب والباحثين، وأي شخص يسعى للتعرف على المزيد حول موضوع معين .
يمكن العثور على أي شيء في أي وقت عبر الإنترنت، ويمكن التعرف عليه بالتفصيل، حيث توجد ملايين المواقع المخصصة للمواضيع المختلفة، وتوفر هذه الثروة من المعلومات فرصة للناس لفهم الأشياء التي قد لا يفكرون فيها أو يهتمون بها من قبل.

3. الترفيه

أصبح التسلية تركيزًا متزايدًا لمستخدمي الإنترنت، حيث يمكنهم استخدام الإنترنت للعب الألعاب، ومشاهدة أشرطة الفيديو، والاستماع إلى الموسيقى، وحتى قراءة الكتب

4. الراحة

يجعل الإنترنت كل شيء متاحًا، فبإمكانك شراء أي شيء تقريبًا والتواصل مع الآخرين دون الحاجة إلى مغادرة غرفة نومك.

5 – وتجري أساليب اقتصادية جديدة

أداة التسويق الأكبر في الوقت الحالي هي الإنترنت، ويمكن للأشخاص القيام بعمليات الشراء عبر الإنترنت، مما يجعل أي شخص قادرًا على أن يصبح مالكًا للأعمال التجارية. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للناس البحث عن الوظائف وتقديم طلبات التوظيف عبر الإنترنت، مما يفتح سوق العمل في العالم للكثير من الناس الذين يمتلكون مهارات قيمة.

6- سد الفجوة الثقافية

كانت الاتصالات شيئًا لا يمكن تصديقه من نتاج الإنترنت، حيث يمكن للأشخاص الاتصال بآخرين في جميع أنحاء العالم بضغطة زر قليلة، مما أدى إلى فهم أفضل وقبول أكثر للثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم.
وعلى الرغم من أن الإنترنت أحدث تأثيرًا إيجابيًا على المجتمع، فإنه يوجد بالتأكيد بعض العيوب أيضًا.

ثانيا : سلبيات الانترنت بإختصار

تشكل العيوب مشكلة خطيرة في عالم اليوم، ويُعتبر الإنترنت واحدًا من أسوأ الأمراض وإدمانه يُضيع وقت الناس في المشاركة في الأحاديث غير المجدية، على الرغم من أنها تُعد جيدة لأنه يُمكننا التحدث مع الجميع تقريبًا من جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإنها لا تستحق إنفاق وقتنا، وبالإضافة إلى ذلك، فهناك خطر على المراهقين بسبب وجود مشتهين للأطفال جنسيًا على الإنترنت والكثير من الصفحات، والتي تشمل أشرطة فيديو للبالغين.
ومع ذلك، فإن استخدام الإنترنت يمكن أيضا أن يسبب مشاكل مثل:

1. المعلومات الشخصية قد تكون معرضة للخطر

غالبًا ما يضع الأشخاص ثروات من معلوماتهم الشخصية على الإنترنت دون التفكير في العواقب، وقد شهدت حالات سرقة الهوية زيادة كبيرة منذ أن جعل الإنترنت مظهره في وضع السائد.

2. المواد الإباحية

لا يوجد حدود لما يمكن وضعه على الإنترنت، فهو أداة مفتوحة للجميع، ويمكن الوصول بسهولة إلى المواضيع الجنسية العنيفة والأشياء الغير مشروعة وغيرها، وهذا العيب يشكل خطرًا كبيرًا على الأطفال والمراهقين غير البالغين، ويؤدي إلى الكثير من قضايا التحرش والاغتصاب وغيرها من المشاكل التي يجب تجنبها وتفاديها من أجل تقدم المجتمع وعدم تفشي هذه الظواهر فيه.

3. الإدمان

تستغرق وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب عبر الإنترنت وغيرها من الأشياء وقتًا طويلًا، وقد بدأت في جعل الشباب يقضون وقتًا أطول في حياتهم الافتراضية مما يقضونه في حياتهم الحقيقية.

4. مجال للأنشطة الغير مشروعة

تفاجأ العالم بالكم الهائل من النشاط غير القانوني والخطير على الإنترنت، حيث أصبحت السهولة في الحصول على المعلومات سبباً في حدوث السرقات والهجمات الإرهابية والخطف والعديد من الجرائم الأخرى. ومن بين هذه الجرائم، تبرز جريمة القرصنة التي تتمثل في تحميل وتوزيع مواد غير قانونية مثل الأفلام والموسيقى دون موافقة أصحابها، وقد تصبح هذه الجريمة الأكثر انتشارًا في مجتمعنا اليوم. ومع ذلك، لا يرون الناس هذه الجريمة باعتبارها مشكلة حقيقية، لكن الفنانين ومطوري البرمجيات والشركات المنتجة يعارضون بشدة هذه الممارسات القانونية. فمن قبل، كان على الأشخاص الذين يرغبون في الاستماع إلى أحدث الألبومات أو مشاهدة أحدث الأفلام أن يذهبوا ويدفعوا ثمن هذه الأمور، ولكن الآن يمكنهم تحميلها بسهولة ومجانًا.

5. الأطفال عرضة للخطر

لا يوجد وسيلة حقيقية للتحقق من العمر على الإنترنت، وهذا يشكل مصدر قلق كبير. فهناك الكثير من المحتوى الذي ينبغي ألا يصل إلى الأطفال، مثل المواقع الإباحية التي تكون واضحة بشكل خاص. الأطفال يمكنهم بسهولة العثور على هذه المواقع وتعريض أنفسهم لأشياء غير مناسبة على الإنترنت. إن خطرا كبيرا يهدد الأطفال بسبب سهولة التواصل مع الأشخاص الآخرين عبر الإنترنت، حيث يتم حث الأطفال يوميا من قبل “الأصدقاء” على الإنترنت للقاءهم أو القيام بأمور تضعهم في خطر كبير.

حقائق هامة حول الإنترنت

  • قامت الصين بتخصيص مرافق للعلاج للأشخاص المدمنين على الإنترنت.
  • يتوفر إنترنت فائق السرعة على طول الطريق حتى جبل إيفرست.
  • ظهر أول موقع على شبكة الإنترنت في 6 أغسطس 1991.
  • أكثر من 30٪ من جميع المواقع على الإنترنت هي مواقع إباحية.
  • وعادةً ما يقضي الشخص ما يقارب 12 في المائة من حياته على الإنترنت.

باختصار، الإنترنت ضروري جدًا، ولكن يجب علينا أن نتعلم كيفية استخدامها وتجنب جميع المخاطر المرتبطة بالاستخدام. ويجب علينا أن نتذكر أنها مجرد مصدر للمعلومات وليست وسيلة للبحث عن صداقات خطيرة.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى