الانترنت والاتصالاتمحركات البحث

تستخدم إستراتيجية التصفح عند الرغبة في

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

تستخدم إستراتيجية التصفح عند الرغبة في

تُعَدُّ استراتيجية التصفح واحدة من أبرز الاستراتيجيات التي يستخدمها الكثيرون في العديد من المجالات المختلفة، مثل علم المكتبات والمعلومات، ويستخدمها الكثيرون، وخاصة العلماء والباحثون ومحبي القراءة للاطلاع على كل ما هو جديد.

  • يمكن استخدام استراتيجية التصفح عند الحاجة للحصول على بعض المعلومات والبيانات المختلفة في مجالات مختلفة مثل الاجتماعية والتعليمية، أو عند شراء كتاب أو مجلة أو أي منتج آخر.
  • استراتيجية التصفح تعني البحث عن معلومات تتعلق بموضوع معين باستخدام مصادر مختلفة مثل الكتب والإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والمجلات.

معنى استراتيجية التصفح عند الرغبة

تُعد واحدة من التقنيات التي يستخدمها الإنسان للوصول إلى أي شيء يريده، وتتم من خلال مجموعة من الخطوات المستخدمة، مثل متصفحات الويب والكتب والمجلات، وذلك قد يكون بغرض أو بدون.

  • يمكن للشخص استخدام استراتيجية التصفح في مواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن معلومات تفيده إذا كان يجري بحثًا ما، أو للتصفح بدون سبب محدد، أو لتحديد موضوع محدد وجمع بعض البيانات عنه.
  • يمكن تصفح الكتب من خلال استخدام المجالات والإطلاع على أوراقها وهيكلها ومحتواها، وكذلك يمكن قراءة ملخص الكتاب.

مميزات استراتيجية التصفح عند الرغبة

تساعد استراتيجية التصفح الكثير من الأشخاص في الحصول على المعلومات والبيانات التي يحتاجونها، وفي البحث عن المنتجات المختلفة، وتستخدمها محبي القراءة أيضًا للبحث عن الكتب. وفي الفقرة التالية، سنتعرف على أهم مميزات استراتيجية التصفح:

  • يمكن صياغة المعلومات الموجودة في بطاقة التصفح التي يقوم القارئ بقراءتها.
  • يسهل الربط بين النقاط الرئيسية في المتصفح والتعرف على الأشياء المشتركة بينها.
  • يجب معرفة عنوان الكتاب وملخصه قبل البدء في القراءة الفعلية للمحتوى.
  • يساهم قراءة مقدمة الكتاب التعريفية في تعريف القارئ بنوعية المحتوى الذي يتضمنه الكتاب.
  • يوفر قائمة بجميع محتويات الكتاب أو الفهرس.
  • يجب قراءة الخاتمة الخاصة بالكتاب لفهم مغزاه ومضمونه.

استراتيجية تصفح الكتاب

هي استراتيجية تعليمية تستخدمها المعلمون لتعريف الطلاب في مختلف المراحل التعليمية على الكتب المتوفرة في المكتبات المرتبطة بمؤسساتهم التعليمية، حيث لا يقتصر التعليم على المواد التعليمية فحسب، بل هناك العديد من الطرق التي تساعد الطلاب على فهم المعلومات بشكل أفضل، ومن بين أهم هذه الاستراتيجيات هي تصفح الكتاب كالتالي:

  • محادثات الكتاب: هي إحدى تقنيات الاطلاع على الكتب، حيث يقرأ الطالب الكتاب بصوت خافت أو بالنظر فيه لفترة تتراوح بين ٥ إلى ١٠ دقائق، لكي يتعرف على المحتوى أو المعلومات التي يشير إليها المعلم في كتاب معين، ثم يعيد الكتاب الذي كان بحوزته إلى أحد أمناء المكتبة، وبعد ذلك يقوم الطالب بإعطاء ملخص موجز عن الكتاب الذي قرأه، وهي إحدى الاستراتيجيات التي تعتمد على القراءة الصامتة أو التعبير بعبارات عامة، بدلاً من الأساليب التقليدية في التعليم.
  • مسرح القارئ: اشتهر استخدام هذه الاستراتيجية في الفترة الأخيرة، وهي تتمثل في تحويل محتوى الكتاب إلى سيناريو أو مشهد في مسرحية، حيث يلعب مجموعة من الطلاب دورًا معينًا ويقومون بإلقاء الحوارات المتعلقة بالشخصية التي يلعبونها، ويعتبر استخدام هذه الطريقة من الطرق الممتعة والسهلة لتسهيل فهم المحتوى الكتابي، وتشجيع الطلاب على القراءة والاستفادة من المعرفة المتاحة.
  • الإعلانات المرتجلة للكتب: يتمثل في إعطاء الباحث مجموعة من عناوين الكتب التي تسهل عليه طريقة البحث والحصول على الكتاب المطلوب، على سبيل المثال الإعلان عن نوعية إحدى الكتب التي يهتم بها مجموعة من الأشخاص مثل الكتب الرياضية أو العلمية، وذلك للوصول إلى المعلومات المراد العثور عليها.

استراتيجية التصفح على الإنترنت

البحث هو العملية التي تقوم بها للعثور على المعلومات والبيانات في مجالات مختلفة، سواء كانت في الكتب أو المقالات أو الأبحاث، باستخدام محركات البحث في المتصفح، مع اتباع خطوات محددة للوصول إلى المعلومات المطلوبة. وفي الفقرة التالية، سنعرض الخطوات الأساسية التي تساعد على تسهيل عملية البحث عبر الإنترنت:

  • المحركات المتنوعة: يجب علينا الأخذ في الاعتبار أن جميع محركات البحث قد تحتوي على بعض الأخطاء، ومع ذلك، فإن المحاولات مستمرة للتخلص من المعلومات الخاطئة. تعتبر محركات البحث الأكثر استخداماً مثل (جوجل – ياندكس – ياهو – بينغ). يعطي متصفح جوجل أكبر عدد من النتائج بالمقارنة بالمتصفحات الأخرى، بينما يقدم متصفح بينغ العديد من النتائج المفصلة والشاملة، ويتيح متصفح ياهو أكبر عدد من أخبار التسوق والخدمات المتنوعة. يتميز متصفح جوجل بتوفيره مجموعة من المقالات والدراسات العلمية المميزة. لذلك، يجب على الشخص استخدام أكثر من محرك بحثي للحصول على أفضل النتائج.
  • الاعتماد على العبارات والكلمات المفتاحية المحددة: يشير مصطلح الكلمات الرئيسية إلى وضع مجموعة من الكلمات أو العبارات المحددة والمتعلقة بالموضوع الذي يرغب الشخص في البحث عنه في شريط البحث، دون إدخال أي كلمات غير مرتبطة بالموضوع، حتى يتم الحصول على النتيجة المحددة والمطلوبة دون تشتيت انتباه الباحث.
  • تسهيل أركان البحث: يتعرض العديد من الأشخاص الذين يبحثون على الإنترنت للكثير من الأخطاء في استخدام الكلمات أو الحروف المستخدمة في عملية البحث، وهذا يجعل الكلمات البسيطة معقدة وصعبة، مما يؤدي إلى الحصول على نتائج بحث غير مفهومة وبعيدة عن هدف البحث الأساسي.
  • اختصار عملية البحث: هناك العديد من الطرق المتاحة للبحث على الإنترنت، والتي يمكن استخدامها لتسهيل عملية البحث، عن طريق كتابة اسم الموقع والموضوع المطلوب البحث عنه، ويمكن استخدام علامات التنصيص “” أو علامة + للحصول على نتائج البحث المطلوبة بشكل دقيق.

أسئلة شائعة

في ماذا تستخدم استراتيجية التصفح؟

تستخدم استراتيجية التصفح في حال الرغبة في الحصول على بعض المعلومات المتعلقة بموضوع معين، أو شراء كتاب أو مجلة محددة، أو أحد المنتجات.

هل استرايجية التصفح تعني بأخذ فكرة معمقة عن المادة المقروءة؟

بالطبع، فهي تعطي المستخدم فكرة موجزة عن الكتاب الذي يريد قراءته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى