الاخبار

السعودية تعلن موعد إصدار قانون الأحوال الشخصية الجديد لعام 2023

السعودية تعلن موعد إصدار قانون الأحوال المدنية الجديد لعام 2022 | موسوعة الشرق الأوسط

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن موعد إصدار قانون الأحوال الشخصية الجديد، مؤكدًا بذلك التزام المملكة بالسير على نهج سليم وخطوات ثابتة نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وجعل السعودية في قمة التطور والازدهار في جميع المجالات والجوانب.

بعد موافقة مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، أكد ولي العهد أن الإعلان الرسمي عن القانون الجديد للأحوال الشخصية سيتم في الربع الأول من عام 2023، وسيتم تطبيقه داخل البلاد. حاليًا، يقوم مجلس الشورى بدراسة الفقرات والقوانين وإكمال الإجراءات النظامية المتعلقة بالقانون.

“يتميز القانون الجديد بتعديل نظام الأحوال الشخصية بشكل شامل، ثم نظام المعاملات المدنية، ومن ثم سيتم الإعلان عن نظام جزائي جديد يتعلق بالعقوبات والتعزيّة. ووفقًا للخطة الموضوعة، سيتم الإعلان أولًا عن نظام الإثبات الجديد، ثم الأحوال الشخصية، ومن ثم النظم الأخرى الجديدة. ويجب الإشارة إلى أن جميع هذه القوانين الجديدة تم دراستها بدقة من قبل النظام الأساسي للحكم في المملكة، والشورى، ومجلس الوزراء.

أكد ولي عهد المملكة فيما بعد أن التعديلات الجديدة في جميع الأنظمة المذكورة هي التعديلات التي تم من خلالها مراعاة المواطنين ووضع مصالحهم في أعلى الأولوية في جميع الجوانب التي تؤثر على حياتهم الشخصية، سواء كانت جوانب مالية أو اجتماعية أو تكنولوجية، والتي أصبحت جزءًا أساسيًا من حياتنا جميعًا، وهي جزء من مواكبة تطور العصر والعالم من حولنا. ولم تنسَ التعديلات الجديدة أن يتم مراعاة المقارنة مع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث أن المملكة دولة إسلامية أولًا، كما تم مراعاة المعايير والاتفاقيات الدولية التي تلتزم بها المملكة وتعد واحدة من أهم أطرافها، حيث تعتبر الممارسات الدولية معيارًا أساسيًا لقياس صحة القوانين التي تُطرح داخل المملكة بسبب وجود مقيمين ووافدين يتم تطبيق تلك القوانين عليهم أيضًا.

تابعوا المزيد من الأخبار على موسوعة Google News

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى