إستضافة المواقعالانترنت والاتصالات

كيفية إنشاء موقع إلكتروني بالخطوات

banner 1170x500 | موسوعة الشرق الأوسط

يمكنك إنشاء موقع إلكتروني لتسويق أعمالك التجارية أو إبداعاتك أو موهبتك بنفسك دون الحاجة إلى دفع الآخرين لعمل دعاية لك، حيث أصبحت الدعاية الإلكترونية الأكثر شيوعًا في العالم الحديث. ولتحقيق ذلك، يمكنك تعلم بعض المعلومات الأساسية حول كيفية إنشاء موقع إلكتروني وتصميمه وإدارته وتحقيق الأرباح منه. وعند الاهتمام بقراءة هذه المعلومات، يمكنك بسهولة تحقيق حلم إنشاء موقع إلكتروني خاص بك وتحقيق الأرباح منه.

أهمية الحصول على موقع إلكتروني

يجب في البداية أن تدرك مدى أهمية إنشاء موقع ويب خاص بك في العصر الحالي، حيث تُعتبر هذه الاستراتيجية مناسبة لجميع أنواع الأعمال، وشائعة على الإنترنت

  • عند شراء أي منتج، يبحث الناس على الفور عنه باستخدام محركات البحث المختلفة، ومن بينها محرك البحث جوجل الشهير.
  • في حالة حدوث أي مشكلة في الحياة، يلجأ الناس إلى البحث عن كل ما يتعلق بحياتهم، سواء كان ماديًا أو معنويًا، ويحصلون على المعلومات في الغالب من مصادر الإنترنت.
  • تساعد المواقع الإلكترونية على الترويج للمنتجات والخدمات والتسويق لجمهور أوسع، والتركيز على المستهلكين المحتملين بشكل أكبر.
  • مرونة البيع والشراء عبر الأنترنت.
  • يتيح هذا النظام التواصل السهل مع العملاء وإبراز مميزات منتجك بشكل أفضل.

خطوات إنشاء موقع إلكتروني تجاري

سنشرح الخطوات بشكل مفصل خطوة بخطوة لنكتمل معًا في فهم كيفية إنشاء موقع إلكتروني، وتفصيلها على النحو التالي:

  • استضافة الموقع الإلكتروني:

يجب أولاً اختيار “نظام إدارة المحتوى” المناسب الذي سيتم استخدامه لإنشاء الموقع وتحميل الملفات عليه، ويعد موقع ووردبريس هو أشهر النطاقات المستخدمة والأسهل استخداماً للمبتدئين ومجانياً.

  • اختيار اسم لموقعك:

يُطلق على “domain name” باللغة الإنجليزية، ويمكن اختيار الاسم عن طريق الرابط www.name.com، وهو اسم الموقع الذي سيتم إطلاقه على النطاق الذي تم استئجاره. إذا كان الهدف من إنشاء موقع إلكتروني تجاري، فمن المفضل أن يحمل اسم الشركة. ولكن إذا كان للاستخدامات الشخصية، يمكن تسميته كما تريد. ويجب ملاحظة أن تنتهي صيغة الموقع بـ .com، وفي بعض الأحيان ينتهي بعض النطاقات بـ .org أو .net

  • تنسيق موقع الويب:

توجد أدوات تسمى أدوات بناء المواقع، وهي متاحة بأنواع مختلفة، ولكل نوع شرح مفصل للخدمة التي يقدمها، ولكن كلها بتكاليف. وإذا كنت تبحث عن أدوات تنسيق الموقع المجانية، فهناك طريقة لذلك، وربما تكون أقل فعالية في إظهار موقعك في نتائج البحث، ولكنها مناسبة للمواقع المجانية ولمواقع جوجل، أو باستخدام موقع الوورد بريس الخاص بنطاقك، ستجد أدوات خاصة بتنسيق الشكل والعناصر الداخلية، وإضافة معلوماتك الخاصة وطرق التواصل، ويجب ترك نبذة عن مضمون الموقع.

  • تحميل البيانات الخاصة على الموقع:

لتنفيذ هذه الخطوة، يفضل استخدام برامج بصيغة “FTP”، ويمكن العثور على هذه البرامج بسهولة عبر البحث على الإنترنت، وبعد تنزيلها على جهازك يمكنك استخدامها لنقل بياناتك إلى الموقع.

  • نشر الموقع الإلكتروني:

بعد الانتهاء من عمليات التعديل والتنسيق وجمع كافة البيانات، أصبح الموقع جاهزًا لإتمام عملية إنشاء الموقع الإلكتروني، ونشره على الإنترنت، حتى يتسنّى للجميع الوصول إليه ورؤيته.

أفضل “دومينز” مجانية تسهل لك انشاء ويب سايت :

تشير آخر إحصائية إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم يبلغ حوالي 3.6 مليار مستخدم، أي نصف سكان العالم. ولذلك، إذا كنت لا تستطيع تحمل تكلفة تصميم موقع إلكتروني في البداية، يمكن أن يساعدك ثلاثة مواقع من متيحي الخدمة أو “دومين” التي تتيح لك إنشاء موقع بشكل مجاني، وإليك تفاصيل عنهم:

  • Weebly “ويبلي”

  1. يعتبر واحدًا من أشهر المواقع المستخدمة لبناء مواقع الويب الخاصة بك.
  2. هذا البرنامج سهل الاستخدام ويوفر مجموعة متنوعة من الخصائص والخيارات، ويحتوي على العديد من القوالب المنسقة مسبقًا والعناصر المتطورة المخصصة للتصميم.
  3. توفر لك الإصدار المجاني القدرة على تحميل خرائط وجميع بيانات الموقع على ملفات ZIP مضغوطة بسهولة،
  4. يوفر لك 500 ميجابايت من مساحة التخزين، ولكن سيتطلب منك الظهور لبعض الإعلانات.
  5. يسمح لك ويبلي بإنشاء متجر إلكتروني داخل موقعك بخصم 3% على كل معاملة تتم، ويحصل هو عليها.
  • Webflew “ويبفيلو”

  1. يوفر هذا البرنامج مجموعة متنوعة من الأدوات السهلة الاستخدام لتصميم موقعك.
  2. يتيح لك جميع أدوات السحب والإفلات ورفع الملفات بجميع أنواعها.
  3. تمنح النسخة المجانية صفحتين فقط و 100 ساعة من المحتوى المرئي بلا تكلفة.
  4. لديه أنظمة مدفوعة بأسعار مخفضة مناسبة.
  • WordPress “وورد بريس”

  1. يعتبر النظام الأكثر استخداما في الوطن العربي، كما ذُكر في خطوات إنشاء الموقع الإلكتروني .
  2. يحتوي على عدد كبير من آلات القوالب المصممة مسبقاً.
  3. لديه قوالب مناسبة للجوال.
  4. يوفر لك هذا الموقع بيانات حول الزيارات التي تتلقاها، مما يساعدك على تحسين جهود التسويق بناءً على المعلومات المتاحة.
  5. برنامج وورد بريس هو المشغل الرئيسي لنحو 30% من مواقع الإنترنت، ولذلك يعتبر الحل الأكثر شيوعا لحل أي مشكلة قد تواجهها.

 

بعدما عرفت كل شيء عن إنشاء موقع إلكتروني، عليك فقط اتخاذ القرار والبدء في العمل، وستجد أن الأمر بسيط، ولا تنسَ البحث عن أي مشكلة تواجهك فستجد دائمًا الحل لها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى