الانترنت والاتصالاتشبكات التواصل الاجتماعي

مفهوم الاتصال والتواصل والفرق بينهما

وسائل الاتصال و التواصل | موسوعة الشرق الأوسط

يعتقد العديد من الناس أن مفهوم الاتصال والتواصل هما واحد ولا يختلفان كثيرًا، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ. فهناك فرق كبير بينهما، حيث يشير الاتصال إلى العملية التي يتم من خلالها نقل الرسائل بين المرسل والمستقبل أو نقل معلومات مختلفة وأفكار بين أفراد أو مجموعات. أما التواصل، فيشير إلى العملية التي تتضمن التفاعل والتبادل الفعال للأفكار والمعلومات بين أطراف مختلفة.

يمكن تعريف التواصل على أنه عملية من التفاهم المتبادل بين شخصين أو أكثر، يكون فيها طرف واحد مستقبلًا والآخر مرسلًا. في بعض الأحيان، يتم تبادل الأدوار بين الطرفين. يمكن تعريف التواصل أيضًا على أنه تبادل للخبرات والأفكار والمعارف بين مجموعة من الأشخاص أو بين شخصين بطريقة لفظية أو غير لفظية، مثل الكتابة أو الرسائل الصوتية أو الصور.

مفهوم الاتصال والتواصل والفرق بينهما :

يتألف عملية الاتصال والتواصل من أربعة عناصر رئيسية يجب توفرها كي يتم الاتصال بنجاح، وهي كالتالي:

  • قناة الاتصال.
  • المرسل.
  • المستقبل.
  • الرسالة.

ما هو الفرق بين وسيلة الاتصال والتواصل؟

هناك فرق كبير بين الاتصال والتواصل، ففي الاتصال، يكون هناك رغبة من أحد الأطراف في التواصل مع الآخر، والآخر يمكنه الاستجابة أو عدمها وفقًا لرغبته. أما في التواصل، فإن رغبة المشاركة والتبادل تكون مشتركة بين الأطراف المتواصلة، ويعتبر انفتاحًا بينهما للتبادل المتجدد. لذلك، فإن عملية التواصل هي الأساس في العلاقات الاجتماعية وتساعد على تحقيق التفاهم الإنساني، كما أنها تتيح تبادل الأفكار والخبرات والتجارب بين الأفراد.

ماهي وسائل التواصل المختلفة؟

هناك ثلاثة وسائل أساسية للتواصل وهي كما يلي:

أولا: وسائل التواصل المكتوبة

تشمل هذه الرسائل جميع الرسائل التي يتم استخدامها عبر الهاتف عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، أو عن طريق رسائل الواتساب والعديد من التطبيقات الأخرى، أو عن طريق الاتصال عبر رسائل البريد الإلكتروني.

ثانيا: وسائل التواصل المنطوقة

وتشمل هذه الوسائل الاتصال عبر الهاتف أو تطبيقات الهواتف الذكية مثل فيبر وسناب شات وماسنجر فيس بوك، بالإضافة إلى المناقشات المباشرة بين الأفراد دون الحاجة إلى استخدام الهاتف أو البرامج.

ثالثا: وسيلة لغة الإشارة

هي وسيلة يمكن استخدامها عندما يكون المرسل والمستقبل في نفس المكان، وتعتمد على الإشارات المختلفة التي يفهمها الطرفان، ولكن هناك سلبيات لها، فقد يتم فهمها بطريقة غير صحيحة أو أن أحد الطرفين لا يستطيع إيصال مشاعره بطريقة كاملة إلى الطرف الآخر، ويتم استخدام هذه الوسيلة بين الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، ويجب أن يكون هناك مختص على دراية بها ليستطيع التواصل عن طريقها.

ماهي وسائل الاتصال والتواصل الحديثة؟

هناك العديد من الوسائل الحديثة التي يمكن استخدامها للاتصال والتواصل، والتي تسهل الحياة، وتشمل ما يلي:

  • الهاتف المحمول هو وسيلة الاتصال الحديثة الأكثر شيوعا وأهمية، حيث أصبحت وسيلة الاتصال الأكثر شيوعا والأكثر استخداما، ويمكن استخدامها في أي مكان وزمان، مما جعل عملية التواصل بين الناس سهلة.
  • البريد الإلكتروني هو وسيلة اتصال تتيح التواصل اليدوي عن طريق كتابة الرسائل، ويمكن إرفاق الصور والمقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو، ومن مزايا هذه الوسيلة في الاتصال والتواصل هي سهولتها وسرعتها، ولا تتكلف سوى بضع ثوانٍ فقط.
  • وسيلة التواصل المباشر الحديثة تتيح للأشخاص التواصل مع بعضهم البعض من خلال استخدام البرامج المختلفة، حيث يمكن الاتصال عبر بعض المواقع الحديثة بالصوت والصورة. ومن أشهر هذه البرامج برنامج الواتساب وبرنامج فيبر، ويمكن لأي شخص يمتلك هذه البرامج التواصل بسهولة عن طريق الرسائل المكتوبة أو الصوتية أو الفيديو دون أي عناء يذكر.
  • وسيلة التواصل الاجتماعي هي طريقة للاتصال بين الأشخاص الذين يتواجدون في أماكن مختلفة بعيدا عن بعضهم البعض، ومن بين هذه المواقع: إنستجرام وفيسبوك وتويتر وسناب شات، حيث يمكن لأي شخص بأي مكان وبأي عمر أن يقوم بالتسجيل على أي من هذه المواقع، ويقوم بإدخال المعلومات الأساسية التي تطلبها العملية، ليتمكن من التواصل مع الآخرين عبر هذه المواقع.

ماهي أهمية وسائل الاتصال؟

هناك أهمية كبرى لوسائل الاتصال لمن يستخدمها ومن أهمها ما يلي:

  • يمكن استخدام وسائل الاتصال المختلفة للتواصل بسهولة وطمأنينة بين الأشخاص، حيث أن وسائل الاتصال الحديثة توفر الفرصة للتواصل عبر العديد من البرامج المختلفة.
  • يمكن التواصل بين الأفراد في أي مكان وزمان ومعرفة الأحداث بشكل فوري عن طريق استخدام وسائل الاتصال المختلفة، ويمكن اكتساب العديد من الأفكار والمهارات من الآخرين من خلال استخدام التطبيقات الحديثة التي تساعد على التواصل الفعال بين الأفراد.
  • توفر وسائل الاتصال الحديثة فرصة إطلاق مشروع خاص وعمل حملات إعلانية مختلفة له بتكاليف قليلة وطرق سهلة للوصول إليها بين الناس.
  • من خلال وسائل الاتصال، يمكن الحصول على معلومات متنوعة في العديد من المجالات، مما يؤدي إلى زيادة الثقافة والمعرفة والتوعية بما يدور حول الفرد وما يحدث في العالم.

ما هي مهارات التواصل

يعني مهارات التواصل القدرات التي يستخدمها الفرد لتقديم أو استقبال المعلومات، بما في ذلك التعبير عن المشاعر والأفكار للآخرين والتعبير عن ما يحدث حوله. يختلف عملية التواصل باختلاف الوسائل المستخدمة، ويمكن أن يكون التواصل وجهًا لوجه أصعب في العالم من التواصل عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. يجب اكتساب مهارات التواصل المختلفة لتحسين جودة التواصل والتواصل الفعال.

ومن بين مهارات التواصل كل مما يلي:

  • فهم لغة الجسد
  • الاحترام
  • تلقي التغذية الراجعة وتقديمها
  • الثقة
  • القدرة على تكييف نمط التواصل مع الجمهور
  • اللطف
  • الوضوح واختيار نبرة الصوت المناسبة
  • مهارات الاستماع الفعال
  • التعاطف

ويمكن توضيح بعض تلك المهارات فيم يلي:

فهم لغة الجسد

تتمثل نسبة كبيرة من عملية التواصل في لغة الجسد، مما يجعل فهم إشارات الجسم أحد المهارات الأساسية المطلوبة لتحقيق تواصل فعال. يجب على الشخص الراغب في تحقيق تواصل فعال القدرة على فهم ما يقوله الشخص الآخر سواء بالكلمات أو بالإشارات التي يستخدمها جسده. ويتعين عليه الاهتمام بلغة الجسد ومحاولة استخدامها بشكل مناسب ومتناغم مع ما يقوم الآخرون بذكره.

مهارة الاحترام

يعتبر الاحترام أحد المهارات الأساسية التي يجب توفرها لبناء عملية تواصل فعالة، ويتمثل الاحترام في معرفة الوقت الذي يبدأ فيه الحديث أو الوقت المناسب للرد، سواء كان ذلك خلال التواصل مع فرد واحد أو مجموعة من الأشخاص. ويمثل الاحترام إعطاء المجال للآخرين للحديث وعدم التدخل فيما يقولون حتى يتمكنوا من التعبير عن أفكارهم وآرائهم.

تلقي التغذية الراجعة وتقديمها

التواصل الفعال لا يتمحور فقط حول إبداء الرأي الخاص والتعبير عنه بشكل صحيح، بل يتضمن أيضًا فهم واستيعاب رأي الآخرين، ويتميز الأشخاص الناجحون في التواصل الفعال بقدرتهم على قبول الانتقادات التي توجه لهم، واستخدامها كتغذية راجعة لتحسين أدائهم، وكذلك تزويد الآخرين بالنصائح والانتقادات البناءة.

ماهي أنواع وسائل الاتصال الحديثة؟

في الوقت الحالي، تطورت التكنولوجيا وأصبح هناك العديد من وسائل الاتصال التي تتيح للأشخاص سهولة التواصل بمن يحبونهم، وذلك عن طريق العديد من الوسائل المختلفة التي سوف نشرحها بالتفصيل:

  • يتمثل الاتصال بالوسائل المكتوبة في إمكانية إرسال أي خبر أو معلومة من خلال البريد أو أي وسيلة اتصال أخرى تم تدوينها بشكل عاجل للوصول إلى الطرف الآخر.
  • يتم الاتصال بوسائل الإعلام المسموعة عن طريق التواصل ونقل الأخبار بصورة شفهية عبر المذياع والقنوات الإخبارية.
  • يمكن التواصل عن بعد باستخدام وسائل الاتصال المرئي مثل مشاهدة التلفزيون ومشاهدة الرسائل المسجلة أو المباشرة، كما يمكن الاتصال باستخدام شبكة الإنترنت التي أصبحت متاحة للجميع.

ماهي أهم التقنيات المستخدمة في الاتصالات الحديثة؟

لا يمكن القيام بأي اتصال في وقتنا الحالي إلا باستخدام التقنيات الحديثة التي تدعم هذا الاتصال، ومن بين هذه التقنيات الاتصال اللاسلكي والاتصال السلكي، وتتم هذه الاتصالات عن طريق نقل البيانات عبر قنوات اتصال مثل استخدام أسلاك التلفزيون المرتبطة بالهواء أو كوابل الهواتف التقليدية الموجودة في كل منزل.

يستخدم الاتصال السلكي أو اللاسلكي في العديد من التقنيات، ومنها استخدام شبكة الإنترنت كوسيلة رئيسية للاتصال في عصرنا الحالي، وهي وسيلة شهيرة وشائعة توفر محتوى مختلف من الصور والنصوص والصوتيات بين الأطراف في أماكن مختلفة حتى لو كانت بعيدة جدًا عن بعضها البعض.

أسئلة شائعة

ما هي اهمية التواصل؟

تعتمد عملية التواصل على الإعلام والتأثير والإلهام والتحفيز، وبناء العلاقات والتعلم والحصول على المزيد من الإلهام، والتكيف الاجتماعي وتشجيع الذات، ويمكن استخدام التواصل في الإقناع والتفاوض وتحسين الأداء.

ما هي أنواع الاتصال؟

تتنوع أشكال الاتصال إلى أنواع مختلفة، وتم تقسيمها حسب طبيعة الاتصال إلى 5 أنواع مختلفة، وهي كما يلي:
– الاتصال الذاتي.
– الاتصال الشخصي.
– الاتصال الجمعي.
– الاتصال الجماهيري.
– الاتصال بالثقافات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى