الاتصالات السلكية و اللاسلكيةالانترنت والاتصالات

موضوع عن تغطية الالياف البصرية

تغطية الالياف البصرية | موسوعة الشرق الأوسط

سنة الكون هي التقدم والتغيير المستمر، ولا ينبغي أن يتوقف التقدم عند نقطة معينة. وبما أن العالم من حولنا يدور الآن عن طريق الشبكة العنكبوتية، والتي أصبحت المحرك الأساسي لحياتنا بكل جوانبها الشخصية والمهنية، فإن تقنية الألياف البصرية تعد الحل الأمثل لكافة مشكلاتنا. ومن خلال موقع موسوعة اليوم، سنوضح لكم ماهية تغطية الألياف البصرية وهل تحتاجون إليها أم لا .

جدول المحتويات

ما يجب أن تعرفه عن الألياف البصرية

تعريفها:

هي ألياف مصنوعة خصيصًا من نوع نقي من الزجاج لنقل الإشارات الضوئية على مسافات بعيدة تصل إلى عدة آلاف من الكيلومترات، وتمتاز بالطول والرفع حتى يصل سمكها إلى سمك شعرة واحدة، وتتجمع في حزمة واحدة تتكون من حبل ضوئي وتحمى من الخارج بغطاء خارجي.

مم تتكون الالياف البصرية:

تتكون اى ليفة بصرية من ثلاثة اقسام هى:

قلب الليفة البصرية Core :

وهو الجزء الذي يمر من خلاله الضوء.

الجزء العاكس Cladding :

يستخدم هذا الجهاز – كما يوحي اسمه – لعكس الضوء وإرساله إلى قلب الليفة البصرية مرة أخرى.

الجزء الواقي Buffer coating:

الغلاف هو الغطاء المسؤول عن حماية الألياف البصرية من أي عوامل خارجية قد تؤثر عليها، ويتم صنعه من مادة البلاستيك، وهو المسؤول عن الحفاظ على الألياف البصرية من الضرر.

استخداماتها:

ان الالياف البصرية لها استخدامات عديدة منها:

  • يستخدم هذا النوع من التقنيات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث يمكن زيادة سرعة الإنترنت بشكل كبير حتى 200 ميجا بايت، وهو شيء هام وضروري بشدة في ظل التقدم الحالي والحاجة المتزايدة إلى سرعات أعلى وجودة أفضل.
  • البث الفضائي: يمكن استخدام الألياف البصرية لنقل القنوات الفضائية أو حتى الشبكات الأرضية، لتمكينك من مشاهدة برامجك المفضلة في أوقات غير مواعيد بثها المعروفة.
  • التليفونات الارضية: تستخدم تقنية نقل الهواتف الأرضية لنقل الخطوط الهاتفية من مكان إلى آخر دون الحاجة إلى تغيير رقم الهاتف الخاص بك.
  • استخدامات طبية: تتم استخدام الألياف الضوئية في عمليات جراحة الليزر، كما توجد في بعض الأجهزة التي يستخدمها الأطباء لرؤية أجسام المرضى من الداخل وتشخيص حالاتهم دون الحاجة إلى الجراحة.
  • يتم استخدام الألياف الضوئية في أجهزة قياس الضغط ودرجة الحرارة.

ما الفرق بين الالياف البصرية والاسلاك النحاسية:

يُعد السلك النحاسي هو النوع الأكثر استخدامًا للتوصيل، حيث تستخدم هذه الأسلاك على نطاق واسع في هذا الغرض، وتستخدم شركة الاتصالات السعودية STC تقنية تغطية الألياف الصناعية في توفير خدمة الإنترنت لعملائها.

والفرق بين الاسلاك النحاسية والالياف الضوئية يكمن في عدة نقاط هى:

السعر:
يعتبر السعر عاملًا أساسيًا في مقارنة بين الألياف البصرية والأسلاك النحاسية، حيث إن أسعار الألياف البصرية أقل بكثير من أسعار الأسلاك النحاسية، مما يوفر الكثير من المال للمستخدمين والشركات على حد سواء.

الامان:

تتعرض الأسلاك النحاسية للحرائق بسهولة لأنها قابلة للاشتعال، بينما الألياف الضوئية غير قابلة للاشتعال، وبالتالي فهي أكثر أمانًا بكثير من الأسلاك النحاسية.

الوزن:

بسبب وزنها الأخف، تُعتبر الألياف البصرية أسهل في التعامل مقارنة بالأسلاك النحاسية التي تزن أكثر، وهو ما يجعلها أكثر سهولة ويُسرًا في الاستخدام.

الكفاءة:

3- تعتبر الكفاءة هي المعيار الأساسي في المقارنة بين الأسلاك النحاسية التقليدية والألياف الضوئية، حيث تم إثبات أن الألياف الضوئية تفوق الأسلاك النحاسية في حمل المعلومات، حيث يمكن لنطاق الألياف الضوئية أن يصل إلى 50 تيراهيرتز، مما يتيح للمستخدمين الوصول السريع والآمن إلى الإنترنت .

الحجم:

تبلغ حجم الألياف الضوئية أقل من 0.365 سم، بينما يصل حجم الأسلاك العادية المصنوعة من النحاس إلى 7.62 سم، مما يجعل الألياف الضوئية أفضل بكثير في النقل والتخزين وأسهل وأسرع من الكابل النحاسي.

الخصوصية:

يتركز اهتمام الناس على حماية خصوصية حياتهم الشخصية وعملهم، ولذا فإن الألياف البصرية تُعد الحل الأمثل لأنها صعبة الاختراق والتجسس عليها بخلاف الأسلاك النحاسية، وهذا يجعلها تستخدم بشكل كبير في المجالات العسكرية حيث تتمتع بقدرة عالية على الحماية من التجسس بسبب عدم قدرة الأجهزة على رصد إشاراتها في المجالات الكهرومغناطيسية

الجودة:

تعتبر الفروق الرئيسية بين الألياف البصرية والأسلاك النحاسية هي أن الألياف البصرية يمكنها إرسال إشارات قوية وواضحة، وذلك لأنها تعتمد على إشارات ضوئية بدلاً من الإشارات الكهربائية التي تستخدمها الأسلاك النحاسية.

الألياف الضوئية و شركة الاتصالات السعودية STC :

تعتبر شركة الاتصالات السعودية واحدة من أوائل الشركات التي سعت لتطبيق خدمة الألياف البصرية وتقديمها لمستخدميها في المملكة، حيث تصل سرعات الإنترنت في المنازل إلى 200 ميجابايت. وتقوم الشركة بتوفير خدمات تركيب الألياف البصرية مجانًا في المنزل لجميع العملاء، حيث يتم التركيب والتوصيل مجانًا في منزل العميل.

السرعات المتوفرة:

تقدم الشركة أربع سرعات مختلفة بأسعار مختلفة تتناسب مع استخدامات وقدرات العملاء المختلفة:

سرعه 20 ميجا:

تُعد هذه السرعة مناسبة للمستخدمين الذين يستخدمون الإنترنت بشكل محدود، ويتم تقديمها بأسعار شهرية تبلغ 274 ريالًا .

سرعه 40 ميجا:

هذه الخدمة أسرع من الأولى وتتيح للمستخدمين الاشتراك بمبلغ شهري قدره 299 ريالًا .

سرعة 100 ميجا:

هذه المناسبة تعتبر مناسبة للعديد من المستخدمين في جميع أنحاء المملكة، ويتم تقديمها بأسعار اشتراك شهرية قدرها 449 ريالًا.

سرعه 200 ميجا:

تتيح شركة الاتصالات السعودية STC أعلى سرعة للاتصالات برسوم شهرية تصل إلى 774 ريالًا.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى