الكمبيوتر و الإلكترونياتبرامج التشغيل

شرح اوامر Excel

شرح اوامر Excel | موسوعة الشرق الأوسط

في الوقت الحالي، يحتاج الكثير منا إلى استخدام برنامج Excel في مختلف المجالات، ونحتاج إلى تعلم الأوامر والأدوات الأساسية فيه حتى نتمكن من العمل بشكل أسرع، إذ أن برنامج Excel يحتوي على العديد من الميزات المفيدة والتي سنقدمها لكم اليوم مع شرح للأوامر في المقال التالي على الموسوعة العربية الشاملة .

شرح اوامر Excel  :

أمر  ctrl+A :

يمكن استخدام هذا الأمر عندما تريد تحديد كل ما يوجد في الصفحة الخاصة بك، حيث يمكنك تحديد كل العناصر في ثانية واحدة فقط بالضغط على زر واحد.

أمر enter :

عند العمل على أكثر من ملف في وقت واحد، يمكن تحديدهم جميعًا ثم الضغط على enter للتعامل معهم جميعًا بنفس الطريقة.

أمر  ذ+Ctrl :

يساعد هذا الإجراء على عرض جميع المعادلات الموجودة في المستند بسرعة وسهولة، مما يجعل من الصعب البحث في كل خلية على حدة، بحيث يمكننا رؤية جميع المعادلات الموجودة على الورقة.

أمر  ctrl+Tab : 

عند العمل على العديد من الملفات، يكون استخدام الماوس للانتقال بين تلك الملفات مزعجًا، ولذلك يمكنك الانتقال بين الملفات المختلفة أو أكثر من برنامج بسهولة باستخدام هذا الأمر.

أمر Constance :

يمكن من خلال هذه الخاصية تحديد الخلايا التي لا تحتوي على صيغ وتجعلها ثابتة، وتحديد أمر (ثوابت) من واجهة المستخدم العربية.

أمر File->Options->Quick Access Toolbar : 

باستخدام هذه الميزة، يمكنك إنشاء قائمة مختصرة وخاصة بك لتسهيل التعامل مع شيت الإكسيل، كما يمكنك اختصار الحفظ والتراجع في شيت الإكسيل من الأعلى، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحديد الأزرار التي تريد نقلها عن طريق الماوس من اليسار إلى اليمين.

 أمر insert : 

يمكنك إضافة المزيد من الأعمدة والصفوف إلى ملف Excel عن طريق تحديد عدد الأعمدة والصفوف التي ترغب في إضافتها، ثم النقر بزر الماوس الأيمن واختيار الأمر “insert” وسيتم تنفيذ طلبك بسهولة .

أمر  ctrl+f : 

عندما نريد البحث عن شيء محدد وسريع، نستخدم هذه الخاصية المميزة عن طريق الضغط فقط.

أوامر upper , lower , proper :

يتم استخدام أمر “upper” لجعل الحروف في الكلمة كبيرة، وأمر “lower” لجعلها صغيرة، وأمر “proper” لجعل الحرف الأول في الكلمة كبيرًا فقط. وعلى سبيل المثال، إذا أردنا استخدام أمر “upper” للصف A2، يجب كتابة “UPPER(A2) .

أمر hide :

يتم استخدام هذا الأمر عندما يرغب المستخدم في إخفاء بعض البيانات في ورقة الإكسيل، وذلك عن طريق النقر بزر الفأرة الأيمن ثم اختيار الأمر hide .

أهم أسرار excel :

لطباعة الخطوط الموجودة بين السطور : 

في بعض الأحيان، قد نحتاج لطباعة الخطوط الموجودة بين الأعمدة والصفوف في ورقة الإكسل، ويوفر الإكسل أمرًا مهمًا لتسهيل هذه المهمة، ويمكن اتباع الخطوات التالية:

  • عند استخدام واجهة إنجليزية: Page Layout → Print Title → Gridlines
  • عند استخدام واجهة عربية: تخطيط الصفحة ← طباعة العناوين ← تفعيل خطوط الشبكة

لنسخ عمود أو صف :

إذا أردت نقل صف أو عمود إلى مكان آخر ونسخه، كل ما عليك فعله هو اختيار الصف أو العمود الذي تريد نقله، ثم تحريك الماوس عند حدود العمود حتى يتغير شكل المؤشر ويصبح شكل مؤشر النقل، ثم النقر على العمود أو الصف وسحبه ووضعه في المكان الذي تريده، ولنسخه عليك النقر على Ctrl خلال هذه العملية.

لكي تساوي الصفوف أو الأعمدة :

يجب تحديد الأعمدة أو الصفوف التي تريد تسويتها في الحجم، بدءًا من الحرف الموجود عند حدودها، ومن ثم يتم نقل المؤشر على حدود العمود حتى تتغير حجمه، ثم يتم تصغير أو تكبير العمود، وسيتم في النهاية تسوية حجم جميع الأعمدة أو الصفوف.

استخدام  ctrl من أجل التنقل بين البيانات :

عندما يتعلق الأمر بالعديد من المعادلات والبيانات على شيت إكسل وتريد الوصول إلى مكان محدد بأسرع وقت ممكن، يمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق الضغط على مفتاح “Ctrl” مع اختيار المكان المناسب، وبذلك يمكن الوصول إلى المكان المراد بسرعة.

قلب الصفوف لأعمدة والعكس : 

إذا أراد المستخدم تحويل بيانات ملف Excel من صفوف إلى أعمدة، أو العكس، يمكن القيام بذلك بسهولة عن طريق نسخ تلك الأعمدة أو الصفوف، ثم الانتقال إلى خيارات الصفحة الرئيسية (Home) وتحديد الأمر المسمى بـ (تحويل) (Transpose) .

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى