الكمبيوتر و الإلكترونياتحماية الحاسوب

لمعرفة هل مخترق ؟

لمعرفة هل مخترق | موسوعة الشرق الأوسط

في الوقت الحالي، ينتشر اختراق الهواتف المحمولة بشكل كبير، مما يسبب قلقًا وإزعاجًا لمعظم مستخدمي الهواتف الذكية، خاصةً الأفراد الذين يحتفظون ببيانات ومعلومات خاصة في هواتفهم الذكية لأغراض العمل أو الحياة الشخصية.

هناك العديد من التحذيرات التي تنصح بضرورة حذف جميع الملفات التي تحتوي على صور شخصية أو تفاصيل شخصية أخرى، مثل التعاملات المصرفية، والتي إذا تم العثور عليها من قبل أشخاص آخرين، فقد تسبب ضرراً لصاحب الهاتف. لذا، في هذا المقال، سنشرح كيفية اختراق الهاتف وما يمكن فعله للتصرف في هذه الحالة. وسيكون هذا المقال مرجعاً توضيحياً وإرشادياً لأي شخص يرغب في معرفة كيفية الحفاظ على الخصوصية والأمان الخاص بجهازه الهاتفي.

لمعرفة هل مخترق ؟

على الرغم من التطور الهائل الذي شهدته جميع أنواع الهواتف الذكية والتي تمتعت بالعديد من الميزات الرائعة، إلا أن هذا التطور قد واجه تقدمًا كبيرًا من قبل المخترقين لتلك الأنواع من الأجهزة الذكية، أو ما يعرفون باسم الهاكرز.

يشير مصطلح “الاختراق” إلى عملية اقتحام هاتف شخص ما بواسطة جهة غير مصرح لها بالتعرف على المعلومات أو البيانات أو الصور الموجودة على الهاتف. يقوم هذا الجهاز بالاختراق من خلال الوصول إلى ملفات الهاتف والتلاعب بها أو سرقتها، وهذا يشكل كارثة بكل المقاييس.

كيف أعرف أن جهازي مهكر او مخترق ؟

يتساءل الجميع حاليًا عن كيفية معرفة ما إذا تم اختراق جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بهم بشكل غير مخول.

في البداية، يجب الإشارة إلى أن الاختراق يحدث نتيجة عدة عوامل أساسية، وأهمها بلا شك طبيعة الهاتف ونوعه وإمكاناته، فضلاً عن مدى فهم المستخدم الأصلي للهاتف لطبيعته ومعرفته به، إلى جانب مدى علم أو جهل المستخدم بالإجراءات الأمنية المعروفة لهذا الهاتف وإعداداته.

يجب أن نلاحظ هنا أن طريقة التعرف على ما إذا كان الهاتف مخترقًا أو غير مخترق يختلف اختلافًا كبيرًا حسب نوع التطبيقات المثبتة عليه، ولذلك، يمكن القول بأن الأمر يختلف باختلاف نوع الجهاز المستخدم.

يجب التركيز على مجموعة من المؤشرات كنصائح تعريفية لمساعدة مستخدمي الهواتف الذكية على التعرف على ما إذا كان هاتفهم قد تم اختراقه أم لا، وذلك من خلال النقاط التالية :

  1. إذا اكتشف المستخدم أن بعض الملفات الشخصية قد تم حذفها دون علمه، فيجب عليه اتخاذ الإجراءات اللازمة.
  2. إذا كان هناك بطء شديد في استخدام الجهاز وفي التنقل بين تطبيقاته بشكل غير طبيعي، على الرغم من امتلاك المكونات والإعدادات عالية الجودة، فهذا يشير إلى وجود مشكلة.
  3. يحدث توقف مفاجئ لبعض تطبيقات الجهاز، وبشكل خاص متجر التطبيقات، حيث يظهر للمستخدم أن بعض التطبيقات قد حذفت من جهازه وفي نفس الوقت تمت إضافة تطبيقات جديدة.
  4. يشير الاستهلاك الغير طبيعي لبطارية الجهاز إلى تفريغ شحنها بشكل سريع وغير معتاد في فترة زمنية قصيرة.
  5. تظهر بعض الإعلانات الغريبة والمزعجة أثناء تصفح واستخدام الجهاز.

في الواقع، إذا كانت واحدة أو أكثر من هذه العلامات موجودة، فإنها تشير إلى احتمالية اختراق الهاتف النقال، ويجب على المستخدم اتخاذ التدابير اللازمة لتأمين جميع الملفات الموجودة على الهاتف.

جوالي مخترق ماذا أفعل ؟

يشغل الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية الأمر الذي يمكنهم من حماية هواتفهم من محاولات الاختراق، ويجب أن نوضح هنا أن الغالبية العظمى من المستخدمين يعتقدون أن وضع برنامج أو تطبيق مضاد للفيروسات ضمن إعدادات الهاتف يكفي لحمايتهم من المخترقين أو الهاكرز، ولكن هذا ليس صحيحًا دائمًا

هذا الاعتقاد غير صحيح على الإطلاق، حيث لم يعد البرنامج الحمائي هذا كافيًا لحماية الهاتف من الاختراق في ظل هذا التطور السريع لجميع أنواع الهواتف الذكية، فما هو الحل لحماية هاتفي من الاختراق؟

الحل المناسب يكمن في أن تقوم أنت كمستخدم بإضافة المزيد من البرامج والتطبيقات الحديثة لحماية جهازك، ولا تكتفي ببرنامج مكافحة الفيروسات، ومن الممكن أن تجد أن أحدث برامج حماية الهواتف الذكية من الاختراق تسمى `سلسلة برامج الحماية النارية`، وهي فعلا سلسلة برامج قوية جدا تعمل على حماية الهواتف الذكية بشكل كامل من أي اختراق سواء من شخص عادي أو هاكرز.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى